مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شكا فراق ابنة عمه ومدح قطن بن قطن
موافق شاعر القرن العاشر المتفاصح ..
نشر في الرياض يوم 27 - 04 - 2013


بان الخليل و من نهوى عن القمن
ومنه حبٍ بلاج القلب قد مكن
وفراق من نهتويه ان بات منتزح
عنا بعيد النيا محن من المحن
ما ناح نايحه او راح رايحه
الا بقى القلب يسحنه الهوى سحن
ولا ذكرت ليالينا التي سلفت
الا بقى الجسم من ناحل البدن
ولا طرى وسرى طيف يذكرني
لياليٍ قد مضت في سالف الزمن
ولا تجاوب قمري مفاجيه
ضيم الزمان ومفجوعٍِ على شجن
ولا حدا حادي الا وقلت له
يا حادي العيس بالله لي عليك وغن
حتى تتابع من الأجفان منتثر
دمعٍ يقادي جمانٍ خانه القرن
يجي بغير اختياري لا راد له
ترع قد احرق حامي فيضه الوجن
من صاحبٍ نازحٍ غال الوصال قصى
عني قد اختلفت في هجره الظنن
والله يدري بحالي لو كتمتها
عن الوشاة مداراة عن الفتن
فخضعت راسي لها كرهٍ علي كما
تخضع رقاب العدى لقطن ابن قطن
ركنٍ سنادي على الشدات مذخر
الي على زمان النايبات عن
ومنه قد نلت نيلٍ من حباه ومن
الي فيه ظنٍ على الشدات أوي ظن
زبن الدنايا الى يبست معاليها
(...)الوزا حرجة الظعن(1)
ومن الى ضامني دهري لجيت له
(...)الخوف يلج الوعل للرعن(2)
ليته يرى او درى باللي بليت به
من الوشاة ومن فقد الاليف حن
عرج على التالي وعسى ردته
يثني على طايح بالأرض مرتهن
من فوق عبلا الشوا سلم معربها
اوراد معض وطيس الضرب والطعن(3)
الا وراعي عطايات تاملها
يوم ولو هزل منها جزلها بمن
اليك اشكي أمور قد بليت بها
والسد ينشر على الخلان ما يكن
الحال تنبيك عن رد السؤال ولا
يغبا على العرف العنوان واللحن
ثم الصلاة على المختار سيدنا
ما لاح برقٍ وما داج الظلام وجن
الشاعر:
جاء في تقديم النص (قال موافق..) ولم نجد مصدراً أورد النص غير الدخيل أو نسب نص آخر لشاعر اسمه موافق وممدوح شاعرنا هو الأمير قطن بن قطن بن قطن بن علي بن هلال بن زامل بن جبر عاش في أواخر القرن العاشر الهجري وكان يسيطر على قلعة منح وشمالي عمان وتعتبر يبرين عاصمة ملكه وفي النص دلالة على انه ممدوح الشاعر في قوله:
فخضعت راسي لها كرهٍ علي كما
تخضع رقاب العدى لقطن ابن قطن
ويكنيه في بيت آخر بأبي منيف:
وطاسة ناصعٍ صلدا مذكره
وأبو منيفٍ منى ضيف الشتا قطن
ويتفق ذلك مع أبيات للشاعر محمد العليمي الذي امتدح قطن وذكر اسمه وكنيته فيها بتفصيل أكثر:
قطن ابن قطن ابن النخي قطن
ولد علي نجيب الجد والخالي
وقوله :
وهذا اطرف عطايا ابو منيف
مجوز علثة المتعلثينا
ومن معرفة زمن ممدوح الشاعر يكون شاعرنا موافق من أهل القرن العاشر الهجري.
مناسبة النص:
جاء في تقديم النص (مما قال موافق في بنت عمه ويمدح قطن ويشكي له).
