السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات.. والسياحة والمطاعم تتصدر الأنشطة    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تحت رعاية ولي العهد.. انطلاق أعمال المؤتمر السنوي العالمي الثامن والعشرين للاستثمار في الرياض    مدير المنتخب السعودي يستقيل من منصبه    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    مسرحية كبسة وكمونيه .. مواقف كوميدية تعكس العلاقة الطيبة بين السعودية والسودان    بحضور وزير الثقافة.. روائع الأوركسترا السعودية تتألق في طوكيو    وزير الصناعة في رحاب هيئة الصحفيين بمكة المكرمة    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    أسعار النفط تستقر عند أعلى مستوى في أسبوعين    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    الأرصاد: انخفاض ملموس في درجات الحرارة على أجزاء من شمال ووسط المملكة    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    نهاية الطفرة الصينية !    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(ثقافة الممثل السعودي) وقفة مع الذات لاستشراف المستقبل
نشر في الرياض يوم 14 - 08 - 2005


أنواع الثقافة المطلوبة للممثل السعودي
هناك نوعان من الثقافة والتي أرى أنها لا بد من توفرها في الممثل السعودي الثقافة الأولى هي الثقافة العامة والتي ستساعد الممثل على فهم الأشياء التي تجري من حوله ومن أمثلة هذه الثقافة المطلوبة (مثل أن يقرأ الممثل في الأعراض الانسحابية على مدمن المخدرات) بحيث لو قدم هذا الدور يقدمه بشكل صحيح ليس كما نشاهد من مبالغات لم يتم رصدها على حالات الإدمان وأن يكون الممثل مندمجا ومتابعا لما يقع في المجتمع من أحداث لكي يكون على إطلاع بها ولو بشكل شامل، وذلك لأن الممثل يكون تحت الأضواء بشكل مستمر. وقد يطلب منه رأي حول قضية اجتماعية معينة ولكي يكون في صورة جيدة أمام القراء أو المشاهدين يجب أن تكون معلوماته متكاملة وجيدة ومرتبة ليظهر بشكل ايجابي وواع ولكي لا يتهم بالجهل فإذا كان ممثلو أي مجتمع متهمين بالجهل فهذا حتماً سينعكس على الأعمال التي يقدمونها.
الثقافة الثانية التي أرى ضرورة توافرها بالممثل السعودي هي الثقافة المتخصصة في مجال التمثيل ففي أي مهنة وهواية هناك مصطلحات ورموز ومفاتيح لها مثل الخباز أو النجار أو السباك أو غيرها من المهن ومهنة التمثيل هي مهنة لها العاملين في مجالها والمحترفين فيها ولها الهواة والمحبون لها ومجال التمثيل به العديد من المصطلحات التي لا غنى للممثل عنها فيجب مثلاً معرفة معنى (راكور) وهي الملابس المخصصة لمشهد معين وتتناسب معه أو مصطلح (بريك) أي توقف التصوير أو (أوفر) وتعني المبالغة بالأداء وغيرها من المصطلحات وكذلك هناك معلومات تتعلق بمجال التمثيل لا بد للممثل من معرفتها مثل معلومات عن الدراما السعودية ومراحل تطورها وأسباب ضعفها الحالي أو معلومات عن العاملين فيها ومعرفة مدى الجهود التي قدمها زملاؤه الممثلون الآخرون في هذا المجال لكي لا يبخس زملاءه حقهم عندما يسأل عنهم.
من أسباب ضعف ثقافة ممثلينا السعوديين
جامعة الملك سعود ألغت في العام 2001 شعبة المسرح من قسم الإعلام في كلية الآداب كما ألغت عقود دكاترة المسرح مثل: البروفيسور كمال الدين عيد، والدكتور جمال قبش بعد عشر سنوات من تدريس المسرح وهذا الإلغاء أثر على مستوى ثقافة الممثلين الشباب الذين كانت الشعبة مصدراً للثقافة بالنسبة لهم كما هي مصدر تعلم في مجال المسرح وعند إغلاق هذه النافذة العلمية والثقافية المهمة للممثلين الجدد وجدنا مستوى الثقافة لدى الممثلين في تدن مستمر، وذلك يعتمد على أسباب أخرى وهي أننا كشعوب عربية لا نقرأ وكسعوديين لا نبحر في مصادر الثقافة المتوفرة لدينا ودائماً يكون استخدامنا للتقنية بشكل عكسي رغم أننا نستطيع استخدامها كمصدر للثقافة.
