الله البادي ولا خيَب الله من دعاه يرفع الرايه وفعال في الناس الجميل(1) معطي الخلق المحاويج يوم الله عطاه من جزيلات الوهايب إلى شح البخيل(2) اتمنى والتمني من العاقل سفاه لو يطيع الموت ياخذ عن الطيب بديل(3) ويش يبغى بالردي لو تمادى في الحياه ما ورى عمره ولو طال في الدنيا حصيل(4) قبل ابو تركي وحنا على الدرب المتاه في سواريت الجفا بين ما سور وقتيل(5) شيخنا لا زال يرفع لنا طيب نباه حطه الباري على نجد واطرافه وكيل(6) رايه الميمون في كل ما جوبٍ نواه كم تحمل عن رعاياه من حملٍ ثقيل(8) ان عطا فاصغر عطاياه مفتاح الغناه وان صطا عينت مضراب هداته جليل(9) عاش من يضفي على الدين والدنياه ذراه سايس الثنتين عدال منهن ما يميل(10) ساسها بالعدل واختاره الله في سماه دعوةٍ من صالحين السلف رفعت بليل(11) انشد المنصف عن البيت يوم انه ولاه والمدينه من عمرهن بتمهيد السبيل(12) يركب الحجاج من هجر وسلاحه عصاه ما يخاف من المواذي كثير ولا قليل(13) امن الخايف وضاعف على الحايف جزاه واستراح من السهر في المراح وفي المقيل(14) لو صلاح الناس في غارب الجوزا بداه ما يذل من المخاوف ومن ربه ذليل(15) عزه الله من خليفه ومن خلف وراه يالله اني لك عن الحط من قدره دخيل(16) الشاعر: عبد الله بن محمد بن عبدالله الصبي ولقبه (مبيلش)، ولد في شقراء عام 1301ه تقريباً ومات ابواه وهو صغير، فعاش يتيماً ولما قارب العشرين من عمره سافر الى الجبيل بحثا عن الرزق الا انه لم يحصل على طائل فاضطر الى مغادرتها الى البحرين بعد وقعة العوينة حيث زاول مهنة الغوص في البحر لاستخراج اللؤلؤ عدة سنوات، ثم سافر الى الكويت وبقى فيها مشتغلا بالبيع والشراء وقد استأثرت ندوات الشعر بجل وقته ثم عاد إلى موطن نشأته شقراء حاملا ً معه حصيلة غربته ولكونه مضيافاً ومتلافاً أنفد ما جمع فبقي معدما الا من عزة النفس والجود بما يجد حتى وفاته (رحمه الله)عام1371ه. مناسبة النص: جاء عند اليوسف في تقديم النص"وله هذه الحربية"ولم يذكر لها مناسبة محددة ويبدو أنها قيلت في إحدى العرضات بعد توحيد المملكة العربية السعودية، ويتضمن النص مدح الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- واستحضار الشاعر لوضع الجزيرة العربية قبله وبعده، وللشاعر حربيات كثيرة في الملك عبدالعزيز توثق لأحداث مهمة في مرحلة التأسيس لعلنا نتطرق لها في مقال آخر وقد نالت شهرة واسعة كهذه الحربية التي منها: ذيب ياللي عوى بطويق جيعاني جك الأرزاق وجرك للعوى خله جر صوتك لذيب كباد وهداني والوعد مركز البيرق الى فله في ضحى الكون دورني وتلقاني في ذرى بيرقٍ ريمات يبرن له دراسة النص: جاء النص عند سعود اليوسف في كتاب (شعراء من الوشم) في ستة عشر بيتا وجاء في ثلاثة عشر بيتاً عند ابن خميس في أهازيج الحرب أو شعر العرضة وعند عبدالرحمن بن محمد السدحان في مقابلة مسجلة، التاريخ الشفوي، دارة الملك عبدالعزيز، وقد اعتمدت على ما جاء عند اليوسف وهناك اختلاف بين المصادر في بعض الابيات والجمل وترتيب أبيات النص وسأشير للاختلاف بين المصادر في الهوامش، وبالنظر للنص نجد أن الشاعر استهل قصيدته مبديا ذكر الله عز وجل الذي لم يخيب من دعاه (يعني الملك عبدالعزيز) الذي رفع راية التوحيد وأسدى للناس الفضل فأعطى الفقراء المحتاجين مما أعطاه الله والذي كان عطاؤه كثيراً وفيراًعندما شح البخلاء، ثم إن الشاعر رغم أنه يعتقد أن التمني من ذي العقل سفاهة ولكنه يتمنى أن يأخذ الموت أراذل الناس ويترك خيارهم، مبيناً كيف كانوا يعيشون قبل الملك عبدالعزيز في خوف وعدم استقرار وان من لم يقتل لم يسلم من الأسر ليؤكد أن الملك عبدالعزيز نهض بشعب الجزيرة العربية وان الله قد اختاره لهذا الامر ولنصرة الاسلام . فالملك عبدالعزيز له رأي سديد موفق في كل ما يقوم به وقد حمل هموم الشعب وسعى في خيره وهو كريم إذا أعطى فالقليل في نظره هو بمثابة الغنى للغير وإذا حارب كانت خسائر ال أعداء فادحة، ثم يتمنى للملك عبدالعزيز طول العمر فقد عدل ووازن في عمله بين متطلبات الحياة الدينية والدنيوية، وان الله قد اختاره تحقيقاً لدعاء الصالحين من السلف، ثم يستشهد بسؤال المنصفين عن عمل الملك عبدالعزيز حينما ولى مكة والمدينة المنورة وقام بعمارتهن وتأمين طرق الوصول لهما حتى أن الحاج يأتي من هجر ليس معه سوى عصاه لا يخاف معتدياً أو قاطع طريق ثم يختم قصيدته بالدعاء للملك عبدالعزيز الذي لقبه بالخليفة ويعوذ بالله من أن يحط من قدره بهذا الشعر. الهوامش: 1-عند ابن خميس(الله الوالي....). 4-عند ابن خميس(...ولو طالت أيامه حصيل). 5-عند ابن خميس ترتيبه السابع(.....حطه المولى على منهج السنه دليل)لم يرد عند السدحان. 6- لم يرد عند ابن خميس. 7-عند ابن خميس ترتيبه السادس(هو عمود الدين ما شاف من فتقٍ رفاه......). 8-ماجوب:واجب.لم يرد عن ابن خميس والسدحان 9- عند ابن خميس ترتيبه الثاني عشر،ولم يرد عند السدحان. 10-سعد ودليل: تلان رمليان يقعان في مدخل الدهناء شمال شرقي مدينة الرياض.عند ابن خميس ترتيبه الخامس. 11- لم يرد عند ابن خميس. 12-عند ابن خميس ترتيبه التاسع(...من حماهن بتمهيد السبيل). 13- المواذي:الناس الذين يقومون بايقاع الاذى على الآخرين.عند ابن خميس ترتيبه الحادي عشر(...ما يحسب للمواذي...). 14-عند ابن خميس ترتيبه العاشر(......بالمراح وبالمقيل). 15-عند ابن خميس ترتيبه الثامن. 16عند ابن خميس ترتيبه الثالث عشر(عزنا عزه وصامل هوانا من هواه......).