«911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    30 يوماً لرفع ملفات حماية الأجور في «مُدد»    بيع خروف ب85 ألف ريال    الإبل تجوب فياض رفحاء    السند يستقبل لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بمجلس الشورى    في الشباك    محكمة جدة تسقط دعوى مواطن لسكوته على عيوب «شقة تمليك» أكثر من عام !    متنزه المغواة    ارتفاع حجم الإنفاق عن طريق نقاط البيع بنهاية عام 2024م    المملكة والهند تعززان الاستثمارات الصناعية    أمير الجوف يستقبل قائد حرس الحدود    لبنان تخلع العمامة !    التطهير والتهجير    زيلينسكي يناشد الدعم الغربي لإنهاء الحرب    فلسطين تحذر من خطورة مخططات الاحتلال على المنطقة    الرئيس الأوكراني يطلب الدعم من الغرب    انفجار يقتل قيادياً بارزاً موالياً لروسيا في دونيتسك    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    موعد مباراة الهلال وبرسبوليس الإيراني    الأهلي يتصدر.. والنصر «يتمخطر»    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الوصل    اتهامات الدفع الرباعي في دوري روشن    السائقة السعودية أرجوان عمار: مشاركتي في رالي حائل زادت قدراتي التنافسية    السعودية.. رؤية ملهمة لدعم رياضة المرأة    «منصة مدارس».. عربات قطار التعليم السريع    توقيع ست مذكرات لوقف الشفاء بالمدينة    إجازة يوم الخميس للطلاب    خدمات تطوعية صحية لأكثر من 250 ألف مستفيد    البيتزا تقتل سيدة حامل    تتعاطف مع قاتل ابنتها وتدعم براءته    أمانة جدة تصدر وتجدد 6,043 شهادة صحية خلال شهر يناير الماضي    600 مليون ريال لتطوير وتنمية المنطقة الشرقية    بصرك اليوم حديد    العداوة المُستترة    سمعًا وطاعة والتزامًا بالقرار الحكيم    عدد من معلمي التربية الفنية في بيش يزورون متحف الجندلي التراثي    إرث ثقافي    اكتمال مغادرة الدفعة الثالثة لضيوف برنامج الملك للعمرة والزيارة إلى بلدانهم    «التخصصي» يُصنَّف 15 عالمياً    موانع الحمل ثنائية الهرمون    القنفذة: «مؤسسة حسن الفقيه» تبدأ مسيرتها لإثراء الساحة الثقافية    العمر لا يمنع رونالدو من التسجيل    الشرع: لقاء الأمير محمد بن سلمان يؤسس لعلاقة إستراتيجية بين السعودية وسورية    محمد عبده ل«عكاظ»: الاعتزال لا يزعجني وأغني بتحضير دقيق مع بروفة    تعويض الزوجة في حالات الطلاق غير الموثق    رئيس الوزراء الصومالي يصل جدة    مفوض الإفتاء في جازان: اللحمة الوطنية واجبٌ ديني ومسؤولية مجتمعية    كندا والمكسيك تردان على تصعيدات ترمب    السديري يستقبل رئيس واعضاء مجلس إدارة جمعية كافلين للأيتام بتيماء    حصر المباني الآيلة للسقوط في الفيصلية والربوة.. ودعوة ملاكها للمراجعة    استئصال ورم سرطاني ضخم يزن 8 كغ من بطن مريضة بالقصيم    تفعّيل برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    5 مخاطر صحية تهدد العاملين بنظام المناوبات    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    العلاقات بين الذل والكرامة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ دعيج إبراهيم الصباح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدل التراث والحداثة.. قطيعة أم تجديد!
نشر في الرياض يوم 15 - 04 - 2014

في ظل التحولات التي طرأت على المشهد الإنساني برمته، فان الثقافة الجديدة جاءت لتلغي بعدي الزمان والمكان، بدليل ان ثقافة الانترنت وثقافة الصورة الفضائية اصبحتا اللاعب الحقيقي في الساحة حيث انه لم يعد ممكنا التحايل على عقل المتلقي في وقت أفسح الإعلام الجديد بأدواته حيزا لكل إنسان، فلم يقتصر دوره في توفير المعلومة، بل نتج عنه تواصل فكري وتأثير ثقافي، عبر أسلوب المثاقفة أي بمعنى التأثير والتأثر، ناهيك عن الوعي السياسي وهنا تكمن حقيقة التغيير.
على أن البعض يرى أن حال الثقافة العربية الراهن لا يسر من كونها مغرمة بالعودة الى الماضي والحنين اليه أكثر من التطلع للمستقبل، حتى أن أحدهم وصفها بالثقافة الميتة مستندا إلى إحصاءات ومقارنات، في حين ان الثقافة الحية عادة ما تشغل نفسها بالغد أكثر من الماضي.
