جهود دعوية وإنسانية لتوعية الجاليات وتخفيف معاناة الشتاء    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائنًا مهددًا بالانقراض    انخفاض معدلات الجريمة بالمملكة.. والثقة في الأمن 99.77 %    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    نائب أمير تبوك يطلق حملة نثر البذور في مراعي المنطقة    NHC تنفذ عقود بيع ب 82 % في وجهة خيالا بجدة    العمل الحرّ.. يعزز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    الاحتلال يكثّف هجماته على مستشفيات شمال غزة    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    هل هز «سناب شات» عرش شعبية «X» ؟    المملكة تدعم أمن واستقرار سورية    "أطباء بلا حدود": الوضع في السودان صعب للغاية    حرب غزة:77 مدرسة دمرت بشكل كامل واستشهاد 619 معلماً    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    إعلان استضافة السعودية «خليجي 27».. غداً    رينارد: سنتجاوز الأيام الصعبة    اتركوا النقد وادعموا المنتخب    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    غارسيا: العصبية سبب خسارتنا    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    رئيس بلدية خميس مشيط: نقوم بصيانة ومعالجة أي ملاحظات على «جسر النعمان» بشكل فوري    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير تعليم الطائف ويدشن المتطوع الصغير    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    مجلس الوزراء يقر الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة العامة    الراجحي يدشّن «تمكين» الشرقية    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    عبد العزيز بن سعود يكرّم الفائزين بجوائز مهرجان الملك عبد العزيز للصقور    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    وزير الداخلية يكرم الفائزين بجوائز مهرجان الصقور 2024م    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    طريقة عمل سنو مان كوكيز    الموافقة على نشر البيانات في الصحة    جامعة ريادة الأعمال.. وسوق العمل!    نقاط على طرق السماء    الدوري قاهرهم    «عزوة» الحي !    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    المدينة المنورة: القبض على مقيم لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر (الشبو)    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    عبد المطلب    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    سيكلوجية السماح    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من هو الإنسان العاقل النياندرتال؟

أنكر البشر في الطبقات الراقية إنسان العصر الحجري القديم عموماً بحكم أن هذا الإنسان عاش بوحشية في بيئته حتى أتت الدراسات العلمية التي تناقض ما كانوا يعتقدونه في القرنين 18 م و19 م وذلك من خلال القطع الحجرية التي تركها لنا انسان العصر الحجري لتشهد على بدايات البشر التي لطالما انكرها البشر. تمتد فترة العصر الحجري القديم الأوسط أو كما يسمى الباليوليت الأوسط من 12.000 إلى 45.000 سنة ق. م وهي فترة شهدت تطورات بالغة الأهمية من حيث انتشار الإنسان في مناطق العالم لأول مرة كالسهول والسواحل والمرتفعات الجبلية. لقد شهدت عدة مواقع أثرية فترة العصر الحجري الأوسط منها: أوروبا الغربية في انجلترا، شمال فرنسا، بلجيكا، شمال ايطاليا واسبانيا، أوروبا الوسطى، حوض المتوسط في المغرب(جبل ارود) وفي تونس(وادي العكاريت)، في الشرق الأدنى المشرقي في سوريا ولبنان وفلسطين ومصر وليبيا، الشرقان الأوسط والأقصى الذي يمتد على طول الضفة اليمنى للفرات وحتى كربلاء في العراق فقط، افريقيا الشرقية والجنوبية في اثيوبيا. في هذه الفترة(الباليوليت الأوسط) ظهرت خصائص منها ظهور خصائص اخرى فيلاحظ اختفاء الأدوات الثقيلة كالفؤوس والقواطع وظهور الحراب المتنوعة مما يدل على أن انسان هذه الفترة استعمل أدوات جديدة عوضاً عن ادواته السابقة بحسب تغيرات البيئة والاقتصاد المعيشي الذي عاش فيه حيث عاش في عصور جليدية وكان يتتبع الحيوان الذي يصطاده عند ذوبان الثلوج لذلك يجب عليه ان يتأهب لهذه البيئات التي سيعيش بها. من خلال تحليل المواقع التي عاش بها إنسان هذه الفترة يتضح أنها كانت معسكرات للصيد، دائمة ومؤقتة استخدمت المواقع كمائن أو تقصيب مؤقتة.
تسمى السلالة البشرية في الباليوليت الأوسط ب (الإنسان العاقل النياندرتال) ويتصف بمجموعة من الصفات التي تختلف عن السلالة البشرية الحالية وقد اتى هذا الإسم بعد اكتشاف هيكل عظمي في 1856م في مغارة فيلدوفر في وادي نياندر وقد وصف شكل انسان نياندرتال اعتمادا على اللقى العديدة التي أتت من فرنسا، ألمانيا، بلجيكا وايطاليا وبخاصة من الهيكل العظمي لعجوز وجد في موقع شابل أوسانت في كوريز وشكل جمجمته طويلة، منخفضة مع انتفاخ في منطقة الصدغ على شكل عظم الغزال اذا نظر إليه من الجانب، وهو مائل على شكل كعكة، عظم الحواجب بارز فوق العيون والوجه عال وبارز إلى الامام. وفي وصف الاسنان يتميز انسان نياندرتال بقوة أكثر من اسنان البشر حاليا واصغر. حجم الدماغ يساوي أو يزيد عن الانسان الحالي. عظام الهيكل لها سطوح ومفاصله عريضة وأغلظ من عظام الانسان الحالي. لقد سار النياندرتال منتصب القامة مثلنا تقريبا.
