أعراض غير نمطية لتصلب الشرايين    الأولمبياد الخاص السعودي يختتم المسابقات الوطنية للقوة البدنية والسباحة بالرياض    ماريسكا: جوارديولا بحاجة للدعم    المحسن: الخليج لا يحتاج لإثبات كفاءته المالية لاتحاد اليد    المملكة تشارك ب10 جهات وطنية في معرض القاهرة للكتاب 2025    الدخيل ل«عكاظ»: بطولة «الدرونز» تساهم في جذب الاستثمارات الرياضية    «سلمان للإغاثة» يوزع مستلزمات تعليمية متنوعة لدعم مدارس محو الأمية ومراكز ذوي الإعاقة في اليمن    40 ألف ريال تكاليف ليلة الحناء    نتنياهو: قوات إسرائيل باقية في لبنان لما بعد انتهاء مهلة الانسحاب    الجبير يُشارك في جلسة حوارية في منتدى دافوس بعنوان «حماية البيئة لحفظ الأمن»    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    السعودية تعلن استضافة اجتماع عالمي دوري للمنتدى الاقتصادي العالمي    بوتين: مستعد للتفاوض مع ترامب لإنهاء الحرب في أوكرانيا    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي رئيس البرلمان التايلندي    بدء ترحيل المهاجرين غير الشرعيين من أمريكا    الخطيب: «السياحة قوة تحويلية للاقتصاد»    الجوف: القبض على شخصين لترويجهما أقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    القصيبي مسيرة عطاء    القيادة وجدارية المؤسسات    الوقاية الفكرية درع حصين لحماية العقول    قائد الإدارة الجديدة في سوريا يستقبل وزير الخارجية فيصل بن فرحان    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    من بلاطة متصدعة إلى أزمة بناء.. هل الكفاءة الوطنية هي الحل    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    بعد الهدوء الهش في غزة.. الضفة الغربية على حافة الانفجار    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    سدايا تمنح شهادة اعتماد لمقدمي خدمات الذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته أميراً للمنطقة    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    "المركزي الروسي" يخفض سعر صرف الروبل أمام العملات الرئيسية    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    660 ألف طفل في غزة خارج التعليم    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    ندوة الإرجاف    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بسخرية أدبية الحميّد يصور شهر العسل قديماً
أحاديث في الأدب الشعبي
نشر في الرياض يوم 26 - 12 - 2012

عرف شهر العسل منذ زمن طويل، ولكن تقاليده مرت بمراحل متنوعة بدءاً من إراحة العرسان من مسؤوليات العمل الرسمي والأسري وانتهاء بالسفر لقضاء رحلة سعيدة في ربوع تتيح للعروسين الخلوة والمتعة بالسكن والتجول بعيداً عن مسؤوليات الحياة الجديدة لهما وتخففا من زيارات الأهل والأصدقاء. وهذا تقليد له ما يبرره، فالانتقال من حياة العزوبية المثخنة بالأحلام والتردد والارتباط إلى حياة الاستقلال والمسؤولية وبناء مستقبل أسري منشود.
كل ذلك يتطلب من العروسين وضع الأسس المساعدة على تحقيق الآمال وتعميق التوافق فيما بينهما دونما تدخل من أطراف أخرى، فهما يضعان في هذا الشهر خريطة طريق لمستقبلهما.
شهر العسل ما بين عِجْزٍ وشيَّاب ... بِدْوَيْرةٍ بانت ملاحم خشبها
وشاعرنا الظريف حمد الحميّد من أهل أشيقر له قصائد اجتماعية جميلة عن العزوبية قبل تجربة الزواج الأول وأخرى يبدو أنها قبل التجربة الثانية، وقصيدة يصف فيها شهر عسل قضاه في أشيقر، ومن المؤكد أنها أيام لا شهر إلا أنها كانت إجازة رسمية بداعي العسل. والحقيقة أن الأمهات يولين العرسان اهتماماً خاصاً من حيث التغذية وتجنيبهم ازعاج الأطفال وتحقيق الخلوة الكاملة للعروسين، وتوفير الماء الساخن، الذي يخضع فيما بعد لتفقد صرفه وازجاء نصح أم العريس لابنها ألا يسرف.
اليوسف
ومن الطرائف أن عريساً في ليلة شاتية أمضاها مع زوجه في منزل أهلها الذين خصصوا لهما غرفة في الطابق الأعلى من منزل تقليدي وإلى جوارها مطبخ صغير وضع العريس إبريق التسخين على طباخة (تولة) ودخل إلى زوجه فأدركهما النوم ونسيا الابريق الذي أخذت صفارته تصيح بلا مجيب ما اضطر أم الزوجة أن تصعد وتطفئ الطباخة التي سببت ازعاجاً في المنزل.
