محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة الجلدية والتجميل
نشر في الرياض يوم 22 - 08 - 2013


رائحة العرق
* أشتكي يادكتور من زيادة في العرق في الابطين مع رائحة غريبة مع أنني أتروش باستمرار كيف أتخلص من ذلك وشكرا لكم ؟
التعرق الزائد من الامور المحرجة للانسان . ويوجد هناك نوعان من الغدد العرقيه في الجسم الاولى غدد الاكرين وتوجد في جميع أنحاء الجسم وتساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم والاخرى غدد البوكرين وتوجد في منطقة الابطين والاماكن التناسيلية والثديين وهي المسؤولة عن إفراز الرائحة المميزة للانسان . وتنتج الرائحة بسبب تحلل العرق بواسطة البكتيريا الموجودة في الجلد. وللتقليل من هذه الروائح ينصح بالتالي غسل الجسم على الاقل مرة في اليوم وحلق الشعر في منطقة الابطين وتغيير الملابس المليئة بالعرق باستمرار . واستعمال مزيلات العرق المتوفرة في الصيدليات المحتوية على مادة اللامنيوم كلورايد وتكون على هيئة بخاخات وكريمات ومسحات ويفضل استخدام الكريمات ووضعها على جميع المنطقة واستخدامها قبل النوم حيث لايكون هناك تعرق خلال النوم وبذلك تستطيع هذه المركبات سد فتحات العرق على الجلد وينصح كذلك استخدامها يوميا لمدة 10 أيام ثم بعد ذلك 3 مرات أسبوعياً. وتساعد مزيلات العرق على تخفيف العرق بنسبة قد تصل الى 30% بالاضافة الى المعطرات . إضافة الى وجود علاجات تخفف من التعرق ومنها حقن البوتكس التي تعتبر من من أكثر الطرق فعالية للتخفيف من التعرق وتستمر فاعليتها لمدة 6- 8 أشهر ويحتاج المصاب إلى إعادة حقنها ويمكن أن يلاحظ المريض نتائج هذه الحقن بعد 6 أيام من حقنها وتستغرق مدة العملية حوالي 15 دقيقة. وتعتبر من العلاجات الآمنة.
كيس دهني
* عندي تورم في منطقة الظهر منذ سنوات كشفت عند طبيب وذكر لي أنه عبارة عن كيس دهني، مؤخرا ظهر تورم ثان في الفخذ كيف يمكن التخلص منها وهل من الممكن أن تتحول الى سرطان ؟
الاكياس الدهنية عبارة عن أورام حميدة والاكثر شيوعا الذي يظهر بورم واحد ونادرا جدا أن تتحول الى أورام سرطانية. ويمكن التخلص منها بمراجعة الجراح لمناقشة الطرق المتعددة لازالتها ومنها الجراحي ويمكن كذلك إزالتها بواسطة الشفط.
آثار ندبات حبوب شباب
* عندي آثار ندبات حبوب شباب راجعت عيادة وذكروا لي أن الندبات تتحسن بجهاز الفراكشنل ليزر بنسبه 80 % هل تنصحني بذلك يادكتور وجزاك الله خير ؟
لحب الشباب مضاعفات ومنها تكون ندبات تكون بأشكال مختلفة وهناك طرق عديدة لعلاجها تعتمد على شكل الندبة ومن هذه الطرق تقنية الفراكشنال ليزر حيث ظهرت في أوائل التسعينيات في الولايات المتحدة. وهذا النوع من الليزر لديه طاقة اقل من الليزر الاستئصالي (الذي يقوم بمسح أو إزالة الطبقات الخارجية من الجلد تماما)، فأشعة الليزر تصل إلى الكولاجين في الطبقة الوسطى من الجلد دون أن تؤثر على طبقة الجلد الخارجية . وهذا يقلل فترة التماثل للشفاء بعد العلاج ويقلل من المضاعفات التي يمكن أن تحدث. فأشعة الليزر تحفز على إنتاج الكولاجين مما يساعد في تقليل مظهر الخطوط والتجاعيد ومع ذلك فإن نتائج هذا النوع من الليزر أقل وضوحا من التي يمكن ان تتحقق باستخدام عملية التقشير بالليزر الاستئصالي والتي يزال فيها سطح الجلد. وهذا النوع من التقشير غير مؤلم ويحتاج المريض كريماً مخدراً على الجلد . ولعدة جلسات من التقشير تتراوح مابين 3- 5جلسات كل بين جلسة وأخرى شهر واحد . وعادة لاتظهر نتائج هذه التقنية إلا بعد شهرين من آخر جلسة. وهناك عدة أنواع من أجهزة الفراكشنال، فنتائج هذه الأجهزة متقاربة في تحسين ندبات الجلد. والمهم في ذلك الا يتوقع المريض نتائج مبهرة من هذه التقنية التي تصل نسبة تحسن ندبات الجلد إلى حوالي 30% في كثير من الحالات .
نمو الشعر
* لدي شعر في الوجه وازلته بالليزر عدة مرات ولكن الشعر زاد في المناطق المزالة فهل تنصحني بالاستمرار بالليزر ؟
أحد الآثار الجانبية من إزالة الشعر بالليزر هو نمو الشعر بكثرة في المنطقة المصابة المعالجة بالليزر كذلك في المناطق المجاورة وهذا الأثر يحدث عادة بنسبة حوالي 5% وخاصة عند الأشخاص ذوي البشرة السمراء. وقد ظهرت دراسة حديثة توضح هذا الأثر وحدوثه عند حوالي 5% من الأشخاص في منطقة الوجه ويظهر هذا الأثر عادة بعد عدة جلسات من عملية إزالة الشعر ويحدث عادة في المناطق المجاورة وفي المنطقة التي تحتوي على وفرة الشعر الوبري ومنطقة العنق والوجه. وأنصح الأخت السائلة باستمرارية استخدام الليزر لأن الشعر النامي عادة يستجيب لاستمرار الليزر. كذلك يجب على الطبيب المعالج أن يطلع المريض على إمكانية حدوث هذا العارض وإمكانية علاجه بتكرار عملية الليزر لعدة مرات و كذلك عمل تحليل لمعرفة مستوى الهرمونات في الدم. أما سبب ظهور الشعر بعد جلسات إزالته بالليزر فليس هناك أي سبب معروف حتى الآن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.