زيادة تناول الكالسيوم تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم    أمانة الرياض تباشر تركيب لوحات أسماء الأئمة والملوك في 15 ميداناً    بحث التعاون البرلماني بين الشورى السعودي والنواب الإيطالي    سلال غذائية سعودية للنازحين بالسودان.. وعمليات قلب للمرضى في أوزبكستان    بنزيما ورونالدو يتنافسان على صدارة «هداف روشن»    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    "محادثات الرياض" على طاولة لافروف في تركيا.. اليوم    تسجيل 74 ألف قطعة عقارية في المدينة والقطيف    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    "العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    تتصدرها التجارة الإلكترونية.. السعودية تقود الاستثمار الجريء إقليمياً    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    ملتقى الأحباب يجمع الأطباء والطيارين    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    من فينا المبتكر؟    تعزيز وترسيخ    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    الدار أسسها كريم ٍ ومحمود    ماذا تعني البداية؟    عجيان البانهوف    أنشيلوتي يتغنى بسحر مودريتش    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    محمد بن زقر في ذمة الله !    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فيلم رعب في بروكسل    إحباط تهريب 525 كجم من القات    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    القبض على مقيم لسطوه على منازل وسلب مصوغات ذهبية وبيعها على آخر    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العنف واختطاف الهويّة

التاريخ رائد لا يكذب أهله، إن صدقت العرب في قولها القديم عن «الرائد» الذي يرتاد لقومه الأرض ومواطن الكلأ، وفي تضاعيف التاريخ كثير مما روي وطوي، أو روي ولم يلتق بمنهج قادر على استيعابه ودراسته واستخلاص العبر منه، فدرس التاريخ ليس نزهة على أية حال.
أحسب أن من دروس التاريخ التي تثبتها الكتب المؤلفة في تواريخ الأمم، أن غالب الأمم -حتى لا أقع في خطيئة التعميم- حين يهاجمها عدو من خارجها فإنها تهبّ لمقاومته وصدّ عدوانه، بغض النظر عن المبررات التي يسوقها المحتل والغازي، وبغض النظر عن أهدافه ونواياه، هذه مسلّمة تاريخية وإنسانية هي أقرب للطبيعة البشرية ولتفاعلات المجتمعات والحضارات مع بعضها البعض.
إن بيئة الاستعمار والاحتلال بيئة خصبة لخلق المقاومة، تحت أية ذريعة وتحت أية راية، والمقاومة لا تقدم مواصفات جودة لمن يريد الانضمام لها بل تريد منه الانضمام وتقديم الخدمات والمساعدة حسب القدرة والإمكانية وأحيانا بما يفوق القدرة والإمكانية.
كنت أقول ولا زلت أكرر أن مقاومة المحتل مبررة في كل دين وكل قانون وكل حضارة، ولكنني أكرر أيضا أن المقاومة ليست عسكرية فحسب -فضلا عن أن تكون إجرامية-، بل ثمة مقاومة سياسية وثقافية واجتماعية، وليس للمقاومة لون واحد وطريق واحد بل هي متعددة ومتنوعة لا تبدأ بحكمة غاندي في مقاومة الاحتلال الإنجليزي ولا تنتهي بجرائم الزرقاوي -التي يسميها مقاومة وجهاداً- في مقاومة الاحتلال الأمريكي للعراق، وأنا أحسب أن الزرقاوي لو لم يدخل العراق ولو قتل في هيرات أفغانستان لخلقت بيئة العراق مئة زرقاوي آخر، وتعدد فصائل المقاومة في العراق وتناقض أهدافها شاهد على ذلك، إن الواقع والتاريخ أقوى من كل المخططين، وإن كنت لا أنفي دور التخطيط الذكي والمحكم في التحكم بالتوقيت والأساليب وتلك قصة أخرى.
الأمم المغزوّة والمستباحة تلجأ عادة للتقوقع على نفسها والتشبث بهويتها الأصلية والذاتية، تلك التي لا تحملها الشعارات بقدر ما تنطوي عليها القلوب، ولا يؤبه لها كثيراً في الرخاء ولكنها في الشدة تحفظ في سويداء العيون، ليس إن كانت هوية حقيقة فحسب، بل حتى وإن كانت هوية زائفة أو منحرفة، ففي لحظات الاحتقان التاريخية لا يتساءل الناس عن صواب الهوية أو خطئها، بقدر ما يتشبثون بأية علامة لها تمنحهم عنصر اجتماع وظلال تعاون يفيئون إليه من شمس الغازي والمحتل.
لست أسعى بأية حال هنا لتبرير العنف في العراق أو في أفغانستان أو فلسطين أو غيرها من بلاد الله الواسعة، ولكنني أحاول أن أتلمس خلال الفوضى العالمية والعتمات المظلمة قبساً من ضياء يبدد الظلمات ويرسم طريق الخلاص من النكبات التي تحيق بنا والدماء التي أصبحت إراقتها في العالم كله وعلى رقعة الخريطة الإسلامية تحديداً أسهل بعشرات المرات من إراقة الماء، وأصبح كل الفرقاء يقترفون هذه الإراقة تحت كل المبررات.
في التاريخ الاستعماري الحديث لبلاد العرب والمسلمين اصطبغت غالب حركات التحرر العربي ب«الإسلام» بشكل عام، وب«السلفية» -مهما تعددت تفسيراتها وتجلياتها- بشكل خاص، استوى في ذلك مشرق العالم العربي بمغربه، والجزائر والمغرب ومصر والسودان أمثلة على الطريق.
