تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعضاء: مجلس أعلى لتسريع حل أزمة السكن.. ومعوقات الوزارة تصيب بالإحباط
الشورى أقر زيادة الاعتمادات المالية للصيانة العادية والوقائية للطرق
نشر في الرياض يوم 11 - 06 - 2013

وافق مجلس الشورى أمس الاثنين على توصيات لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن تقرير ديوان المظالم، وطالب وزارة الخدمة المدنية بتمكين الديوان من شغل وظائف أعوان القضاة على المرتبتين السابعة والثامنة، كما شدد على استكمال تخصيص أرض مناسبة للديوان في المدن والمحافظات التي بها محاكمة.
وأقر الشورى في مستهل جلسة العادية الثانية والثلاثين توصيات لجنة الاتصالات وتقنية المعلومات بشأن وزارة النقل وأكد على زيادة الاعتمادات المالية لتلبية متطلبات الصيانة العادية والوقائية للطرق وذلك لمواكبة التوسع الكبير الذي تشهده طرق المملكة والمحافظة على عمرها، كما دعا الجهات الحكومية المشاركة في استكمال متطلبات الإستراتيجية الوطنية للنقل.
وحث المجلس بعد أن أقر توصية للعضو احمد زيلعي، وزارة النقل على تنشيط حركة النقل البحري المحلي للمسافرين بسياراتهم وببضائعهم بين موانئ المملكة المختلفة والتشجيع على تأسيس شركات وطنية كبرى للنقل البحري قادرة على للاضطلاع على هذا الدور.
وفي شأن آخر مر بهدوء وسلامٍ تامين، ولم تكن مناقشة أعضاء مجلس الشورى له محل التوقع لتقرير هو الأول من نوعه ولملف هو الأسخن على مستوى المواطن والدولة، ذلك هو تقرير وزارة الإسكان السنوي الأول الذي جاء بعد مضى عامين على نشأتها تقريباً ليخضع أمس الاثنين للمناقشة تحت قبة الشورى.
رئيس اللجنة المالية الدكتور سعد مارق يرى في إنشاء مجلس أعلى للإسكان برئاسة الملك أو سمو نائبه أوسمو النائب الثاني، حلاً لمعوقات السكن والتحديات التي تواجهها الوزارة التي وصف أداءها وإستراتيجيتها من خلال تقريرها ب" المرتبك" وقال يجب على مجلس الشورى التصدي للسكن القضية الوطنية التي نالت اهتمام القيادة وقدمت لها كافة التسهيلات والدعم، فهناك ما يقارب 1940 مليون متر مربع منحت للوزارة و250 مليارريال في حسابها بمؤسسة النقد و1000وظيفة مستحدثة لها وبالرغم من كل كذلك فالمنجز وحجم المعطيات على أرض الواقع لا يوازي الدعم.
الحرقان: مليارات ضخت للإسكان والوزارة لاتزال في الأساسيات
واستهجن مارق ماذكرته الوزارة من معوقات إدارية لا تليق بحجم مشروع وطني مثل الإسكان، وأشار إلى ما اعتبره تضارباً فاقل " آلية الاستحقاق تؤكد إقراض الأحوج والوزارة حسب إستراتيجيتها ستنشئ صندوقا خيريا للفقراء".
وطالب مارق بإنشاء مجلس أعلى للإسكان لتسريع حل أزمة السكن، محذراً من مضي الوزارة في أعمالها واعتمادها على تجارب تلو أخرى ليطول الوقت على المحتاج.
وأثنى العضو الدكتور ناصر الموسى على تقرير الإسكان مع الإشارة إلى أن المتأمل للمعوقات التي أوردها التقرير تصيب المواطن بالإحباط، متطرقاً إلى الدعم الكبير من الدولة لهذا القطاع مشيداً بالتعاون مع القطاع الخاص والاستفادة من تطوير العقاريين.
أما رئيس لجنة الشؤون التعليمية العضو خالد بن مشاري آل سعود فقال إن توجهات الوزارة يكتنفها الكثير من الضبابية وعدم الوضوح في الرؤية وأثار عدداً من التساؤلات عن تحول مهام الإسكان من البناء إلى التخطيط وتجهيز البنية التحتية ومشروع أرض وقرض، وقال: هل سيتم تحويل الدعم الملكي للإسكان لإنشاء 500 ألف وحدة سكنية وضخ 250 مليار ريال لحساب الوزارة في المالية إلى مشروع" أرض وقرض"، مؤكداً إن حجم الاستثمار في الإسكان ضخم جداً ويجب الاهتمام الحظر على غير السعوديين الاستفادة من نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية
ونبه عضو إلى تجنب العشوائية في برنامج أرض وقرض نظراً لإيكال بناء المسكن للمواطن نفسه لعدم توفر مقاولين في المناطق، فيما اقترح عبدالعزيز الحرقان أن تتوسع الوزارة في التعاون مع القطاع الخاص والمطورين العقاريين، وقال" مليارات ضخت لدعم الإسكان والوزارة لاتزال تضع أساسيات..".
واقترح الدكتور يحيى الصمعان على وزارة الإسكان إنشاء شقق سكنية خاصة في المناطق التي تعاني من قلة الأراضي كالرياض والشرقية والغربية، مشيراً إلى أن من أهم المعوقات التي تواجه الوزارة مشكلة عدم توفر الأراضي داخل النطاق العمراني حيث أن 70 % من الأراضي البيضاء داخل المدن غير مستفاد منها.
المجلس :حظر غير السعوديين من الاستفادة من نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية
واستمع المجلس في آخر بنود جلسته العادية الأمس إلى تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن طلب تعديل نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية ورأت اللجنة ضرورة الحظر على غير السعودي إبرام عقود المشاركة بالوقت، على الرغم أنه لا يترتب عليها نقلاً للملكية إلا أنها لها عددا من الجوانب القانونية مماثلة لعقد البيع، وأشارت إلى أن عدم الحظر لا يتفق مع الأهداف التي بناءً عليها حظر نظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره على غير السعوديين اكتساب حق الملكية أو حق الارتفاق أو الانتفاع على عقار واقع داخل حدود مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة. وطالبت اللجنة بالموافقة على تعديل عدد من مواد النظام لتحقيق الحظر على غير السعوديين الاستفادة من نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية، وبعد عدد من المداخلات طلبت اللجنة فرصة للرد على ملاحظات الأعضاء في جلسة مقبلة ومن ثم التصويت على التعديلات المقترحة.
إلى ذلك تجتمع لجنة حقوق الإنسان والعرائض السوم الثلاثاء بعدد من المواطنين للإستماع إلى أبرز العرائض المقدمة ومناقشة عدد من الموضوعات.
العضو سلطان السلطان مداخلاً على أحد بنود الأمس
د.سعدون السعدون رئيس لجنة النقل يرد على التوصيات الإضافية
جانب من الجلسة الثانية والثلاثين التي ترأسها د. عبدالله آل الشيخ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.