إلغاء شعبة المسرح بجامعة الملك سعود يعني استمرار الحال كما هو عليه من مستوى الثقافة لدى الممثلين وتوقف تخريج شباب واع لما للتمثيل من أهمية في المجتمع لتقديم الرسالة الإنسانية المهمة من خلال الدراما كما أننا في ظل غياب تخريج كوادر جديدة تحترف عمل التمثيل يعني أننا سوف نستمر بنفس المستوى في أعمالنا المحلية التي لم نر ذلك التغير الكبير الذي يطرأ عليها فما تزال القضايا التي تناقش هي التي نوقشت منذ سنوات مع تغير أسلوب الطرح رغم أن المجتمع السعودي مجتمع متغير وسريع في التطور وكذلك هناك قضايا كثيرة لم يتم التطرق لها وهذا بسبب ثقافة الممثلين الذين هم أيضاً منتجون لهذه الدراما من خلال مؤسساتهم الخاصة فالعقلية الواحدة وعدم تطور الثقافة من خلال ضخ عناصر أكاديمية من خريجي شعبة المسرح بجامعة الملك سعود سبب استمرار الدراما المحلية بنفس المستوى.
مستوى الثقافة المتدني
وبعض الحلول
مستوى ثقافة الممثل السعودي متدنية جداً والسبب بنظري انحسار مجالات المعرفة أمامه من خلال النجم الذي يراه الناس هو الأفضل ويعتمد الآخرون على ثقافته وهنا يغلق الممثلون السعوديون على أنفسهم في خانة التقليد الأعمى الذي أوجد السطحية في أداء الكوميديا والتراجيديا على حد سواء في الدراما المحلية وقلة احتكاك الممثلين السعوديين بثقافات فنية وأساليب عمل أخرى مثل الأعمال المصرية أو السورية ففي كل مجال فني هناك أجواء خاصة بممثليه والاحتكاك يولد الإطلاع على أساليب عمل غير معروفة.
ولأن المسألة أشبه بالهواية وليس فيها مجال واسع للاحتراف، الاحتراف يجبر الممثل أن يكون مثقفاً أما ممارسة التمثيل كهواية لا يوجد ذلك الهم بأن الممثل يجب أن يكون مثقفاً لأنها هواية مثل هواية كرة القدم ممكن أن أكون هاوي كرة قدم وأمارسها ولكن لا أتابعها ولا اعرف نجومها ولا اهتم بالمباريات التي تجرى فيها كما أن من أسباب عدم طرح الثقافة في الوسط الفني كمطلب مهم هو الجمهور الذي يرى في الممثلين نجوماً مهما قدموا ولا يجعل في مقاييسه للتقييم ثقافة الممثل ويصبح مقياس التقييم لديه مدى سطحية الممثل مثل أن يستطيع إضحاكهم فيقولون (والله هذا يضحكنا).
الإبداع والثقافة بين الشمراني والآخرين
الإبداع يرتبط بمدى الثقافة والوعي لا يوجد إبداع بدون ثقافة ولا يمكن أن يولد المبدعون من الفراغ المعرفي، الثقافة والمعرفة هي أساس الإبداع الذي يعتمد في قياسه على مدى ثقافة الممثل فهل يمكن أن يكون ممثلاً مبدعاً وهو لم يقرأ ولو كتابا واحدا في مجال التمثيل والدراما وهل يمكن المقارنة مثلاً بين راشد الشمراني والممثلين الآخرين؟ هنا تتضح مدى العلاقة بين الإبداع والممثل المثقف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.