نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لإنجازات وأعمال فرع وزارة التجارة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير عام فرع المركز الوطني للرقابة على الإلتزام البيئي    ضبابية سياسات ترمب تعزز الذهب وسط تراجع الدولار    «الصفقة» على بعد خطوة.. خطة أمريكية لتنظيم غزة بعد الحرب    مقتل 120 في الخرطوم.. البرهان: مستعدون لسلام يحفظ أمن السودان    وزير الخارجية يجري اتصالًا هاتفيًا بوزير الخارجية الجزائري    المجموعة الاستشارية للأشخاص ذوي الإعاقة تعقد اجتماعها الثاني للدورة الثانية    الجلسة العُلمائية لمبادرة تعليم الفتيات في المجتمعات المسلمة تُشدِّدُ على الإجماع الإسلامي "قديماً" و"حديثاً" على الحق المشروع للمرأة في التعليم    مركز الأمراض الوراثية والاستقلابية يحصل على الاعتماد كمركز متخصص من الفئة (أ)    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. انطلاق أعمال النسخة الرابعة لمؤتمر التعدين الدولي    نائب أمير مكة يدشن (أجرة مكة)    إشادة برلمانية بالمبادرات السعودية السبَّاقة في التعامل مع الأزمات في المنطقة    "تلال العقارية" تشارك كراعٍ بلاتيني في منتدى العمران الرابع    برئاسة السعودية.. إبراز الهوية على طاولة «إذاعات العرب» في تونس    الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية لمواجهة جدري القردة في سيراليون    مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن أربعة مشروعات طبية تطوعية في الكاميرون    استشهاد 12 فلسطينيًا في قصف إسرائيلي على منزلين جنوب قطاع غزة    مستشفى الملك بالمجمعة يستقبل 8 حالات طارئة إثر حادث مروري    استمرار الرياح النشطة مع توقع أمطار خفيفة وضباب على بعض المناطق    17 نصيحة من «المساحة الجيولوجية» لمواجهة مخاطر الزلازل    محترف الهلال: اللعب في السعودية تجربة ممتعة.. وانتقالي ليس من أجل المال    إنجاز علمي جديد.. «محمية الملك عبدالعزيز الملكية» تنضم للقائمة الخضراء الدولية    مدير تعليم جدة: نتعامل بدقة مع البلاغات الطارئة    وزارة الداخلية في مؤتمر ومعرض الحج .. الأمن في خدمة ضيوف الرحمن    «الشورى» يناقش مقترح مشروع «نظام رعاية الموهوبين»    مرحلة التصويت تغلق.. وإعلان الفائزين في حفل ل"Joy Awards 2025" السبت المقبل    بعد انقضاء 16 جولة من دوري" يلو".. نيوم في الصدارة.. والعدالة يواصل المطاردة    " الضوضاء الإعلامية وحارس الفيحاء"    "عدنان حمد" يقود أول حصة تدريبية للعروبة .. والسومة يشارك في التدريبات    ترشيد الإنفاق الأسري    محمد بن عبدالرحمن يقدم التعازي للحميدان و بن حشر و بن نوح    أمير الجوف يشيد بدور "حقوق الإنسان"    برعاية الأمير فيصل بن خالد.. إطلاق جائزة الملك خالد لعام 2025    "محمية الملك عبدالعزيز الملكية" تنضم إلى القائمة الخضراء الدولية    تواصل ارتفاع إجمالي الطلب العالمي للشحن الجوي للشهر 16 على التوالي    مقترح للدراسة في رمضان    ميزة لإدارة الرسوم المتحركة بمحادثات «واتساب»    700 ألف إسترليني لتحرير غوريلا مسجونة    الصناعة تطلق 15 ممكناً وحافزاً في برنامج "المشغل الاقتصادي"    قرية "إرث".. تجربة تراثية    تطلق وزارة الثقافة مسابقة "عدسة وحرفة" احتفاءً بعام الحرف اليدوية2025    تشوه المعرفة    بمشاركة عربية واسعة.. «إثراء» يطلق النسخة الرابعة من ماراثون «أقرأ»    لا ناقة لي ولا جمل    مترو الخرج    ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية    الهلال يغري نونيز نجم ليفربول براتب ضخم    نزيف ما بعد سن انقطاع الطمث    تناول الحليب يومياً يقي من سرطان القولون    انطلاق دوري الفرسان التطويري بمشاركة 36 فريقاً    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان أثناء استقبال محافظ الداير له " على عاتقنا مسؤولية الوقوف كدرع منيع لحماية هذا الوطن "    العراق وترمب.. لا منطقة رمادية    هل أطفالنا على المسار الصحيح ؟!    مشروع نظام رعاية الموهوبين على طاولة الشورى    ختام مؤتمر مبادرة رابطة العالم الإسلامي لتعليم الفتيات في المجتمعات المسلمة    المسجد النبوي يحتضن 5.5 ملايين مصل    هل نجاح المرأة مالياً يزعج الزوج ؟!    «ولي العهد».. الفرقد اللاصف في مراقي المجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كمبلا النوبة .. سوط الكجور يعلن موسم الرقص!
