الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أرصدة مشبوهة !    «المرأة السعودية».. كفاءة في العمل ومناصب قيادية عليا    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    فعل لا رد فعل    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عادية الشر
نشر في الرياض يوم 20 - 07 - 2013


1
يختار فيلم - حنه أرنت - الذي يعرض على شاشات العالم حادثة إشكالية واحدة من حياتها، ثم يأخذنا إلى فروع شديدة الوعورة من حالة القساوة والأذية التي تصيب المرء في اللا إنصاف ومن أقرب البشر إليه؛ العائلة، المرجعيات الفكرية، وبالتالي التملص من الوقوف ضد الظلم الفادح الذي الحق بها. مفكرة جسورة ذات اصول ألمانية يهودية، وباحثة مثقفة شغوفة بالدنيا وبالفكاهة وبالغرام الفتاك بأستاذها الفيلسوف مارتين هايدغر. هذا شريط يقول أمراً خارقاً واحداً لا غير: عندما لا توافق على الوقوف أو السير مع القطيع ولا تستأذن أي أحد، إلا ذلك الذي لا يعرًف؛ الوجدان والطاعة له. هذا الموقف سبب الرعب للمثقف الخانع الهش المزور، للطائفة الهلعة على مصالحها، للفكر بكل أطره حين يصعب التمييز ما بين النفاق التاريخي وعكسه. بهدوء الحكيم ونبالة الفارس تواصل حنه جلستها في ختام الفيلم الأخاذ هذا وهي تتناول فطورها في مطعم الجامعة، تأكل على مهل، تدخن بلذة وكأنها السيجارة الأخيرة، وتشرب القهوة ولا ترى أحدا من حولها. الأساتذة، والكثير من الأصدقاء يفرون من أمام حضرتها. يرفضون ملاقاتها والبقاء في مكان واحد معها. وكانت هي في جلستها تلك تؤكد على أمر واحد لا غير؛ الحشمة الروحية وفرادة التفكير الحر والنزاهة الأخلاقية بالدرجة الأولى.
2
كانت وحيدة أمامي رافعة خصائص عصر لا يتوفر دائما، وربما لا يتوفر للرجال ان يقولوا الحرية بالفعل الوحيد لها: ان تعطي حياتك لها، فكيف للنساء ؟ قدمت أرنت قراءة راديكالية عندما اختارت ان تقلب تلك الالواح السرية رأسا على عقب فانطلق كل شيء ضدها: روجوا وأشاعوا انها ضد السامية في مرحلة أوج تصنيفات الحساب مع النازية ومحاكماتهم الشهيرة وبعد نشوء الدولة العبرية. الشريط يبدأ بعملية خطف الضابط النازي ايخمان إلى القدس، ويدور الفيلم حوله وحول تداعياته التي تكشف سفاهات ومخاتلة الأفكار، ونشوء الدول وتداول السلطة، تشكيل النفوذ وإلى اين يأخذ بنا وبها، وماذا سيتخطى من محرمات ومقدسات؟ حنه أرنت أقترحت على مجلة نيويوركر السفر إلى القدس والقيام بالكتابة عن ما كان يطلق عليها محاكمة العصر. فكيف قالت المفكرة الأسئلة، وعلى من طرحتها؟ لماذا لم تترك سؤالاً واحداً غامضاً؟ ولماذا لم تلتزم الصمت كغيرها على الأقل ازاء يهوديتها ودولت../ ها/ الفتية، وبالدرجة الأولى، وأمام الفكر الإنساني بأسره. يلزم الأمر دائما وعلى مر الحقب ان يغادر أحدهم أو احداهن الطريق المطروق من قبل - القطيع - أو النخبة، ويمشي أو تمشي بخطا واسعة ولوحدها. تتمتع هذه المفكرة بالالمعية الاستثنائية على تفكيك وتسفيه الجماعي المشترك باتخاذها للقرارات شبه المستحيلة لما كانت تسميه «بالعمى الصهيوني» الذي جاء كزلزال وهي تدون وتنشر كتابها القنبلة - ايخمان في القدس - وفي عنوان فرعي: تقرير عن عادية الشر.
