الأهلي والنصر يواجهان بيرسبوليس والغرافة    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    بحث التعاون الاستراتيجي الدفاعي السعودي - الأميركي    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    عاصمة القرار    "السراج" يحقق رقماً قياسياً جديداً .. أسرع سبّاح سعودي في سباق 50 متراً    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    يايسله: جاهزون للغرافة    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    جامعة نجران تتقدم في أذكى KSU    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    السعودية تعبر عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن المواطنين اللبنانيين،    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    خبراء يستعرضون تقنيات قطاع الترفيه في الرياض    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    انتقلت إلى رحمة الله في المنامة وصلي عليها بالمسجد الحرام.. مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي آل زيدان وآل علي رضا في فقيدتهم «صباح»    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «منتدى الإعلام» حدث سنوي يرسم خارطة إعلام المستقبل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إبراهيم الكوني: السارد يكتب «الخطيئة» بحثاً عن تكفيرها بحلم لا ينتهي
المشاركون في ندوة "المضامين الفكرية في الرواية العربية"..
نشر في الرياض يوم 18 - 02 - 2014

وصف الروائي الليبي إبراهيم الكوني التحديات التي تواجهها الرواية بأنها تنطلق من جملة التفاصيل الدقيقة والمتشابكة التي تشهدها الحياة الاجتماعية بوصفها حركة ديناميكية، مشيرا إلى أن رأس مال المجتمع احتراف العبور عبر تحدياتها عبر الحياة وطبيعة حياته، التي يدور في فلكها مركز هذه الحركة الجمعية التي يمثلها الإنسان، مما يجعل الإنتاج الإنساني يمثل السلعة المنتجة أيا كان تصنيفها بعد ذلك، ليواجه جدل القطب المقيم "الإنسان" القطب المهاجر بوصفه نقدا ربما انقلب جلادا... وقال الكوني: "إن الخارطة الإنسانية بدءا بقابيل وهابيل، تساعد الإنسان على فهم وفك شفرات تلك الحادثة منذ ذلك اليوم وحتى يومنا هذا، ليظل المهاجر راعيا للإنسانية بوصفها حراكا ليظل في رحيل أبدي، لتظل الطبيعة مع هذا وذاك بيته الحقيقي في هذا الوجود، متحركا عبر هجرته من اغترابٍ إلى آخر في إنتاجه، الذي يظل محتفظا به سرا من أسرار هجرته، التي ربما جعلها وسيلة للتحرر حينا وللتحرك في الوجود حينا آخر، ليظل المهاجر جنسا من طيف وشبحا من جن".... وعن ثنائيات العلاقات التي ترتبط بالواقع والخيال والحقيقة والظل، وغيرها من الثنائيات، وصفها الكوني بأنها تظل علاقات الإنسان فيما بينها حلما لا استقرار له، ما لم تهرع لنجدته الروح البيولوجية، وسليقة أسطورية، ما يجعل ما يصدق على زمان الوجود الإنساني مكانه – أيضا – في سرد من الصحراء، تطلب أن يمتلك السارد روحا أسطورية ولغة فوق الواقعية، لتكون الصحراء بذلك منفى للرواية لا وطن لها، جاء ذلك ضمن فعاليات اليوم الخامس ل (البرنامج الثقافي) للمهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته لهذا العام "جنادرية 29" الذي شهد مساء يوم أمس ندوتين عن الاتجاهات الفكرية في الرواية، أولاهما جاءت عن "الاتجاهات الفكرية في الرواية العربية: شهادات ودراسات في المسرح والدراما" التي أدارها الدكتور صالح المحمود. وأضاف الكوني أن التحديات تأتي على عدة مستويات منها اللغة المستخدمة التي تتطلب لغة داخل اللغة ذاتها، لتجسد "كينونة" مكرسة للتغني جماليا وأخلاقيا، ليصبح الحلم لاعبا لحلم قديم يحقق طموح التجربة الوجودية للسارد، مما يجعل السرد الروائي في كتابة الخطيئة للتكفير عن الخطيئة، مما يجعلها انتهاكا لحرم الروح استعادة لفردوس ضائع في نفس السارد، تمثله الحقيقة التي يبحث عنها السارد فيما يدونه من حلمه الكتابي... أما الجزائري الدكتور أمين الزاوي، فقد استعرض العديد من الرؤى حول مضامين الرواية العربية، معرجا على العديد من المعوقات التي تعترض المضمون الروائي العربي، مشيرا إلى أن الرواية العربي خلقت تراكما، وصفه المحاضر