نافذة ثقافية

يلتقي في الرقصات السودانية مزيج متناغم من الرقصات التي منها ما يعود إلى رقصات آسيوية كما هو الحال في رقصة " السيف" التي تشتهر بها قبائل شرقي السودان عموما وقبائل الهدندوة والبني عامر خاصة، وغيرها من الرقصات السودانية التي تتشابه وتتقارب مع العديد من الرقصات العربية الآسيوية، ورقصات شعبية أخرى موغلة في الموروث الإفريقي بأدواتها وطبولها وطريقة أدائها مما يجعل لها طابعها الإفريقي، التي يأتي في مقدمتها رقصة الكمبلا لدى أهل النوبة في جنوب السودان.
وفي وسط السودان تعد رقصة الحمامة أو كما يسميها البعض برقصة العروس، من أشهر الرقصات التي يؤديها النساء ويقمن خلالها بأداء حركي يشبه حركة الحمامة، وذلك بتحريك اليدين والرقبة خلال الرقص وغيرها من الرقصات التي شكلت تنوعا فنيا " آسيو أفريقي " ظل الإنسان السوداني وما يزال يؤديها ببراعة محافظا على هويتها الفنية وطابعها الأدائي سواء الرقصات الخاصة بالرجال، أو الأخرى الخاصة بالنساء، أو تلك التي يشترك الجنسان في أدائها.. ليصبح الرقص أحد أبرز وسائل التعبير الاجتماعي وأفصحها بيانا.. فالغناء والآلة والأداة المستخدمة في الرقص والأزياء وطريقة الأداء وجنس المؤدين، تتجسد في لوحة معينة من الرقص ولسان حالها يقول: لكل مقام مقال!
وضمن هذا التنوع " الآسيو أفريقي " من الرقصات الشعبية في السودان، تأتي رقصة " الكمبلا " التي تعد من أشهر رقصات جبال النوبة في إقليم كردفان جنوبي السودان، التي يعيدها بعض الباحثين إلى القرن الثامن عشر، في الوقت الذي لا توجد دلالة واضحة لأصل كلمة " كمبلا " إلا أن دلالاتها الاحتفالية ظلت مرتبطة بالتعبير عن القوة والشجاعة، ولدى بعض النوبيين بموسم الحصاد والزواج، ولدى آخرين بمناسبة بلوغ الشباب النضج وسن الرشد، إذ لا يسمح المؤدون لمن هو دون سن العاشرة أن يشاركهم الكمبلا، ولا لمن لم يشارك فيها خلال ست سنوات متتالية أن يضع على رأسه القرنين.
قبل أن تدق الطبول الإفريقية، يتهيأ الرجال لأداء الكمبلا بارتداء جلود ثقيلة الوزن، تعكس معنى القوة من خلال الرقص بها، والرقص في أداء أقرب ما يكون إلى استعراض البنية العضلية، وقد ربط كل منهم على رأسه قرنين كبيرين تشبهاً بالثور الإفريقي، دلالة على القوة، إضافة على ما يربطه الراقصون على سيقانهم من الفراء، وهم يرددون أصوتا تشبه خوار الثيران، فيما يقوم النساء بغناء أهازيج تتمحور أبياتها حول القوة والشجاعة.
ومع أن الكمبلا مرتبطة لدى بعض قبائل النوبة بمناسبات اجتماعية، إلا أنها لدى قبائل أخرى مرتبطة بطقوس دينية، إذ يعتقدون أن هناك سوطاً يخرج ما بين مطلع سبتمبر وحتى منتصفه، ليصدر صوتا خلال امتداده على جبل "صبوري" حيث يسكن " الكجور " الذي يعتقد أنه يسكن في كوخ في مكان ما من الجبل، إذ يعتقد العديد من قبائل النوبة أن الكجور أبا روحيا لهم، وبأن لديه سوطا يظل معلقا طوال العام، ومتى ما استشعروا سماع صوته خلال الصف الأول من سبتمبر، كان ذلك إعلانا بإطلاق رقصة الكمبلا.
وفي رقص الكمبلا يظهر الرجال أقوى ما لديهم من حركات استعراضية، وقد اتخذوا من البيئة رموز القوة، والقدرة على التحمل.. إذ يقال إن من يشارك في الكمبلا بشكل مستمر، ويكون الأقدر على الصمود في الرقص تصنفه القبيلة من شجعانها القادرين على حمايتها!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.