ما أحوج الأمة الإسلامية وهي تعيش العشر الأواخر من شهر رمضان الفضيل الذي يتفرد بمزايا وخصال ارتبطت بأهم ركن من أركان الإسلام، أن يتمثل أبناؤها تلك الانتصارات الإسلامية الحاسمة في فجر الإسلام في بناء ذات الأمة الإسلامية، وبناء شخصية الإنسان المسلم، وصقل أخلاقياته وسلوكه، ورسم الإطار الحميد لتعامله مع الآخرين، والاستفادة من الدروس العظيمة التي يمثلها شهر الصوم؛ كونه شهر عبادة وعمل وجهاد وتراحم وتآزر يُوجب على المسلمين أن يحافظوا على وحدتهم وتماسكهم، وأن يتجاوزوا كل خلافاتهم واختلافاتهم، وأن يجعلوا من هذه المناسبة الدينية محطة للتفكر فيما آلت إليه أوضاع العرب والمسلمين، والتأمل في أحوال الذات، وفي إعادة تقييم علاقة الإنسان بخالقه وبمحيطه البسيط والأوسع فالأوسع، وصولاً إلى الأمة والإنسانية، ذلك أن القيم الإسلامية النبيلة التي يُرسخها شهر الصوم في الوجدان الإنساني للمسلم هي ذات أبعاد روحية تحمل طابعاً إنسانياً تسامحيّاً عاماً ليكون المسلمون أعظم أمة أُخرجت للناس، وهذا المعنى لا يتجسد إلّا متى ما كان المسلمون متمسكين بقيم الإسلام ومبادئه السمحة والعادلة، كما أن شهر رمضان مدرسة الحياة التي تستوعب في وقت محدد وبأعمال تعبدية عظيمة محددة كل أبناء الأمة الإسلامية، فهو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، وشهر الخير والبركات والتكافل الاجتماعي والتعاضد الأخوي، وتطهير النفس البشرية من الأهواء والمطامع والشهوات الدنيوية، وكذلك تطهير للمال الذي أوجب الله فيه حقاً للمحتاجين ولمصالح المسلمين وتلبية احتياجات بناء قوتهم وتحقيق تقدمهم وازدهارهم، وبما يعود بالخير والنفع على المجتمع المسلم ويجنب كل ما يؤدي إلى إلحاق الأذى بالناس أو استغلال حاجتهم. إن الصوم نوع من جهاد الإنسان المسلم في معركة الانتصار على النفس الأمارة بالسوء، بسمو الروح واختبار قوة الإرادة وصحوة الضمير، ولهذا جعل الله فريضة الصوم مرتبطة في خصوصيتها به، فالصوم يمثل فرصة روحانية عظيمة لرسوخ علاقات الإنسان بربه، وتعزيز وشائج الأخوة والترابط والتراحم بينه وبين جميع أبناء المجتمع، وإحياء النفس البشرية بإذكاء فطرتها التي خلقها الله عليها وهي فطرة الإيمان والتمسك بقيم الإسلام وأخلاق المسلم. إن حاضر المسلمين يتطلب منهم في هذا الشهر الكريم تأملاً ينفذ إلى جوهر مكامن الخلل والضعف والهوان والانكسار الذي هم فيه لمعرفة مدى تمثلهم في علاقاتهم وسلوكهم، وتعاملهم مع بعضهم البعض بقيم ومبادئ الدين الإسلامي الحنيف، وهي لا تتحقق إلّا بمضاعفة الجهود في مغالبة النفس للترفع عن الصغائر، مكبرة فيها روح التكامل والتضامن والتعاضد والإخاء والرحمة، وتعميق التماسك والتلاحم والاصطفاف على قاعدة تمتين روابط نهج التسامح والحوار، وتغليب المصالح العامة للمسلمين على ما عداها من المصالح الأنانية والذاتية سواء أكانت فردية أم فئوية أم قروية أم حزبية، وتحصين الشباب من أفكار التعصب والتطرف ليكونوا متسلحين بوعي إيماني صحيح بعيداً عن الغلو والتطرف والعنف والإرهاب، متمسكين بالسلام الذي هو الأصل في بناء الأرض ومن عليها والذي جُبل عليه الإنسان، ولأن العنف والإرهاب هما الظاهرة الشاذة التي تتنافى مع فطرة الإنسان، ومع العقيدة وتعاليم الدين الإسلامي الحنيف وقيم وتقاليد المجتمع العربي المسلم الذي يرفض الغلو والتطرف والعنف والإرهاب بكل أشكاله وصوره، وهو ما يفرض تضافر كل الجهود لتحصين المجتمعات ككل من كل الشرور والأعمال الخارجة عن الدين والأخلاق، ونبذ ثقافة الكراهية والحقد والبغضاء التي تشحن النفوس بها بعض الممارسات التي لا يثمر زرعها إلّا المزيد من الشحناء والتمزق، حتى لا يجد العرب والمسلمون في النتيجة بتغاضيهم وبالاستمرار في نهج الخلاف والشقاق قد خسروا كل شيء: خسروا الإنسان وهو أغلى وأعز ما تملكه الأمة، وخسروا الوقت، وخسروا الإمكانات وكل ما لديهم من ثروات، وأتاحوا الفرصة للقوى المتربصة بالأمة العربية والإسلامية التي تعمل على تغذية الخلافات والتفرقة بين أقطار الأمة العربية، وتعمل على تشجيع كل ما يعيق عوامل قوتها وعزتها ويزيدها تخلّفاً، حتى تظل لقمة سائغة لقوى الهيمنة، بما يحقق لها أطماعها وأهدافها الاستعمارية الجديدة والسيطرة على ثروات ومقدرات العرب والمسلمين..