بمشاركة 18 دولة.. انطلاق الفعالية التقنية الأكثر حضورًا في العالم «ليب».. غدًا    «السالمي» يتوَّج بكأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل    لبنان أمام فجر جديد: حكومة مكتملة بعد جمود طويل    المملكة تشارك في تمرين «أمان» بباكستان    بعد لقائه بالشرع.. أرياس: نضع الأساس لإغلاق ملف الأسلحة الكيميائية في سورية    هل تتأثر هدنة غزة بتناقضات المعايير الإسرائيلية    فارس الجنوب يغير بوصلة الصدارة    ربع مليون طالب وطالبة في 1700 يحتفلون بيوم التأسيس بالطائف    القبض على (6) إثيوبيين في عسير لتهريبهم (95,070) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    الأحساء تختتم ملتقى الحرف والفنون    الاتفاق يواصل الانتصارات في الدوري    محمد مروعي مجيري حاصد جائزة الإعلام بمنطقة جازان .. يضع العسل السعودي على خارطة التميز العالمية ..    400 مشارك بالمعرض السعودي للاختراعات والابتكارات    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    وزير الرياضة يستقبل رئيس الأولمبية الدولية في الرياض    العلاقات السعودية - الأمريكية: احترام التاريخ والتعاون    جامعة خالد تكرم الجامعات العربية المدرجة في تصنيف 2024    إنطلاق مؤتمر السمنة السنوي الدولي الثامن بالخبر    جوارديولا يسخر من حكام الدوري الإنجليزي بعد إصابة نيكو جونزاليس    الصين تعلن اكتمال بناء أكثر من 30 ألف مصنع ذكي    شركة اليسر راعيًا ذهبيًا في مؤتمر ليب 2025    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    برنامج ماجستير لتمكين الكوادر الوطنية من قيادة القطاع السياح    وزير التعليم يكرم المعلمة اللحياني    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    هل تنجح المساعي الأفريقية في حل أزمة الكونغو الديمقراطية؟    القتل تعزيراً لأمير زاده لتهريبه الهيروين    الأمير تركي بن هذلول يفتتح مهرجان «الرقش النجراني» لعام 2025    روسيا: تخفيض سعر صرف الروبل أمام العملات    ترمب: سأفرض رسوماً جمركية على دول كثيرة    ترقية م. بخاري في هيئة الإذاعة والتلفزيون    «الداخلية»: ضبط 21 ألف مخالف للأنظمة في مناطق المملكة خلال أسبوع    الدكتوراه ل«السهلي»    المنتدى السعودي للإعلام يستقطب شخصيات عالمية في نسخته الرابعة    ماتياس: لهذا السبب استبعدت «فيرمينيو»    انخفاض درجات الحرارة ورياح نشطة مثيرة للأتربة على عدة مناطق في المملكة    الأردن.. مقتل عائلة كاملة إثر استنشاق غاز مدفأة    تحويل منزل فيروز «القديم» متحفاً في لبنان    24 مليون مشاهدة تجسد تأثير كريستيانو رونالدو    الهلال يُحافظ على سالم الدوسري    انطلاق بطولة VEX IQ لصُنّاع المستقبل في تصميم وبرمجة الروبوتات    جوجل تضيف علامات مائية خفية للصور للكشف عن التعديلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي    الوحدة يُعلن عن تعرض أنظمة الشركة المشغلة لمتجر النادي ل «الاختراق»    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حينما يكون التساؤل وجهاً صادقاً للأجوبة
سعد الحميدين في إصداره الجديد..
نشر في الرياض يوم 21 - 12 - 2013


"في أثر قوافل الضياع
تبعت آثار القطيع
أمعنتُ في الخطى على آثارها
وأرسم العلامة...
هنا الشمال
ومن هنا اليمين
حتى إذا ما شمر الليل عن سواعده
تأهباً لنصب خيمة المساء
مثبتاً أوتادها
وكشر السواد عن كهفٍ عميق!"
في ديوان جديد للشاعر سعد الحميدين يحمل عنوان "سين بلا جواب!" عن دار بيسان، مضيفاً بهذا الديوان مشروعة الشعري التاسع في مسيرته الإبداعية منذ بداية إصدار الديوان الأول رسوم على الحائط عام 1976م والذي يُعد من أول الدواوين الحداثية التي طُبعت ووزعت في المملكة ولاقت صدىً واسعاً محلياً وعربياً مما جعل طيفاً واسعاً من النقاد يعتبرونه الانبثاق الإبداعي والتكوين الواعي لجسد القصيدة المتجاوزة للزمن القديم، بجانب دواوين أخرى طُبعت للشاعر في دول عربية متعددة كديوان: وللرماد نهارته، غيوم يابسة، وعلى الماء بصمة، ضحاها الذي، أيورق الندم، وتنتحر النقوش أحياناً، خميةً أنتِ والخيوط أنا، كما صدر لهُ عن دار المدى الأعمال الشعرية تضمنت ستة دواوين إضافة إلى ترجمة بعض دواوينه إلى الإنجليزية.
يتركز الشاعر في هذا الديوان على هم السؤال كمحرك أساسي للكتابة وللبحث والتحليل عن كمية الوجع الذاتي الذي يتمركز حوله الشاعر بذات القلق الإبداعي الذي تعودنا عليه من تاريخه الذي بناه على ركام الإنسانية وأوجاعها وطموحاتها التي لم تأخذ وحتى الآن وقتاً كافياً للعيش بأدنى درجات النزاهة والحرية، وزرع مدارات واسعة من ظِلال الأشياء الجميلة لإحلال السلام على روحها القلقة، كما يحاول الشاعر استثمار علامات الاستفهام المصيرية للحصول على كمية أوفر من الحيرة؛ هازاً بذلك تماسك الإنسان العربي الهش من خلال إعادة سلسلة الأحداث في أزمنتها الماضية والحاضرة والمستقبلية إلى ذاكرة الجيل الحالي خصوصاً والجيل العربي عموماً.
إن الشاعر في هذا الديوان يسعى بجرعات وافرة من الإصرار أن يعيد صناعة الذات الإنسانية بطريقة أكثر جرأة تعتمد على إبراز حقيقة المخاوف التي يعيش بداخلها الإنسان، والأوهام التي كان يظن بأنها وجه الحقيقة الجميل، معيداً بذلك تكريس الطموح النيتشوي في أن ينقد الإنسان ذاته ليس هدماً لمشروعه الحياتي وإنما ارتقاءً به بشكلٍ يمكنه من مواجهة مخاوفه وإدراك ماهية الصراع الوجداني الذي يهرب منه لقرون ويتحاشاه ويقتله بدون سبب وجيه!
تكون هذا الإصدار من عشر قصائد مطولة أتت في عناوين متحدة مع بناء القصيدة الخاص، وفي نفس الوقت مستقلة في رؤيتها العامة والواسعة من خلال صناعة دلالات جديدة تساعد المتلقي على فهم الكامن من الأشياء ووضع الغامض على طاولة الوضوح. كما وتجدر الإشارة أن عناوين هذا الإصدار التاسع أتت وفق التسلسل التالي: "ربيع الرماد، أنفاس، لا شيء مثل الشيء، كلمات تمشي، رسمة على صفحة الوقت، زمن العجب، تجويف"، كما وقد أتت قصائده في قرابة الثمانين صفحة من الحجم المتوسط.
الغلاف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.