عاش معظم النياندرتاليون على ضفاف الأنهار بحثا عن الطرائد وعن المواد الأولية وحتى يستفيدوا من المغاور التي قامت على طول الجروف الصخرية وكذلك الاماكن المحمية من الرياح. لقد كانت الوجبة اللحمية هي الوجبة الرئيسة في النظام الغذائي للنياندرتاليين الذين اصطادوا الطرائد الكبيرة كالماموث، وحيد القرن، والثور ودل على ذلك البقايا العظمية التي عثر عليها في أماكن تواجدهم.
بيوت النياندرتاليين إما مغاور أو مناطق مكشوفة وكمثال لذلك موقع مولودفا في اوكرانيا وقد تم العثور على كوخ بيضاوي على ضفة نهر الدنيستر وابعاد هذا الكوخ 10×7م جدرانه عبارة عن عظام الماموث الكبيرة وبينها 12 جمجمة مكسرة و34عظما مسطحا (للكتف او الحوض) و51 عظما طويلا للاطراف الامامية والخلفية. كذلك يوجد مناطق متخصصة فسرت على انها مناطق توقف افراد من الصيادين اثناء رحلاتهم المؤقتة خارج معسكرات القاعدة.
عندما ظهرت آكلات العشب الاسطورية الكبيرة:الماموث، وحيد القرن، البيزون، الثور في العصر البارد كان لابد لإنسان العصر الحجري القديم الاوسط من تطوير ادواته المصنعة من شظايا الاحجار حتى يستطيع العيش في تلك البيئة الصعبة فابتكر تقنية اللفالوازية التي شرحها الآثاري يوسف مختار بالتالي: اللفالوزية لفظ مأخوذ من اسم مكان في فرنسا وتبدأ العملية باختيار نواه مناسبة الحجم ثم تطرق لاخذ الشظايا الاولية وذلك بالطرق من دائرة او حواف النواه في اتجاه الوسط وفي العادة يتم ابعاد القشرة الطبيعية من احد وجهي النواه تماما بعد ذلك يتم الطرق من الوجه الاخر للنواة والغرض من ازالة القشرة الطبيعية من الوجه الثاني هو ان يتمكن الصانع من تجهيز قاعدة تسمى قاعدة الطرق وفيها يكون سطح النواه محدودب وبعد ان تجهز القاعدة تطرق الشظية المطلوبة من القاعدة في اتجاه الوسط وتكون الشظية اللفالوزية عادة شبة دائرية.
كذلك اهتم الانسان العاقل النياندرتال بالناحية الجمالية فقام بعمل ادوات الزينة وتشمل الخرز من الاحجار النادرة والصدف وفقاريات الاسماك، القلادات من العاج واستخدمت الابر العظمية في صنع الملابس والجلود، كما استخدم العظم لعمل المزامير وكسنارات لصيد الاسماك.
لدى انسان النياندرتال نوع من العادات والطقوس الجنائزية النابعة من الاعتقاد بدور المتوفى بعد موته هذا الدور الذي يتطلب وجود الادوات والطعام كالولائم الجنائزية واشياء غير استعماليه كالورود او مذابح الحيوانات والتي تدل على وجود عالم فكري قريب منا لدى انسان النياندرتال الذي عاش في العصر الحجري القديم الاوسط وقد كانت بعض حفر الموتى تحتوي على فضلات الولائم التي رافقت مراسم الموت.
من خلال الاكتشافات الاثرية يعتقد الباحثون ان الانسان العاقل النياندرتال قام بعبادة الدب وذلك من خلال ماتم العثور عليه في عدة مغاور مرتفعة كثيرا في جبال الالب في سويسرا او في بافاريا حيث عثر على طمائر عظام طويلة لدب المغاور موضوعة في صناديق حجرته واحد هذه الصناديق احتوى على سبعة جماجم لدببة، كما وضعت جماجم اخرى على بلاطات حجرية على امتداد الجدران وفي الاعشاش الطبيعية للمغارة. وهكذا كان لجماجم الدببة مكانة خاصة في العديد من المواقع مثل مغارة بترشول في المانيا.
تظهر بدايات للفنون الصخرية بحيث قام انسان هذه الفترة بالتعبير عن مشاعره وافكاره حيث رسم لوحات تصويرية على جدران الكهوف وداخل مدافن الموتى وفيها استخدم ألوانه الخاصة التي كونها عن طريق خلطة للمساحيق من انواع صخور معينة ومن الدم المستخرج من الحيوانات.
مما سبق يتضح ان الانسان في العصر الحجري القديم كان انساناً صياداً، فناناً وماهراً من خلال ادواته الحجرية التي تشهد له بذلك..كما انه يوجد نظام معتقدات يصعب تجاهله من خلال الطقوس الجنائزية التي كانت تقام للأموات من الاطفال والشيوخ من خلال آثار المراسم الجنائزية.
المراجع:
- فرنسيس اور، تعريب سلطان محيسن، حضارات العصر الحجري القديم، مطابع الف باء الاديب، دمشق، 1989م.
- محمد عبدالنعيم، اثار ما قبل التاريخ وفجره في المملكة العربية السعودية، مكتبة الملك فهد الوطنية، الرياض، 1416ه، 1995م.
- يوسف الامين، آثار قبل التاريخ وفنونه، د.ت.
*باحثة دكتوراه بقسم الآثار- كلية السياحة والآثار


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.