كتب على الإنسان أن يعيش في صراع مع الخير والشر.. صراع لا يتوقف.. بل هو في معركة دائمة يحاول المرء الخير فيها أن يكون دائماً الرابح في معركته مع الشر.. ولكن المأساة الإنسانية لديه تبلغ ذروتها حينما يصبح عاجزاً ومستلباً ومحذوفاً خارج المشاركة أو القول أو الفعل.. ويظل فقط مراقباً لما يدور حوله وهو مكبل بأغلال.. وقيود لا تحطم بدنه فحسب وإنما تسحق روحه وتجرفه إلى قاع الضعف والهوان والاستلاب.. لذا فهو يلجأ إلى الأماني الصعبة التي يرى فيها شيئاً من العزاء الكاذب فالمرء السوي حينما يرى ذبح الأبرياء والقتل اليومي الوحشي الشنيع الذي يقع في عالمنا العربي يتفطر قلبه، وتتمزق روحه ولا يمكن إلا التوجع والبكاء والأنين والأرق وتصبح أقصى غاية أمانيه ان يتحول قلبه إلى حجر صلب أصم لا يحس ولا يعي ولا يألم. ما أطيب العيش لو أن الفتى حجر تنبو الحوادث عنه وهو ملموم هذه أمنية تمناها شاعر جاهلي قديم.. والشاعر هنا إنما يعبر عن إنسانيته المحطمة، الهشة المهشمة، في حالة صدامها اليومي مع نكد الحياة.. وعن ضمير مجتمعه المأزوم بالشقاء والتعاسة.. وهو بهذه الأمنية إنما يهرب من واقعه الاجتماعي المؤلم، أو من محيطه الإنساني وحالة العيش المترعة بالشقاء والهموم والنكد فلم يعد حسه ولم تعد عواطفه ومشاعره تطيقها أو تتحمل الصبر وتمتلك الطاقة على ويلاتها وتعاساتها.. فلم يتمن شيئاً يخلصه وينجيه ويجعله بعيداً عن هذه الهموم والمواجع والآلام الإنسانية إلاّ ان يصبح حجراً!! لا يشعر ولا يحس ولا يعي ولا يألم ولا يحزن أو يبكي ولا يتحطم وإنما تتحطم فوقه معاول المتاعب والمحن!! وعندما يتمنى الإنسان ان يتخلص من إنسانيته كي يصبح كتلة جامدة ميتة صلدة.. فهو بهذا قد أصبح مستلباً غير قادر على فعل شيء أو صنع شيء بل أصبح عاجزاً عن دفع الهموم والآلام والأحزان عن نفسه الطافحة بالقنوط واليأس والعدمية!! وبذا تكون الحياة لا معنى لها لأن المرء خرج عن دائرة الفعل والحركة والتفاعل الإنساني! أي أنه خرج عن دائرة خياره واختياره وصار خارج مركز ذاته، ومن ثم فهو غير موجود كإنسان وإنما هو كتلة من المادة المتحركة الجامدة في حركتها وتفاعلها واحساسها.. لأن قدره أصبح محكوماً بمؤثرات وقوى خارجية لا تمثل إرادته.. وأصبح متماثلاً مع تلك الصخرة التي يكمن جوهر كينونتها في حيزها الجامد لا في حياتها وحركتها.. وتلك حالة يمر بها كثير من أبناء البشر وبالذات من ذوي النزعات الخيرة والذين يؤمنون برسالة الإنسان في الكون وبوظيفته الأخلاقية، أي رسالته التي تقتضي ان يتحمل أمانته كمخلوق استثنائي منحه الله طبائع ترفض الشذوذ، والانحراف بالخلق الإنساني وبالناموس الوجودي. قديماً كان بعض بني البشر حينما يخفقون في معركة الصراع مع الشر ويفشلون في مواجته ينسحبون بذواتهم إلى العزلة.. العزلة مع الذات، ومن ثم فإنهم ينسحبون من الكون الخارجي من حولهم إلى كون داخلي كون مثالي خير، يستطيعون فيه ان يصنعوا وان يفعلوا وان ينجزوا ما خسروه من سعادة في كونهم الخارجي، فيلجأون إلى الصوامع. والكهوف والمحاريب متبتلين منقطعين في غربتهم الروحية، إلى ان يأتيهم اليقين فيخرجهم من كونهم الشرير. غير ان المرء لن يستطيع الخروج من عالمه الخارجي ولو حشر روحه في بيت نملة!! فوسائل الاتصال وصخبها وضجيجها واختراقها لعقله ومحاصرتها لسمعه وبصره في أية نقطة من هذا الكون جعلت من خلوته مع نفسه أمراً مستحيلاً.. رغماً عن كونه طريداً من سربه.. واستطيع ان أجزم ان في عالمنا اليوم ملايين من بني البشر الخيرين الذين يحاولون الاعتزال، والاغتراب عن عالمهم المليء بالظلمات والظلم والمحن والدماء والكراهية والقسوة المليء بالحيف والعنف والاستبداد والنفاق والعمالة والنذالة والجور الذي يمارسه أولئك المحقونين بكراهية الأمة، أو المعتقد ومن الذين أعمى الله بصائرهم عن الحق فراحوا يجدفون ويجحفون بوقوفهم المشين إلى جانب الظالم أو العدو التاريخي المغتصب والشيطان الرجيم.. لأن الله أعماهم وأصمهم وجعل على قلوبهم أكنة، وفي آذانهم وقراً فهم في غيهم يعمهون، وقد زين لهم سوء عملهم فاشتروا الخسة والدناءة بالهدى وقول الحق.. ولكن في النهاية ومهما طال عمر الظلم والشر وطال عمر أهله فإن الحق سوف يصرعه وينتصر عليه وكان وعده مفعولاً.