سنخالف النظرية النقدية وننظر بعين الاعتبار لردود الأفعال قبل صياغة المقال، ولنقل ابتداءً أن قامة فنية في مكانة الياباني هاياو ميازاكي لا تكفيها مقالة عارضة، ولندعي جزافاً أن هذه دعوة للمبادرة في تأليف كتاب عنه، وهو مشروع يستحق النظر دون شك، فانعكاس أعماله علينا له جذور ربما لا يدركها البعض، لكنها تعود إلى أكثر من ثلاثة عقود. كما يجدر بي قبل الإسهاب في الكتابة عن ميازاكي التأكيد على أن هذا المقال ليس تأبيناً في اعتزاله، لأنه أجدر من أن يكتب فيه مثل ذلك، لنقل أنه مقال احتفائي إن صح التعبير فقد اختار هذا الرجل الاعتزال وهو في أوج نجاحه، كدلالة على الحصافة وحسن الاختيار كما هو أمر مشاهد في طول وعرض مسيرته في صناعة الأنمي "الرسوم المتحركة اليابانية" التي امتدت لأكثر من خمسة عقود، مارس خلالها، كتابة ورسم المانجا، الإخراج، وكتابة السيناريو، والإنتاج منذ عام 1963 إلى خبر اعتزاله في عام 2013م. هاياو ميازاكي الذي ولد في أوائل عام 1941م في إحدى ضواحي طوكيو، بدأ مهنته في شركة "توي أنيميشن" عام 1961م، كمكمل رسومات "إنبتوينر"، ولأنه يملك عبقرية فذة فلم يطل به الأمر حتى بدت ملاحظاته العميقة والتأملية تأخذ حقها من الانتباه ليأخذ فيلم "رحلات غوليفر فيما وراء القمر" عام 1966م منحى مختلفاً عما كتب له وينتهي بنهاية اقترحها ميازاكي، الذي بدأ بعدها شراكة امتدت ثلاثة عقود مع رفيق دربه إيساو تاكاهاتا منذ فيلمه الأول "هولز: أمير الشمس" عام 1968م، حيث شغل منصب كبير المحركين، وفنان المفهوم، ومصمم المشاهد، وتوالت الأعمال التي اشتغل فيها لاستديو "توي" وكان على رأسها "القط في الخفين" الذي جعله الاسم الأبرز في الاستديو، لكن ميازاكي برفقه تاكاهاتا قدما استقالتهما من استديو "توي" وانتقلا في عام 1971م، إلى عدة استديوهات ليستقرا في آخر المطاف في استديو "نيبون أنيميشن" ليخرج 14 حلقة من أول موسم لسلسلة "لوبين الثالث"، ثم عمل على "روائع المسرح العالمي" – هذه سلسلة يعرفها الجمهور العربي جيداً- مع تاكاهاتا، ثم قاما بالتنسيق لإنتاج مسلسل عن رائعة السويدية أستريد لندجرين "بيبي ذات الجورب الطويل"، وسافر ميازاكي إلى السويد خصيصاً لمقابلة لندجرين، التي رفضت فكرة المسلسل جملة وتفصيلاً. هاياو ميازاكي في عام 1978م، أخرج ميازاكي مسلسله الكلاسيكي الخالد "كونان فتى المستقبل- مغامرات عدنان ولينا" الذي لم يطل به المقام في اليابان حتى أصبح بعد ذلك بسنين حديث الناس في القنوات الخليجية التي دبلج المسلسل لها عن طريق الإنتاج البرامجي المشترك لدول التعاون الخليجي، هذا المسلسل الذي تم اقتباسه عن رواية ألكسندر كي "المد العظيم" حوى ثيمات ميازاكي الأولى، الفتاة المرتبطة بالطبيعة، والفتى المقدر لمساعدتها، المرأة المقاتلة، البيئة وأثر الإنسان واختراعاته عليها، شغف البشر بالحرب، وفن التحليق