ولكي نمضي الى المزيد من الشفافية لنقول إن ما يجعل من التحولات الثقافية والاجتماعية أمرا ليس باليسير هو علاقتها بمرور الزمن، ولذلك تجد في كل مجتمع هناك فئة فاعلة ومنفتحة قادرة على الحركة والاشتغال والإنجاز، وفئة أخرى معطلة للعقل والتنمية ومناهضة للتغيير والتطوير، وبالتالي يرتهن تقدم المجتمع بأيهما الأكثر
وتكرار جدلية الصراع ما بين التراث والحداثة لم يعد مجديا فالقبول أو الرفض لا يمثلان هنا لب القضية، بقدر ما يعني ضرورة فهم معطيات الواقع واستيعابها والمواءمة معها كما هي كائنة
حضورا وتأثيرا على الساحة. ولذا تجد من يقحم هذا الحراك ضمن مفهوم الصراع ما بين القديم والجديد او لتقل التمسك بالتراث بعجره وبجره والخشية من التحديث او التغريب وفق مفاهيمهم. ولذلك لا نستغرب سبب تركيز غالبية الإصدارات العربية الجديدة بالماضي أكثر من المستقبل، ووقوعها في فخ الثنائيات الجدلية، رغم أن العصر في تسارع وتفاعل ما يستدعي وقفة جادة بالنظر إلى الأمام، وليس الركون إلى الماضي فقط رغم أهميته، فالمراد يكمن في تجديد الموروث بما يضمن له التزاوج مع لغة العصر.
هناك من يرى ان تغلغل العولمة وفرض نفسها كتيار وحيد ومسيطر في اغلب المجالات، أدى ربما إلى حدوث ردة فعل تجاهها تمثل في تلك الكمية من المؤلفات التي تشي أن مؤلفيها أحسوا بطغيان العولمة ولا سبيل لكبحها أو مواجهتها سوى الاستغراق في ذلك الحلم النستالوجي أي العودة إلى الماضي والارتباط به، والكتابة عنه. والحقيقة وبعيداً عن الحماسة الأيديولوجية، أو العاطفة، نلمس أن العولمة لمن يتأمل تداعياتها وإفرازاتها، يلمس بوضوح قدرتها على تهشيم المسلّمات واليقينيات، وإضعافها لتسلط التقليدي والمعتاد. وهذا لا يعني أنها تخلو من سلبيات، إلا أنها أسهمت في تجسير الفجوة.
وفي ظل هذا التردي والتراجع لابد وان تستدعي الذاكرة نتاجات مفكرين وضعوا بصمة في مسار المشاريع النهضوية من اجل دفع المواطن العربي الى الامام وطرحوا مسألة الاصالة والمعاصرة. او التراث والحداثة..الخ. ففي النصف الثاني من القرن العشرين، جاء اسم الراحل الدكتور محمد عابد الجابري ليبرز بمشروع ضخم متصل بنقد وتكوين وبنية العقل العربي مستندا على المنهج المعرفي، وقد أثارت طروحاته ولا زالت جدلا واسعا، وسواء اتفقنا أو اختلفنا مع الجابري، يبقى مشروعه الفكري من أهم المشاريع الفكرية في القرن الماضي.
كان يرى أن العقل العربي ما هو إلا " جملة من المفاهيم والفعاليات الذهنية التي تحكم، بهذه الدرجة أو تلك من القوة والصرامة، رؤية الإنسان العربي إلى الأشياء وطريقة تعامله معها في مجال اكتساب المعرفة، ومجال إنتاجها، وإعادة إنتاجها". وصارت الثقافة العربية عبر هذا المفهوم لديه بمثابة "العقل العربي" ، محددا أن بنيته تتفكك إلى ثلاثة عناصر معرفية ، البيان والعرفان والبرهان. غير أن الجابري نزع في مشروعه إلى قطعية معرفية مع الخطاب التقليدي اللاعقلاني، من اجل أن يؤدي إلى تأسيس فكر عربي معاصر عقلاني ديمقراطي بشرط أن ينطلق كما يرى من داخل العقل العربي بكل مكوناته من سياسية واجتماعية وتاريخية. ولذلك عندما طرح قضية القطيعة المعرفية بين المشرق والمغرب، فإنما كان يسعى لطرح تصور لمشروع نهضوي ديمقراطي. بعبارة أخرى كان هاجسه المستقبل لا الماضي.
ومع ذلك اتهم الجابري بانحيازه المطلق لفكر الحداثة كونه ينتقد التراث، إلا أن هذه التهمة في تقديري غير دقيقة لأن موقفه من الحداثة هو موقف نقدي وتاريخي وعقلاني، بدليل انه يطالب بقراءة التراث قراءة نقدية على ضوء المناهج الحديثة، وعقلنة الأخلاق والعقيدة ناهيك عن السياسة التي رأى أن نهوضها لن يتحقق إلا بتحويل القبيلة إلى تنظيمات مدنية، والغنيمة إلى اقتصاد إنتاجي. وهو يؤكد أن الفعل السلطوي أدى إلى تدهور الأوضاع الاجتماعية والسياسية، وبنقد هذا الفعل يمكن حينها ترسيخ مبادئ حقوق الإنسان وثقافة الحوار ونشر الحريات في عالمنا العربي.
صفوة القول ان العالم بات قرية صغيرة، وبالتالي فالاستغراق في النستالوجيا والتمسك بالماضي وتجاهل الحاضر ناهيك عن رفض التهيؤ للمستقبل ما هو إلا تفسير آخر للهروب من الواقع وانغلاق على الذات. وتكرار جدلية الصراع ما بين التراث والحداثة لم يعد مجديا فالقبول أو الرفض لا يمثلان هنا لب القضية، بقدر ما يعني ضرورة فهم معطيات الواقع واستيعابها والمواءمة معها كما هي كائنة وليس كما يجب ان تكون وبالتالي التعامل معها دون انفعال أو تشنج لتحقيق الاستفادة منها ان أردنا فعلا ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.