على مستوى التحولات والتطورات السياسية المتلاحقة والمتسارعة في المنطقة، وعلى ضوء متواليات وتداعيات هذه التحولات، هناك تغيرات في جدول الاهتمامات والأولويات في المنطقة سواء على المستوى السياسي أو المستوى الشعبي. فغالبية الشعوب العربية اليوم، أضحت مشغولة بنفسها وتتحرك في سبيل إصلاح أوضاعها. وهذا الانشغال بالنفس يستغرق كل الوقت، ويستغرق الاهتمام والهموم. كما أن النخب السياسية في المنطقة العربية بدأت تعيش أولويات جديدة، تستوعب كل وقتها وجهدها. ولو تأملنا بعمق في الخريطة السياسية العربية لوجدنا أن الجميع مشغول بملفات جديدة، وهذه الملفات تأخذ كل الاهتمام والطاقة. وفي ظل هذا الانشغال والاهتمام بالذات أو بتحولات جديدة في المنطقة العربية يتراجع لدى العرب بحكم الواقع والظروف القائمة الأولويات الجديدة التي تفرضها الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية الاهتمام بالقضية الفلسطينية. لأنه وببساطة شديدة كان في السابق لم يكن للعرب إلا قضية واحدة، هي القضية القضية الفلسطينية بحاجة إلى وحدتنا المبنية على احترام تعددنا وتنوعنا الاجتماعي والثقافي. ودون ذلك لن نتمكن من مواجهة المشروع الصهيوني الذي يحاول أن يستثمر هذه الظروف التي تعيشها المنطقة للمزيد من الهيمنة والسيطرة وسرقة الحقوق الفلسطينية، والجميع يؤمن بمركزيتها وضرورة العمل من أجلها ومن أجل الشعب الفلسطيني. أما في الحقبة الراهنة أضحى للعرب العديد من القضايا المستجدة. فهناك القضية الصومالية والسودانية والعراقية والمصرية والسورية والليبية ويمكن أن تتولد قضايا أخرى. وكلها قضايا سياسية واجتماعية معقدة ومركبة، وتلقي بظلها الثقيل على المشهد العربي برمته، وتتطلب من العرب الاهتمام والمواقف والدعم والإسناد. فأضحت لدينا كعرب قضايا، وأضحت القضية الفلسطينية من قضايا العرب وليست قضيته الوحيدة. ولا ريب أن هذا يشكل علامة فارقة على مختلف المستويات النفسية والسياسية والاقتصادية والاستراتيجية. فالقضية الفلسطينية في أقل التقادير كانت توحد العرب مع اختلافهم الأيدلوجي والسياسي. ولكن الجميع سواء كان حقيقة أو شعارا يشعر بمركزية القضية الفلسطينية. أما الآن فهناك قضايا عربية كثيرة ومتداخلة مع انقسام حقيقي وواقعي في الموقف من هذه القضايا و طريقة التعامل معها. ويبدو أنه لأول مرة، يواجه العرب هذا التحدي. حيث ازدياد قضايا العرب الملحة وتراجع مستوى الاهتمام النوعي بالقضية الفلسطينية. وبطبيعة الحال فإن إدارة الكيان الصهيوني ليست بعيدة عن مراقبة هذه التحولات، وتعمل بكل إمكاناتها لاستثمار هذه الأوضاع بما يخدم المشروع الصهيوني في المنطقة. لذلك طرحت مشروع الاعتراف بيهودية الدولة كشرط لاستمرار المفاوضات واستمرت بزخم كبير في بناء المستوطنات وتقطيع أوصال الأراضي الفلسطينية. وأمام هذه المتغيرات الكبرى التي تشهدها المنطقة من الضروري إبراز النقاط التالية : 1 حينما يتراجع اهتمام العرب بالقضية الفلسطينية، وحينما لا تعد لدى العديد من الأطراف العربية بأنها قضيتهم المركزية، تزداد عمليات التشظي والفرقة في المشهد العربي. فالقضية الفلسطينية رافعة حقيقية لإدامة وحدة العرب في حدودها الدنيا. وحينما يتراجع موقع فلسطين في الخريطة العربية، يتشتت العرب وتزداد فرقتهم وتتضح تبايناتهم. صحيح أن بعض العرب لا يتعامل مع القضية الفلسطينية بجدية تامة، ولكن حتى على هذا المستوى تبقى القضية الفلسطينية هي محور العرب، ولا يتجرأ من لا يريد ذلك من البوح والإعلان عن ذلك. لذلك فإن العودة اليوم للقضية الفلسطينية وزيادة وتيرة الاهتمام الجاد بها، هو أحد السبل الأساسية للخروج من حالة التمزق والتشظي التي يعاني منها العالم العربي من أقصاه إلى أقصاه. 