في السماء، بطائرات عديدة مختلفة تعكس الشغف الملازم لميازاكي الذي ولد لأسرة تمتلك خطوط طيران إبان الحرب العالمية الثانية. بعد ذلك بعام غادر ميازاكي "نيبون أنيميشن" في الوقت الذي اشتغل فيه على مسلسل "فتاة المراعي الخضراء"، وانضم مع تاكاهاتا إلى تورو هارا –أحد المنتجين في توي أنيميشن- الذي يمتلك استديو توب كرافت، وقدما إلى جمهور الأنمي في العالم الفيلم المرحلي "ناويشكا وادي الريح" عام 1984م، الذي حلق بميازاكي عالياً، ورفع مبيعات المانجا التي اقتبس عنها فيلمه، لتستمر في الإنتاج من قبل توكوما للنشر، التي أسس رئيسها ياسويوشي توكوما بالاشتراك مع ميازاكي وتاكاهاتا الاستديو الذي سيكون له شأن كبير في صناعة الأنمي "غيبروي – غيبلي" الذي اختار له ميازاكي الاسم كما تقول بعض الروايات من الرياح القبلية التي تهب على ليبيا سنوياً، والتي كانت تغزوها الطائرات الإيطالية في فترة ما قبل الاستقلال. فيلم «ناويشكا وادي الريح» من أهم أعمال مايزاكي كان أول الأفلام التي أنتجها غيبلي من إخراج ميازاكي، فيلم "لابوتا: قلعة في السماء" 1986م، والذي حمل ثيمات مشابهة لمسلسل "عدنان ولينا"، ثم جاء فيلمه المرحلي الثاني "جاري توتورو" عام 1988م الذي حمل نظرة ميازاكي لأمه المريضة التي لازمت الفراش منذ 1947 وحتى 1955م، عن قصة لطفلتين تنتقلان حديثاً لمنزل ريفي حيث يقرر أبوهما الاستمرار في أعماله الكتابية، بينما يتم تمريض والدتهما في مشفى ملائم لصحتها في الريف الخالي من عوامل التلوث والضجيج، وهناك يتعرفان على توتورو الكائن الهائل الحجم الهادئ الطباع الذي يجعل لحياتهما معنى مختلف. ميازاكي يعود للإخراج في أعمال حملت طابع السنتين، سنة لفيلمه وسنة لفيلم تاكاهاتا حيث يتعاون الاثنان مع بعضهما لإنجاز فيلم كل منهما، "خدمات كيكي للتوصيل" عام 1989م، "بوركو روسو أو الخنزير القرمزي" عام 1992م، وفيديو غنائي "رهن لإشارتك" لفرقة الروك اليابانية تشاغي وأسكا عام 1995م. في العام 1997يقدم ميازاكي فيلمه الأسطورة "الأميرة مونونوكي" الذي يحمل ثيماته البديعة في العلاقة الأنثوية لبطلته الشوجو دائماً مع الطبيعة من حولها، الفتى المقدر لها، والمرأة المقاتلة، وخطر البشرية على مستقبل الأرض، مع نظرة جديدة ظهرت أولاً في "ناويشكا" عن الأشرار المؤهلين للإصلاح، والذين يصعب على المشاهد أخذ موقف مضاد منهم بالمطلق. "الأميرة مونونوكي" الأول من أفلام مايزاكي الذي يتم فيه استخدام الكمبيوتر على مستوى الرسوم، يتحرك بقوة بالغة ويدحر كل الأفلام في شباك التذاكر ويحقق رقماً قياسياً في اليابان حتى يسقطه "تايتانيك" الذي يسقط رقمه بعد ذلك بأعوام على يد ميازاكي نفسه في فيلمه الذي يحوز جائزة الأكاديمية اليابانية ثم الأكاديمية الأمريكية "الاختطاف بعيداً" عام 2001م، والذي يمكن اعتباره نجم المرحلة الجديدة في عالم الأنمي