حسناً، إذا كان هذا يمنحنا جزءاً من تفسير استقطاب خطاب «السلفية الجهادية»، وذراعها العسكرية «القاعدة ولواحقها» لشرائح من أجيال الأمة الشابة والصاعدة، فبم نفسر إقدام شباب مسلم يعيش في بريطانيا على سبيل المثال على اعتناق مثل هذه الخطابات والانخراط عمليا في عمليات عسكرية؟
أتمنى أن يتجاوز الأسطر القادمة من يحسب أنني سأمنحه جوابا جاهزا ومغلفا، لأنني هنا سأحاول التفكير بحروف مكتوبة سعيا لتجميع ما يساعدني على فهم مثل هذا الأمر أو يمنحني خطوة باتجاه تفسيره.
«تعتبر الجماعة أقليّة فقط إذا ما تم انفرادها بمعاملة متمايزة بسبب خواصها الجسمانية أو الثقافية، ومن ثم فإن أعضاء هذه الجماعة يعتبرون أنفسهم موضع تمييز جماعي في المعاملة، يجعلهم ينزعون إلى إظهار مواقف منفصلة متميزة تزيد من ابتعادهم عن بقية من يحيطون بهم» وفقا لما جاء في موسوعة علم الاجتماع ص457.
حسنا ماذا يفيد هذا النقل في تلمس إجابة السؤال السابق؟
لنأخذ الإجابة في عناصر، أولا: المسلمون «المهاجرون» للدول الأوروبية يشكلون أقلية في تلك الدول، ثانيا: رؤيتي وفكرتي تجاه هذه الأقليات لا تعتمد على اتصال مباشر بها بل تعتمد على وسائل معرفية كالكتاب والمقال والإعلام وربما منحني ذلك قرباً من الموضوعية في القراءة، ثالثا: يعيش كثيرون من هذه الأقليات في تجمعات خاصة وتكتلات اجتماعية متفهمة في سياقها الاجتماعي، رابعا: تعاني هذه الأقليات من إحساس عميق بهضم اجتماعي عام لها وتشغل عادة الوظائف المتدنية وبأجور أقل من غيرها وباختصار فهي تتعرض لممارسات عنصرية قلّت أم كثرت، خامسا: الأقليات تتشبث عادة ب«هويتها» الأصلية والقديمة أكثر من تشبثها بها في بلدانها الأصلية، وعلى هذا أمثلة عديدة منها الأتراك في ألمانيا ومنها المغاربة في باريس وغير ذلك.
من هنا أبدأ تلمس الإجابة فثوران الشعور بالهوية في البلدان العربية والإسلامية تحاول أن تستغله وتستأثر بالتعبير عنه «السلفية الجهادية»، ولا يكاد يصل للأقليات المسلمة في الغرب من مواطنهم الأصلية تعبير عن الهوية أقوى وأصرح من تعبير السلفية الجهادية، ليصبح خطابها منارا يرشد قلق الهوية، ومتنفسا لتفريغ الغضب الاجتماعي المتراكم، ومحاولة لإثبات الانتماء للهوية الأصلية وأن الهجرة لم تقدح في هذا الانتماء أو تطفئ جذوته.
إن الخطير في موضوع الهوية على أهميتها، أنها ليست معطى ثابتا وجامدا، بل هي متغيرة بطبعها وبتكوينها، وبمن يأخذ زمام المبادرة في تفسيرها وتوظيفها، خصوصا أن هاجس الهوية «يزداد أو هو ينبثق بكل أبعاده في أوقات الأزمات والهزائم التي تمر على الجماعة (أمة أو دولة أو مجتمع أو غير ذلك) وخاصة عندما تعتقد هذه الجماعة أنها ذات إرث تاريخي معيّن، ودور عالمي ينبثق من ذلك الإرث التاريخي وأن هذا الإرث وذاك الدور مهددان بهيمنة هوية أخرى» كما يعبر أحد الباحثين العرب.
إن هذا هو ما يحدث اليوم تماما، ضعف الأمة، تزايد أزماتها وهزائمها، رسوخ الاعتقاد بتميز الموروث واليقين بالهيمنة على صناعة المستقبل، وقد استغلت السلفية الجهادية -دون أن تشعر- هذا كله فحاولت اختطاف الهوية وصبغها بألوان أفكارها الدموية القانية ومبادئها العنفية.
إن اختطاف الهوية أعظم وأخطر من اختطاف مصطلحات شرعية أو مفاهيم تراثية، بل إنه أخطر من اختطاف بعض النصوص الشرعية ذاتها، لأن الهوية تصهر في بوتقتها مجمل تراث الأمة وتجمع المعطيات السابقة مع غيرها.
ربما كنت بحاجة للتذكير هنا بأنه لا يخطر ببال كاتب هذه السطور أن يختصر تفسير ظاهرة الإرهاب في هذا السياق، بل إنني أكرر وأقول «إن الخلل الاجتماعي الناجم عن سيطرة عدد من القيم الاجتماعية التي تمجد العنف وأخذ الحق بالقوة ومغالبة الخصوم، والخلل السياسي الذي لا يعالج، والخلل الاقتصادي الذي يعتمد التفاوت الصارخ في دخول الأفراد دون مبررات عادلة مع فشل ذريع في خطط التنمية، والخلل الديني الذي يعتمد خطاباً يتسم بكثير من الشدة والتخلف في تجلياته التقليدية والحركية»، كل تلك -مع ما تقدم وغيره- روافد وعوامل ساهمت في خلق مارد الإرهاب وإخراجه من قمقمه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.