بالالتصاق بالواقع لا تأمله، مما يجعل رواية الحدث المسكونة بما يحدث من مواسم اجتماعية وسياسية وإيديولوجية، لا تخلق واقعا يغيب عنه البعد الفلسفي... وقال الزاوي: "الرواية العربية من هذا البعد تعد "رواية الكبت" على مستويات موضوعاتها المختلفة التي تسردها، كما أنها تعاني من حيث المضمون من حيث علاقته بالإعلام، نظرا لأن هناك شريحة من الروائيين العرب يشتغل بالإعلام، مما ينصب على رواياتهم، لتكون بذلك روايات إخبارية، عطفا على هذا الإسقاط، إلى جانب تشابه الروايات العربية في الجوانب الجمالية الي يغلب عليها ما يشبه النص المنبري. كما اعتبرت الدكتورة دلال الحربي، أن النص التاريخي يقدم الكثير من الأحداث بين الإيجاب والسلب، مركزة من خلال هذا البعد على المسلسلات التاريخية بوصفها دراما روائية، متناولة العديد من رموز وأبطال تلك المسلسلات ومدى ارتباطها بالذاكرة التاريخية، التي وصفتها بأنها مسلسلات حظيت بمتابعة جماهيرية، أعادت تلك الأحداث إلى الذاكرة من خلال الشاشة الدرامية، رغم ميلها لتقديم الأفكار وتجسيدها إلى المشاهد. وقالت الحربي: "هناك دور إيجابي لتلك المسلسلات فيما تقدمه من مضامين درامية بوصفها بديلا لما يكتنزه التاريخ، إلا أن هذا يقودنا إلى أسئلة منها قدرتها على التحقيق فيما تنقل من معلومات،
أميمة الخميس: ما بعد الحداثة أدخلت الرواية «الأضواء».. ومرحلة الاحتراف
ومدى قدرتها على تقديم صورة حقيقية بعيدة عن التشويه للحقائق، وخاصة لما يوجد من مغالطات تجاه أحداث تاريخية شوهت بقصد كما هو الحال في تاريخ الدولة الأموية عامة وهارون الرشيد خاصة، إلى جانب ما تطرحه تلك المسلسلات تجاه الكاتب والمحقق والممحص لها، ومدى القدرة على تميز حقائق تلك العروض الدرامية التاريخية.. مؤكدة أن المعالج للموضوع غالبا ما يطبع توجهه وانتماءه وعقيدته بصبغة ظاهرة على تلك المسلسلات بشكل واضح مختتمة مشاركتها بالتأكيد على أهمية الحاجة على الدراما التاريخية. وعن "الدراما وتوظيف النص التاريخي في العمل المسرحي" وصف المصري محمد جلال الشرقاوي، أن هذه الدراما عانت عقودا من غياب الترجمة لها إلى العربية حتى منتصف القرن التاسع عشر الميلادي، مؤكدا أن هناك فرقا كبيرا بين كتابة التاريخ المعتمد على الوثائق التاريخية، وبين الرواية التاريخية.. وأضاف الشرقاوي، أن هناك من كتب التاريخ بأسلوب أدبي في قوالب مسرحية حققت نجاحا كبيرا في هذا المجال الإبداعي، موضحا أن هناك أنواعا تقف خلف الروايات التاريخية التي تتأرجح بين إحياء الماضي وإذكاء روح القومية بطرق مختلفة سلكها المسرحيون، إلى جانب مسرحة الماضي بإسقاطه على الواقع الحاضر التي تدخل مسرحتها ضمن موضوعات الرواية السياسية... ومضى الشرقاوي في حديثه مؤكدا أن دور الفن لم يعد لتجسيد صورة عصر أو حقبة زمنية، وإنما الانتقال إلى دور يحرض الفكر المعي ويحرك مياه الثقافة ليكون بذل فنا فاعلا له حضوره ورسالته المؤثرة في متلقيه، بعيدا عن الإخلال بالأهداف الكبرى لكون المسرحي فنانا خلاقا مبدعا لا مؤرخا ناقلا للأحداث والوقائع المختلفة... من جانب آخر تحدث الدكتور صالح بن معيض الغامدي، عن عدة شهادات روائية، مستهلا حديثه أمثلة مما تضمنته المنتديات الإلكترونية من شهادات تساء حولها عن مدى اعتبارها والوثوق بمضامينها وما تمثله من شهادات يمكن أن توظف في أعمال الأديب.. مشيرا إلى أن العديد من الفروض العلمي التي قد تدخل ضمنها تلك الشهادات عند ربطها بالكاتب ومدى قدرتها على تقديم شهادة دقيقة إبداعية تجاه الكاتب قد تكون نصوصا مساندة للمبدعين ودليلاً مرشدا للقارئ الذي يبحث ليتعرف على مبدع ما أو قد تكون – أيضا – مظللة للقارئ من جانب آخر... واعتبر معيض أن تلك الشهادات قد تكون مركزة على ما تم إنجازه، أو وصف ما يقوم المبدع من إنجازه، أو استشرافا لما يعد له المبدع في هذا الفن السردي، موضحا أن تصنيف الشهادات فنا إبداعيا قائما بذاته، وما مدى الحاجة إليه إذا ما نظر إليها من منظور إيجابي. أما الروائية والكاتبة أميمة الخميس، فقد استهلت مشاركتها أن الحديث عن التجربة الروائية بوصفها شهادة مركبة للمبدع،
أمين الزاوي: الروايات العربية «إعلامية» وجمالياتها متشابهة والمضامين منبرية!