دراسة النص:
ورد النص في مصدر وحيد هو (كتاب البحث عن أعراب نجد وعما يتعلق بها لسليمان الدخيل) وبلغ عدد أبياته ثمانية وعشرين بيتاً ولاشك أن الدخيل ينقل عن مصدر مطوٍ لم نصل إليه حتى اليوم ولذلك يترك فراغاً عن المفردات غير الواضحة الرسم، كما يظهر من لغة النص أن الشاعر ذا علم ومعرفة بالفصيح ولذلك نجد أن هناك أبياتاً لا يستقيم وزنها إلا بنطقها فصيحة وأعتقد أن الشاعر حاول استعراض مهارته في نظم الفصيح ليبين علمه اللغوي فجاء النص هجيناً بدأه بالشكوى من فراق الحبيب وقد بعدت به الديار وكيف أنه لا يزال يذكره ويعتصره الألم لذكراه في كل وقت وانه عندما يستمع إلى حادٍ قد رفع صوته بالغناء إلا طلب منه مواصلة ذلك فتتساقط دموعه الحارة وكأنها حبات الجمان المنفرط من العقد على خديه وتشبيه الدموع بالجمان إشارة لمخالطة الدموع بالدم ثم يؤكد أنه لا يعلم بسره سوى الله ولم يطلع الوشاة عليه حتى لا يخضع برأسه لهم كما تخضع رؤوس الأعداء لقطن وهذا مولج جميل لمدح قطن بن قطن الذي يقصده الشاعر عندما تشتد عليه الظروف فيجده عند ظنه فيه وهو الكريم المعطاء والفارس الذي يحمي مؤخرة جيشه من الأعداء ويدفعهم عن المصابين ثم يصف قطن وهو على فرسه الضامر القوي الذي يدخل به في صفوف الأعداء عندما يحمى وطيس الضرب والطعان ويصف الفرس وجريها وعليها قطن وأسلحته من السيف والرمح الطويل ثم يخاطب قطن بأنه يشكو إليه ما أصابه ويفضي إليه بسره لكونه خلاً وفياً وان مشاهدة حالة الشاعر تكفي عن شرح معاناته.
تحقيق بعض الأبيات:
مشكلة بعض نساخ المخطوطات أن ما لا يعرف قراءته يتركه فراغ ولو رسمه كما هو لسهل على غيره معرفته وفي هذا النص مثالان على ذلك سنحاول أن نستكمل المفردة الناقصة كما يلي:
1-نلاحظ الشطر الأول في البيت صحيح (زبن الدنايا الى يبست معاليها) وهو على طرق الهجيني (بحرالبسيط) مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعل،بينما الشطر الثاني جاء هكذا(...الوزا حرجة الظعن) فهناك مفردات ساقطه من الشطر لم ينسخها الناسخ لكونها غير واضحة او ساقطة في الأصل المنسوخ عنه، لذا نركز على السياق المعنوي للشطر فالشاعر يستكمل ذكر الممدوح بالشجاعة ويذكر حالة الظعن من الضيق وعادة يكون عند حالة الهجوم عليه من الأعداء وبالتالي يقتضي السياق المعنوي ان الممدوح ينهي ذلك الضيق ويدافع عنه إذ يستكمل الشطر بما يكون موضحاً لهذا المعنى وكذلك مستقيم وزنا وبالتالي يرجح لدي أن الشطر الصحيح هو (ويفك يوم الوزا حرجة الظعن) .
2-نجد أن الشطر الأول (ومن الى ضامني دهري لجيت له) وهو صحيح معنى ومبنى،أما الشطر الثاني فقد سقطت منه مفردات وبالتالي نعتمد على السياق المعنوي للبيت لمعرفة المفردات، فنلاحظ قول الشاعر(...الخوف يلج الوعل للرعن) فقد ذكر الخوف وان الوعل يلجأ إلى رأس الجبل من الخوف، إذاً الشاعر يشبه نفسه بالوعل الخائف ويشبه الممدوح بالجبل الذي يلجأ إليه، فتكون المفردات المكملة للمعنى والمستقيمة وزنا (كما من الخوف يلج الوعل للرعن( وبهذا يستكمل معنى الأبيات ولو أن الناسخ الأول رسم الكلمات غير المفهومة بالنسبة له لكفانا الكثير من العناء ثم من الخطأ ان بعض الباحثين إذا وجد بعض أبيات النص غير مكتملة الاشطر تجاهلها ولم يدونها فهذا أشد ممن تجاهل المفردات.
3-هناك أبيات في النص لم أوردها لكونها غير واضحة في المخطوط وقمت بتحقيقها ولذلك سأنشرها في وقتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.