الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مخالفو نظام الإقامة يخلون منازلهم عند شعورهم بمداهمة رجال الأمن
استدعاء (1370) من ملاك المنازل التي يقطنها المخالفون في جدة للتحقيق معهم
نشر في الرياض يوم 27 - 07 - 2005

لوحظ في الفترة الأخيرة أن عدداً كبيرآً من المنازل التي يسكن فيها الكثير من مخالفي نظام الإقامة تصبح خالية عند مداهمتها من قبل الحملات الأمنية التي تقوم بها شرطة جدة بشكل متواصل للقبض على مخالفي نظام الإقامة وترحيلهم إلى بلادهم.. بالاضافة إلى كشف أوكار الفساد والإجرام التي يقوم بها هؤلاء المخالفون الذين حولوا وجودهم في بلادنا لممارسة الكثير من الأعمال الضارة بالمجتمع كممارسة الشعوذة والسحر والدجل.. وممارسة العلاج بطرق بدائية ضارة.. وترويج وبيع المخدرات والخمور، وصناعة الخمور بطرق مختلفة يجيدونها، وقد تعلموها في بلادهم.. بالاضافة إلى نسخ الأفلام الجنسية الخليعة وترويجها.. والأدهى والأمر من ذلك أن الكثير منهم تحول للإجرام وتكوين العصابات التي تحترف السطو والقتل والتهديد بالسلاح.
وقد اتضح لرجال الأمن من خلال المداهمات أن الكثير من مخالفي نظام الإقامة يقوم بعضهم برصد ومتابعة تحركات رجال الأمن لمعرفة وجهتهم.. والأحياء التي ستتم مداهمتها.. ويتولون عند ذلك إبلاغ أبناء جنسهم المخالفين للهرب من الأحياء التي ستشملها المداهمات إلى أحياء أخرى.
ورغم السرية التي يحيط بها رجال الأمن تحركاتهم.. وعدم تحديد الأحياء التي ستتم مداهمتها، إلا في آخر لحظة .. إلا أن سيارات رجال الأمن عند دخولها لتلك الأحياء.. تعطي مؤشراً لهؤلاء المخالفين الذين يتركون بيوتهم تصفر فيها الرياح.. رغم أن عمد الأحياء يؤكدون وجود ساكنين فيها من المخالفين لنظام الإقامة من خلال جولاتهم التي يقومن بها في الحي لمعرفة السكان فيها، وجمع معلومات عنهم.
الجهات الأمنية عالجت هذه المشكلة من خلال تحديد تلك البيوت في المداهمات الأولى والعودة لتلك البيوت مرة أخرى بعد قليل من رجال الأمن لا يمكن أن يشعر هؤلاء المخالفين.. وفي وقت لا يمكن لعيون هؤلاء المخالفين أن ترصده.. حيث يتم القبض عليهم وترحيلهم إلى بلادهم.. وغالباً ما يكون هؤلاء المخالفون ممن قضوا فترة طويلة في جدة .. ولهم عدد من الأقارب في أحياء عديدة في جدة ينتقلون إليهم وقت المداهمات.
رجال الأمن في الجهات المعنية في محافظة جدة، وعلى رأسها شرطة جدة أكدوا على أن الحملة على المخالفين لن تتوقف حتى يتم القبض على جميع المخالفين لنظام الإقامة والقضاء على جميع أوكار الإجرام والفساد التي ساعد في قيام الوافدين بها عدم المتابعة المستمرة في السنوات الماضية لتواجدهم غير المشروع في البلد.
الشرطة في إطار القضاء على ظاهرة تأجير المواطنين بيوتهم لمخالفي نظام الإقامة، والتي ساعدت في استمرار بقاء المخالفين تقوم باستدعاء جميع أصحاب البيوت من المواطنين التي يتم القبض على مخالفين فيها لمعاقبتهم على تلك المخالفات للنظام.. وقد استدعت الشرطة منذ قيام هذه الحملات حتى الآن أكثر من «1370» من الملاك للتحقيق معهم، وأخذ التعهدات اللازمة عليهم بعدم تكرار تأجير بيوتهم على المخالفين.
كما تقوم الشرطة بمحاسبة جميع أصحاب سيارات الأجرة والحافلات الذين يقومون بتسهيل نقل مخالفي نظام الإقامة سواء داخل المدينة أو خارجها.. وذلك بهدف القضاء على هذه الظاهرة نهائياً.. والتي أدت إلى تزايد عدد المقيمين في جدة بشكل غير نظامي بصورة مزعجة.. وأفرزت الكثير من المشاكل التي يعاني منها المواطن والمقيم إقامة نظامية على حد سواء!!
وقد أكد العديد من سكان الأحياء الشعبية من المواطنين أن هذه الأحياء في فترة من الفترات تحولت إلى أحياء يستوطنها المخالفون لنظام الإقامة.. والذين تحولوا إلى أعمال الإجرام والسطو وممارسة الكثير من الأعمال المخالفة.. حتى المصلين الذين كانوا يذهبون لأداء صلاة الفجر في المساجد لم يسلموا من أذى هؤلاء الوافدين المخالفين خاصة من الجنسية الافريقية الذين كانوا يعتدون على كبار السن ويسطون على ما في جيوبهم وإذا حاول أحد هؤلاء المعتدى عليه مقاومتهم أشبعوه ضرباً الأمر الذي يؤدي إلى وفاته.. حتى أصبح الكثير في تلك الأحياء يخشون الذهاب لصلاة الفجر في المساجد خوفاً من أولئك اللصوص العاطلين الذين يعتمدون على السرقة والسطو وبيع المخدرات والخمور لجمع المال.
شرطة محافظة جدة وجميع الجهات المعنية تعمل على عدة جبهات.. وبشكل لا هوادة فيها للقضاء على جميع هذه الظواهر وتنظيف المدينة من جميع المخالفين الذين عاثوا في البلد فساداً .. والذين أتاحت لهم عشوائية الأحياء الشعبية وطريقة تخطيطها الفوضوية، وضيق مسالكها وتلاصق بيوتها.. وصعوبة الوصول لها.. فرصة التواجد والتناسل والتكاثر.. وممارسة ما يشاءون دون أن يدري أحدهم؟!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.