2 إن الديمقراطية في العالم العربي ليست ضد الاهتمام بالقضية الفلسطينية وجعلها هي محور الواقع العربي. بل على العكس من ذلك تماما فإن غياب الديمقراطية في البلدان العربية وتصحر حياتها المدنية، هوأحد الأسباب الرئيسية لتغول المشروع الصهيوني واستمرار مأساة الشعب الفلسطيني. ولعلنا لا نجانب الصواب حين القول: إن الاستبداد السياسي العربي ساهم في تأبيد التخلف السياسي للعرب وتغييب بذور وممكنات الديمقراطية مما انعكس سلبا على الواقع العربي الداخلي وعلى مستوى اهتمام العرب بالقضية الفلسطينية. ويبدو أن العرب لا يتمكنون من بناء توازن إستراتيجي مع الكيان الصهيوني بدون دمقرطة الحياة العربية. الديمقراطية بكل زخمها وآلياتها ومناهجها، هي القادرة على إيجاد حالة التوازن الاستراتيجي مع الكيان الصهيوني وليس بناء الجيوش الجرارة المنفصلة عن مشروعات الأمة وهمومها وتكديس الأسلحة والمعدات العسكرية. فالعرب ومنذ الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين في عام 1948م وهم يشترون الأسلحة ويوجهون قدرات العرب وإمكاناتهم صوب بناء الجيوش. فتحولت هذه الجيوش من محرر لفلسطين إلى صانع الانقلابات العسكرية والسيطرة على الحياة السياسية والاقتصادية في العديد من الدول العربية. وبعد سيطرة الجيوش على بعض مقدرات بعض الدول العربية، تحول استمرار الجيش في الحكم والسلطة إلى هدف مستقل وقائم بذاته. وفي هذا السياق تعسكرت الحياة العربية وتصحرت الحياة المدنية وتكممت الأفواه وملئت السجون وازدادت سطوة أجهزة الأمن. ولكن دون أن تتغير المعادلة الجوهرية في الصراع مع الكيان الصهيوني. لذلك فإننا نرى وعلى ضوء التجربة العربية المعاصرة مع الملف الصهيوني، أنه لا توازن إستراتيجياً مع العدو الصهيوني إلا بدمقرطة الحياة العربية. فالديمقراطية حينما تسود الحياة العربية، هي القادرة على بناء القوة العربية الحقيقية التي تتمكن من مواجهة المشروع الصهيوني بكل مخاطره وتحدياته. 3 لا ريب أن البيئة العربية المثلى للمشروع الصهيوني في المنطقة، هو في انقسام العرب وتشتتهم تحت يافطات دينية ومذهبية وطائفية. لذلك فإننا نرى أن أي صعود في المنطقة العربية للمشروعات الطائفية فإن هذا لا يخدم إلا المشروع الصهيوني، الذي يستهدف تمزيق العرب وتفكيك نسيجهم الاجتماعي حتى تصبح الدولة العبرية هي أقوى الدول في المنطقة القادرة على التحكم في مساراتها ومصائرها. من هنا ومن أجل القضية الفلسطينية من الضروري أن نقف ضد الحروب الطائفية بكل مستوياتها، ونعمل في مختلف المجالات لإيقاف هذا المنحدر الخطير الذي يهدد العرب في وجودهم وقضاياهم. فاحترام الحقائق الدينية والمذهبية شيء، وتقسيم العرب إلى كانتونات دينية ومذهبية شيء آخر. نحن مع تطوير نظام التعارف والاعتراف بالحقائق الدينية والمذهبية الموجودة في العالم العربي. وفي ذات الوقت ضد تقسيم العرب إلى دويلات دينية ومذهبية، وضد انقسام العرب اجتماعيا وشعبيا على هذا الأساس. ومن يحمل لواء مواجهة المشروع الصهيوني في المنطقة، عليه أن يرفض كل أشكال الاحتراب الديني والطائفي، ويقف بالمرصاد ضد محاولات تمزيق العرب إلى سنة وشيعة ومسيحيين وما أشبه. فالقضية الفلسطينية بحاجة إلى وحدتنا المبنية على احترام تعددنا وتنوعنا الاجتماعي والثقافي. ودون ذلك لن نتمكن من مواجهة المشروع الصهيوني الذي يحاول أن يستثمر هذه الظروف التي تعيشها المنطقة للمزيد من الهيمنة والسيطرة وسرقة الحقوق.