السواحه يجتمع مع قادة «Space X» لتعزيز الشراكة في مجال الفضاء    رئيس الوزراء الفلسطيني يؤكد أهمية تنفيذ القرار الأممي بإنهاء الاحتلال    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على جنوب المملكة    نجاح وتميز لفعاليات اليوم الوطني في حوطة بني تميم    قوة السعودية العالمية صاعدة    مؤسسة التراث تدشن كتاب "الملك سلمان"    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الفاتيكان ومدير مكتب الرئيس الأوكراني    تهديدات الأمن السيبراني علي الدول    94 عاماً من الشموخ    نائب أمير مكة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    المرصد الإعلامي ل"التعاون الإسلامي": قوات الاحتلال تضاعف استهداف مراكز إيواء النازحين    الدبلوماسية السعودية الهادئة المتزنة خلال قرن    كشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق    القيادة تعزي حاكم أم القيوين    هنأت رئيسي سريلانكا وترينيداد وتوباغو.. القيادة تتلقى مزيداً من برقيات التهاني باليوم الوطني 94    في ختام دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. التعاون في ضيافة أبها.. وضمك يستقبل النجمة    مليار ريال لمستفيدي "سكني"    مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء 10 كليات أهلية    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    المملكة تؤكد دعمها لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    مستقبل المكتبات الخاصة    المشمش المجفف يحمي قلوب المسنين    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    طريقة عمل مطبق مالح بحشوة الأجبان    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    برمجيات المركبات    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    شارك في تشاوري الجامعه العربية.. وزير الخارجية يناقش الأوضاع الأمنية في غزة ولبنان    «النقل»: 4 اشتراطات لعمل الشاحنات الأجنبية داخل السعودية    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    الكِتاب.. سياجنا    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    طائرات موسم الرياض    الصبر وصل مداه..!    الصقور قِيَم وهوية    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حرب تصريحات مبكرة.. ومبارك يركز على الإنجازات
عشرة مرشحين يخوضون سباق الرئاسة في مصر:
نشر في الرياض يوم 09 - 08 - 2005

بعد أن حسمت اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة في مصر سباق المرشحين في عشرة أسماء تمثل الحزب الوطني الحاكم وأحزاب المعارضة بدأ المرشحون سباقا من نوع آخر هو سباق التصريحات، فيما واصل الرئيس حسنى مبارك مرشح الحزب الوطني حديث الإنجازات، وافتتح أمس التوسعات الجديدة في محطة كهرباء شمال القاهرة.
ومن جانبه، وفى عرض أولي لبرنامجه الانتخابي، انتقد الدكتور نعمان جمعة رئيس حزب (الوفد) المعارض المرشح لانتخابات الرئاسة ما أسماه ب«فساد أبناء كبار المسؤولين» ووصفه بأنه على رأس المشكلات التي سيسعى للتصدي لها في حالة فوزه بمنصب الرئيس.
وقال جمعة في مؤتمر صحفي عقده بمقر الحزب إن شعار حملته الانتخابية سيكون «الاهتمام بالإنسان المصري ومحاربة الفساد الذي استشرى في أوساط كبار المسؤولين وخاصة بين أبنائهم مشيرا إلى أن حجم الفساد الآن يقدر بالمليارات».
ووجه رئيس حزب (الوفد) ،الذي يعد من أبرز الأسماء المرشحة للرئاسة في مواجهة الرئيس حسني مبارك، انتقادا عنيفا إلى المجلس القومي للمرأة ووصف عضواته بأنهن بعيدات تماما عن مشكلات المرأة المصرية العادية.
وعن ملامح السياسة الخارجية في برنامجه الانتخابي قال جمعة إنه لا ينكر جهود الولايات المتحدة في دعم حرية الشعوب إلا أنه يختلف معها في مواقف كثيرة وعلى رأسها حرب العراق ودعمها المطلق لإسرائيل.
وفيما يتعلق بمستقبل العلاقات المصرية مع إيران قال: «إنني مع المصالحة مع إيران، نظرا لأننا مشتركون معها في مواقف كثيرة بوصفها دولة إسلامية وتؤيد القضية الفلسطينية».
وعن موقفه من جماعة «الإخوان المسلمين» المحظورة أشار إلى أنه يحترم الإخوان كجماعة دينية، لكنه أكد عدم تأييده لها كحزب سياسي، وأكد أيضا رفضه قيام أي حزب على أساس ديني، سواء أحزاب إسلامية أو مسيحية.
وعما قيل من أنه خدع الأحزاب المعارضة الأخرى بقراره الترشح لانتخابات الرئاسة التي ستجرى الشهر المقبل، قال جمعة إنه من حق حزبي التجمع والناصري أن يغضبا من ذلك، لكنه أشار إلى أن القرار خاص بحزب (الوفد)، وهو شأن داخلي، واتخذته الهيئة العليا للحزب بالأغلبية.
من جانبها أعلنت جميلة إسماعيل المتحدثة باسم حزب الغد وزوجة رئيسه أيمن نور مرشح الحزب لرئاسة الجمهورية أن قوات الأمن المصرية أطلقت النار على أحد أعضاء الحزب، خالد موسى (19 عاماً)، وأصابته في قدمه أثناء محاولته تعليق ملصقات للحزب في بنها بمحافظة القليوبية «شمال القاهرة» أمس مشيرة إلى أن الشرطة أطلقت النار عليه وأُصيب في قدمه ونقل إلى المستشفى.
وأضافت أن موسى ومجموعة صغيرة من الناشطين كانوا يُعلقون ملصقات حزب الغد في وقت مبكر من صباح الأمس في بنها استعداداً لفتح مكتب الحزب هناك وقالت ان دورية أمنية استجوبت المجموعة مرتين أثناء تعليقها الملصقات، وفي المرة الثالثة طاردتهم قوات الأمن وأطلقت الرصاص على الأرض لتصيب موسى في قدمه مؤكدة أن الملصقات لم تكن تخص حملة نور للانتخابات الرئاسية.
وكانت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في مصر أعلنت مساء الأحد استبعاد عشرين مرشحا حزبيا للانتخابات بعد أن استبعدت في المرحلة الأولى 9 مستقلين ليظل في السباق عشرة مرشحين فقط هم: الرئيس حسنى مبارك عن الحزب (الوطني الديموقراطي)، الدكتور نعمان خليل جمعة عن حزب (الوفد الجديد)، أحمد الصباحى عوض الله عن حزب (الأمة)، ممدوح قناوى عن الحزب (الدستوري)، الدكتور ايمن نور رئيس حزب (الغد)، أسامة شلتوت رئيس حزب (التكافل)، كمال حسين كسبه رئيس حزب (العدالة الاجتماعية)، إبراهيم ترك رئيس الحزب (الاتحادي الديمقراطي)، رفعت العجرودى رئيس حزب (الوفاق القومي)، ووحيد الأقصرى رئيس حزب (مصر العربي الاشتراكي).
إلى ذلك وجه محمد فريد زكريا أحد المتنازعين على رئاسة حزب الأحرار إنذارا قضائيا إلى لجنة شؤون الأحزاب لاستبعاده من الترشيحات بسبب تنازعه مع اثنين آخرين، أحدهما طلعت السادات الذي كان رشح نفسه أيضا، على رئاسة الحزب واتهم زكريا اللجنة بمخالفة الدستور والقانون وحرمانه من ممارسة حقوقه الدستورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.