بعث الله أنبياء ورسلاً إلى الناس ينذرونهم ويبشرونهم ويعلمونهم، ويهدونهم إلى الطريق الحق الذي لا اعوجاج فيه، حتى تستقيم حياتهم الدنيا، وتفلح حياتهم الأخرى. ومع كل نبي يرسل إلى قومه من الآيات ما يثبت به صدقه، وهو ما يسمى بالمعجزات، التي كانت معجزات حسية، والمعجزة فعل خارق للناموس الكوني، فعل يجعل العقل حيرانا في حدوثه على يد النبي، فلا يملك العقل إلا أن يستجيب ويذعن، وإن لم يفعل فهو مكابر عنيد. لهذا كانت عاقبة المكذبين بمعجزات الرسل الهلاك وأن يقطع دابرهم. ومن نظر في معجزات الرسل عليهم السلام وجدها في الغالب حياة تخرج من موات، كما في الناقة إذ خرجت من الصخرة، فالناقة حية، والصخرة جماد. وعصا موسى انقلبت حية تسعى، وكان عيسى يحيي الموتى، وفي قصة البقرة عاد القتيل حياً. فكانت معجزات الرسل معجزات حسية مشاهدة، تصيب المشاهد بسكتة في عقله فلا يمكن له أن يفيق من هولها إلا بالتسليم أو المعاندة. فهي معجزات مكبلة للعقول، محيرة لها، مرغمة إياها أن تستسلم، فتنقاد في غالب الوقت انقيادا مرغما، خاليا من الحياة الحقيقة للعقل. أو تفر من ذلك إلى المكابرة والعناد كي لا تسلم عقلها لما تعجز عن تفسيره، وتريد أن تنعتق من قيده إلى التفكير والنظر. حتى أراد الله للعقول أن تشارك في الفهم والإدراك، وأن تعمل وتستنتج وتقيس، وتناقش، وتسأل، وتستفسر، ورفع الله قدرها إلى أن وافق أحد الملهمين، والعباقرة المحدثين، الفاروق رضي الله عنه في مواضع شتى. كانت معجزة النبي صلى الله عليه وآله وسلم معجزة عقلية تفاعلية، معجزة لا تضغط على العقل ولا تمسك به، ولا تحجره بالخارقة التي تجبره على الاستسلام، بل تحجره بمنطقه، وبتفكيره، وباستنتاجه، وبما يراه، ويحسه، ويدرك صدقه، ويزنه بميزان دقيق من المعطيات الواضحة فيستسلم حينها لا عن إكراه، ولا عن قهر، بل يذعن طاعة واقتناعاً. تأمل قول الحق تبارك وتعالى "ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض إإتيا طوعا أو كرها، قالتا أتينا طائعين" فإن العقل وهو يستمع إلى هذه النتيجة التي توصلت إليها السماء والأرض بالطواعية لله، حين خُيرتا بين الإكراه وضده لا يمكنه إلا أن يصل إلى نفس النتيجة الحتمية التي وصلتا إليها. ذلكم أن العاقل الحصيف حين لا يجد مناصا من أمر يختاره، ويتعامل معه وفق أطره، وتحت قيادته. إذ إن القرار لم يخيرهما في الحقيقة، بل بيّن أن الإتيان لا مفر منه، وإنما الخيار في الطواعية أو الكره، وليس بين الإتيان وعدمه. وأمثلة ذلك كثيرة في القرآن الكريم، كلها تحفز العقل على التفكير والاستنتاج، وبالتالي دقة الخيار وحسنه وصوابه. إن العاقل لا بد أن يسلّم لرجل يمسح على عين أعمى فيبصر، وعلى جلد أبرص فيعود أحسن ما يكون من حسن المظهر واللون، ويأمر الميت فتعود إليه الحياة. ويرى رجلا يلقي عصاه على الأرض فإذا هي ثعبان مبين، وينزع يده فإذا هي بيضاء للناظرين. ويرى ناقة تخرج من صخرة صماء، يتبعها وليدها، لكنه استسلام إذعان وعجز عن العمل والحركة. أما في حال معجزة الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم التي هي القرآن، فلا بد للمرء أن يعمل عقله، وأن ينظر في قوله، وفي تشريعاته وفي نظمه، وغير ذلك. فهو إذعان منبثق من العمل والتفكير والتدبر، "أفلا يتدبرون القرآن، ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا". وفي هذا إيقاظ للعقل كي يتدبر، وتحفيز له ليتفكر. فيتأمل العاقل آيات القرآن الكريم حتى يعلم أنها قد أحكمت وفصلت، وأنها لا يمكن إلا أن تكون كما قال الله "تنزيل من حكيم حميد". فأكبر معجزة للقرآن هي تحريك العقول وتنشيطها ومحاورتها وتفعيلها، وإثارة التساؤلات عندها، ولفت نظرها حتى إلى المألوف عندها، ما قد تراه العيون، وتسمعه الآذان، ويشعر به الوجدان، لكنها تغفل عنه، ولا تتنبه إلى ما فيه من دلائل الإلهية والربوبية. فالقرآن ينبه العقول إلى ما حولها من شجر وحجر وجبال ودواب وأنعام وفلك وإبل وخيل وحمير وبغال وأرض وسماء، وما يلف حياتهم من ليل ونهار، وصحة ومرض، وعسر ويسر، وعلو وانخفاض، وغير ذلك. فليس فيه أمر عسير على الفهم، لا في أسلوبه، ولا في دلالات الإقناع عنده، فهو يدعو العاقل لينظر إلى نفسه، وإلى بدايته ونهايته، فلينظر الإنسان إلى طعامه، فلينظر الإنسان ممّ خلق، قل سيروا في الأرض فانظروا، أفلا تبصرون، أفلا تسمعون، أفلا تتفكرون، أفلا تعقلون، فأنى تُسحرون. ومع كل ذلك فإني أرى هذه الآلة مستغنى عنها في عموم بلادنا العربية والإسلامية، إلا قليلا ممن رحم الله، ووفقهم لإدارتها كي تنفك من ربقة التقليد الأعمى، وتؤمن بالحق طواعية واقتناعاً واختيارا..