3
الشريط الالماني هذا اخرجته الالمانية البارعة مارغريت فون تروتا المعجبة بمواطنتها أرنت. لقد شٌغل العالم وعلى مر الازمان موضوعة الشر. وقامت بدور أرنت الممثلة والمغنية الألمانية باربارا سوكوفا المولودة في مدينة بريمن شمال المانيا في العام 1950. حصلت على جائزة أفضل ممثلة لفيلم روزا لوكسمبورغ في مهرجان برلين للسينما. اشتغلت مع الشهير راينر فاسبيندر في سلسلة أفلام تلفزيونية شهيرة تحت عنوان «برلين الكسندربلاتس» في مطلع الثمانينات. في كتابها هذا الذي حضر عبر الفيلم تشرح المؤلفة ببساطة راقية وهي تشاهد ايخمان داخل القفص وكيف شاهده وصوره الادعاء الاسرائيلي كمخلوق وحشي شاذ وسادي. لكن ايخمان بدا لحنه أرنت «» مجرد شخص عادي. موظف برجوزاي تافه. هو مرعب في عاديته، وان الشر ينبع من الذئبية التي تتملكها انانية الإنسان فهو متأصل فيه فالاشرار بلا عقل ويمكن للأنظمة الشمولية في العالم على تحويل البشر إلى محض منفذين وتروس في الآلة الادارية، أي تجردهم من انسانيتهم «كانت هذه المحاكمة وفي الدولة العبرية بعد ان تم اختطافه هو الدرجة العليا من الخزي فهذه الحكومة تحاول الابتزاز للحصول على المزيد من التعويضات من المانيا الغربية. كما انها كشفت بصورة لا لبس فيها عن» دور المجالس اليهودية في التعاون والعمالة مع النظام النازي بما آثار الشك والريبة في الادعاءات الصهيونية بكون اليهود ضحايا دائميين «هذا وغيره ذكرته ودونته ما أدى إلى نعتها بمعاداة الصهيونية بعدما توصلت إلى تهديدات بالتصفية، فطردت من الجامعة وسفهت أفكارها ومواقفها. كانت قوة التخلي عنها من قبل اصدقائها المفكرين والمثقفين والصديقات القريبات جدا ان جعل منها وقتذاك انموذجا فهي لم تتحدث إلا بلسان لم يتلعثم قط أمام الظلم، هو الحرية الذي شغلت الحيز كله في أعمالها وصيرورتها وحياتها بالكامل. كانت مؤلفاتها تقوم على تحليل آليات أصول الأنظمة الشمولية وأصول العنف والشر. كتبت عن « الأرض التاريخية، ان انجازات اليهود في فلسطين هي الشرعية ونقطة البقاء محتمل مع العرب، فاذا كان هناك بُعد تاريخي لاختيار فلسطين دون أية بقعة اخرى في العالم، فهذا لا يضفي وحدة شرعية على الوجود اليهودي فيها فالشرعية لا يمكن ان تتأتي الا من مبدأ يمكن الآخرين الاعتراف به، بالنسبة إلى العرب والحق المعترف به لليهود هو في جعل الآرض التاريخية بلدا لهم، لا بالقوة ولكن بعملهم وبثمرة رؤوسهم وأيدهم «».
مارتين هايدغر
+++
كنت أحضر حالي لمشاهدة ولو أجزاء من حكاية الغرام بينها والفيلسوف هايدغر لكني لم أر الا بضعة مشاهد محايدة وشديدة البرودة، بل هي اضعف لقطات الفيلم. فقبل أعوام تمت ترجمة رسائلها الغرامية التي تبادلتها مع المحبوب المتزوج القريب للحزب النازي، عميد الجامعة، الكاثوليكي وأستاذها الذي قام بتدريسها. انتقلت من الجامعة بعدما انخطفت شغفا به، كما هو أيضا. تصورت انني سوف أصغي إلى أغنية التدله بين التلميذة والعبقري فكلمات أية أغنية غرامية لا ترتبط بالمقامات. كانت بعض الرسائل قد تمت ترجمتها للعربية وكانت تشي بطريقة فذة في الانتشاء والانفلات من أسر الايديولوجيا والنظام والفلسفات اجمع. كانا يكتبان في ختام كل خطاب ما يلي: حنه التي لك. وهايدغر الذي لك. كنت اريد وبالحاح لو تقصى الشريط عن درجات ذلك الحب بين اثنين بصما القرن العشرين بالكبرياء والبهاء والفكر العبقري. كانت أرنت تعشق مارتين بالقوة المطلقة التي امتلكتها وهي تحلل وتفكك آليات الانظمة والدول والايديولوجيات. سمعت ضحكتها المجلجلة والروح القتالية والفكاهة الساحرة والمرح الحقيقي الذي كانت تبثه لمن حولها فحنه أمراة دنيوية حقيقية تؤمن وتبحث عن الحقيقة، وبالدرجة الأولى وعبر المحاكمة حاكمت اجيالا خائبة مطيعة هشة لادوار الكتاب والمفكرين. كانت صلبة سجالية بصورة لا رجعة فيها، حرة بقدر ما تثير الحرية من رعب لدى غيرها من العبيد. التفت طويلا على من حولي، وكنت أبحث في اكوام - النخب - العربية ومن داخل سجون الادلجة وبجميع أنواعها على المخلوقات النادرة الجسورة التي ادارت ظهرها لهم كلهم للقطيع والنخبة على حد سواء لكي يبقى هو، أو هي ذاتها ولوحدها، اذا تعثرت أو هلكت وهذا الأمر ينسحب على كل من حولنا، في علاقات الدول مع بعضها، او علاقة الدول مع نفسها، أو علاقات الافراد مع ذواتهم والغير، في العلاقات الغرامية، في مؤسسة الزواج وفي الصداقات الجميلة، في رفض التماثل والمحاكاة، وفي الدرجة الأولى في جميع ما ندونه ونكتبه من كتب وروايات واعمال مما يسمى البعض إبداع..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.