لوصف تحولاته ونمذجة ذاته في شهادة روائية بصفة خاصة، تفرض نوعا من الارتباك أيا كانت مسيرة تجربة الروائية أو الروائي.... وأضافت الخميس، أن هناك مفارقات كبيرة بين كتابة الشهادة الإبداعية بين شاعر وروائي، وخاصة إذا ما ارتبطت بالإنسان العربي، بوصف القصيدة هوية العربي، الذي يكتب قصيدته كقدر، ويتأبطها كتعويذة في شتى مواقف حياته الحياة المختلفة مع ما حوله... ومضت الخميس في مشاركتها مستعرضة التحول الذي شهدته الساحة العربية الثقافية خلال زمن الحداثة وما بعد زمن الحداثة، التي أشارت إلى أن الرواية خلال فترة ما بعد الحداثة دخلت دائرة الأضواء ليقال بعد ذلك: زمن الرواية. واستعرضت الخميس خلال تجربتها موقف تلك الطالبة من الكتابة الأدبية بين الشعر وبين السرد، التي وجدت نفسها بأنها تستجير بالحكاية أكثر منها إلى الشعر، الذي جعلها تحتفي خلف الأشخاص والأحداث في أرض الكلام في مدن الرواية التي أخذتها لتبدأ لعبتها بالكلام، الأمر الذي قادها إلى كتابة الرواية بوصفها جامعة لفنون الإبداع المختلفة بكافة أشكالها التي تقترب بكافة أطيافها إلى الحياة. وقالت أميمة: الراوي يكتب بدمه وجسده، ويروي كل ما يدور في أعماقه وحوله، بطريقة يتمثل فيها محور الارتكاز احترافية الراوي فيما سيكتب ليتوارى خلف الكثير من أدواته للبوح بما تكتنزه الحياة من معاني تخفق فيها الأرواح محملة بأسرار الوجود، عبر تداخل الواقعي بالسحري في فتنة لا تنتهي.. مستعرضة مشاهد روائية من روايتها "الوارفة" و"البحريات". أما "الآخر في الرواية السعودية بوصفه ثقافيا وحضاريا ورمزا" استعرض الناقد الدكتور حسن النعمي، أن الرواية العربية تشكل الآخر فيها في ظاهرة، مشيرا إلى هناك تباينا في الرؤى والمعالجة تمثل ما وصفه بالأزمة في تناول الآخر عبر ما تعكسه العديد من النماذج الرواية تجاه رؤيتها إلى الآخر أن الأمر الذي يعيد السؤال: ما مدى حيادية الكاتب فيما يكتب تجاه علاقته بالآخر؟
وقال النعمي خلال حديثه: يتمثل لآخر في الرواية العربية عامة والسعودية خاصة في رؤية قلقلة، ذات نزعة تأتي امتدادا لرؤى اجتماعية وثقافية وفكرية، الأمر الذي يجعل من حضور الآخر بوصفه موضوعا في الرواية السعودية يمثل محرضا تجاه العلاقات الكتابية بين أحداث الرواية، ومدى هيمنة تصور الاخر على فضاء الرواية تجاه العديد من الموضوعات الروائية التي كتبت في مشهدنا المحلي. واختتم النعمي حديثه أن طريقة المعالجة الروائية في الرواية المحلية لم تتغير رغم التحولات التي شهدها الحراك الثقافي محليا وعبر التطورات المختلفة التي شهدها المجتمع السعودي وخاصة خلال فترة الثمانينيات، بأنها جعلت الآخر مسخرا للخدمة فيما يدور من أحداث تلك الروايات التي طغت على أحداثها نمطية الرؤى للآخر. أما الدكتور سامي الجمعان، فقد أكد خلال مشاركته على أهمية الوعي بالمفاهيم في إطار ربط الرواية بالتاريخ وبالدراما وبالمسرح من جانب آخر، مستحضرا جانبا من تاريخ فن الدراما التي تلتقي في الكوميديا والتراجيديا، مشيرا إلى أن توظيف النص المسرحي ليس بجديد على الفكر الإنساني الذي عرف منذ العصر اليوناني. وعن توظيف النص التاريخي في المسرح استعرض الجمعان جملة من الوسائل التوظيفية، التي أورد منها الفكرة الأثيرة لدى الكاتب، والحيل في تمرير التاريخ كوسيلة لتمرير رسائلهم المسرحية، إلى جانب ما يتميز به الكتاب من قُطرٍ إلى آخر في توظيف التاريخ مسرحيا التي أوضح أنها تتباين من قطر عربي إلى آخر، مستحضرا العديد من النماذج المسرحية كمسرحية الزير سالم ومسرحية عنترة. أعقب ذلك العدد من مداخلات الحاضرات والحاضرين، الذين تساءلوا عن واقع الرؤية الفكرية التي تلاشت لدى بعض المشاركين فيما تناولوه من زوايا الرؤى المختلفة التي استعرضوا الرواية من خلالها دراميا وتاريخيا ومسرحيا، الى جانب الذات الكاتبة والمكان والإنسان بوصفه مرتكزا اجتماعيا الذي يعد جذر الحركة الفكرية والثقافية في الرواية، وواقع البطل في الرواية بين الرمز من جانب والشعبي من جانب آخر.
إبراهيم الكوني
د. أمين الزاوي
أميمة الخميس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.