وانتشاره بشكل مبهر في العالم، الأمر الذي جعل كثيراً من الدراسات النقدية تذكر اسم ميازاكي بالموازاة مع والت ديزني، ونيك بارك، وروبرت زيميكس. "قلعة هاول المتحركة" عام 2004 يأتي مفعماً بتقنيات ميازاكي التي تطورت عبر السنين، كما يظهر فيه الإنتاج العالي الذي بدأ يسيطر على أفلام "غيبلي" واستغلال تقنيات رقمية رفيعة، لكن هذا لم يشفع له من قبل جمهور يرى فيه النزعة الغربية مجدداً، وما زال يصر على المقارنة بين أعمال ميازاكي الجديدة وفيلمه الأوسكاري ذائع الصيت، لكنه يعود في عام 2008م بفيلم "بونيو" الذي يحاول فيه ميازاكي التصالح مع ابنه غورو الذي أصبح زميل مهنة في "غيبلي". باعتقادي أن بونيو "رسالة فنية راقية" على فيلم غورو "حكايا من أرض البحر" الذي حكى فيه العلاقة بين البطل وأبيه في صورة مؤثرة جداً، ميازاكي الذي أنجب ابنين من زوجته وزميلته في المهنة أكيمي أوتا، صرح مراراً بأنه لا يرغب بعضو ثالث مرتبط بالأنمي في بيته، لكن غورو برز كشاب موهوب للصناعة، وميازاكي الياباني الأصيل أكد بأنه رهن مستقبله وعليه حفر اسمه بنفسه، لكنه لم يستطع أن ينأى عنه بالكامل فقام بكتابة سيناريو فيلمه المميز "من أعلى تلة الخشاش" عام 2011م، الذي حمل رسالة عميقة فيها امتنان كبير للعلاقة بين البطلة ووالدها، رغم أثر الغياب المهول والفقد مبكراً لوالد يتواجد حولها. في العام الجاري عرضت دور السينما فيلمه الذي حمل اسم "الرياح تعلو" والذي استقبل بتقدير نقدي متناقض حمله في معظمه نقداً سياسياً للفيلم ورأى فيه افتخاراً بطائرات كانت السبب في قتل الكثيرين في الحرب العالمية الثانية، وجعلت البعض يرى فيه رأياً جديداً لميازاكي حول الحرب، هذه الرؤى النقدية المختلفة التي أثارت الكوريين الجنوبيين وغيرهم، تجعلنا شغوفين بانتظار الفيلم الذي أعلن ميازاكي بعد عرضه في مهرجان فينيسيا في دورته السبعين، اعتزاله الصناعة كمخرج دون أي تفاصيل يمكن أن تشبع شغف المهتمين من جمهور الأنمي حول العالم لمخرج رشح لما يقارب المائة جائزة فاز بمعظمها.مايزاكي الذي صرح بأثر مخرجين كبارا عليه مثل "أكيرا كوروساوا"، ورائيين مثل لويس كارول وأوروسولا كي لا جوين وديانا وين جونز، تحدث مراراً عن أثر فيلم الأنمي الشهير "حكاية الأفعى البيضاء" عام 1958م الذي دفعه ليكون محركاً في المقام الأول، كما تمنى لو شاهد أوسامو تيزوكا "الأميرة مونونوكي"، كما أن أثره المقابل برز على مخرجين في بيكسار مثل بيت دوكتر، وغلين كين من ديزني، وهيرونوبو ساكاجوتشي مبدع سلسلة ألعاب الفيديو الشهيرة "فاينل فانتسي"، ومخرجين عدة في عالم الأنمي يأتي على رأسهم المخرج الشاب ماكوتو شينكاي. نعم، آن للفارس أن يترجل وهكذا هم العمالقة يرحلون في أوج مجدهم، إنه ميازاكي الذي كان شغوفاً بالسماء، وأصبح نجماً في سماء الرسوم المتحركة في العالم وليس الأنمي فقط.