نعود إلى شاعرنا الحميِّد في منزله الطيني الذي أبدع في وصفه:
شهر العسل ما بين عِجْزٍ وشيَّاب
بِدْوَيْرةٍ بانت ملاحم خشبها
دار غَمَاها يرسل هْداد وتْراب
يا ما عَثَرْ سكانها في عَتَبْها
الكف يدخل بين فتحات الابواب
وحْلوقها للعَيْن بيِّن عطبها
أطْول خشبها ما يجى طول مشعاب
وقْصارها حول المناصب حطبها
الحميّد
أي عسل هذا؟ لكن مهلاً فالشاعر يصور حالة وتجربة كان بها سعيداً مهما وصفها بالبؤس، فالسعادة ليست بالشكل والطعم، إنها بالروح التي تختلج بين الصدور، مثيرة الفرحة بين العروسين والأهل والجيران والأرحام ببلوغ هذه المرحلة من حياة الزوجين، يشهدان معالم الفرحة على محيا كل محب لهما، وينصتان إلى الدعاء بالتوفيق والأمنيات الجميلة، يمضيان هذه الأيام بين محبيهما فيشعران بالسعادة، ليس كمن يقضيها بعيداً بين أناس لا يشعرون بمشاعر الأهل.
والشاعر يبدي ابتهاجه بعد تذمره فيقول:
لا شك أنا اغْلي كل مَرْبَى للاحباب
دْويْرتي عندي عظيم عَجَبْها
لكن انا مما مضى صرت منصاب
دار كُبُرْ جِمْعِي كثير طربها
يا ما بها نَلْفِي بَروْشَنْ ومِجْباب
وطْويَّةٍ نفسي بها القت عتبها
لعل مِرِّثْها لجنات واعناب
يا هَبْه رب الناس مَعْ من وَهَبْها
يعود الشاعر بعد السخرية الأدبية من تجربته العسلية إلى المعاني الجميلة التي صاحبت عسله فيعتذر إلى دياره التي أمضى بها طفولته وشهدت مرحلة انتقاله إلى الرجولة، ويصغر كلمة ديرتي (دويرتي) تصغير تمليح وإشفاق، معلنا عظيم عجائبها، والعجائب إطلاق إلى كل ما هو جميل.
ومع صغر هذه الدار التي يمثلها بقبضة اليد ومع ذلك تتعدد مجامع الطرب بها، وهو اكتمال جوانب السعادة بين مصابيحها ومجبها ورواشينها التي رغم صغر مساحة الدار فإنها لا تضيق بكثرة روادها.
ويختتم أبياته بالدعاء لمن أَرَّث هذه الدار أن يسكنه الله فسيح جناته مع من يهبه الله الجنة والغفران.
هكذا تنتصر المعاني الجميلة. ترى هل تبقى رابطة المكان اليوم حساً أثيراً إلى النفس مثلما نجد في الموروث من أثر السابقين؟
وما دمنا بحضرة الشاعر الظريف فلنقرأ له أبياتا في ذم العزوبية:
طَلِّقْ طَبْخك هو وقدوره
وَشْ لك في دار الغربالِ
دارك من عفْشك منثورة
تلقى صحونٍ مع فنجالِ
إلى قوله:
بيته تكثر فيه حفوره
أو ساخه توقر حمّالِ
القواطي هي وقشوره
تملا داره لَيْن الجالِ
وقوله:
وقرارة رزّه بقدوره
يا ما حرَّقها بالصالي
العزبة قشرا مذكورة
تذهب نفسك هي والحالِ
وقوله:
اسمع كانك تاخذ شورة
واسكن مع بنت الحلالِ
تسكن في دار معمورة
راحة بدنكم والحالِ
ويبدو أنه تزوج وعاد للعزوبية وكرر ذمها في قصيدة أخرى:
أنا ما دَرَيْت ان العزوبة تجيب جنون
إلين اصبحت داري من الزَّوْل مَخْلِية
ليال العزوبة تجعلك خادم الماعون
على مطبخك دَنْدَنْت ما رحت لك نية
معاميل دارك وسخةٍ تجهل الصابون
نظافة مواعينك على الراس حولية
حلاة الفتى لا صار له منزل مسكون
يريح الضمير إلى دخل عند حورية
شاعرنا تربوي من مواليد عام 1359ه وله نصوص شعرية كثيرة نشرها له الأستاذ سعود اليوسف في كتابه: «أشيقر والشعر العامي» وهو كتاب جميل فيه تعريف بشعراء أشيقر ومن جاورهم ويضع بين أيدينا لونا من ألوان الحياة في الماضي البعيد والقريب، من معاناة مع الرزق والقيم الاجتماعية المعاندة للرغبات المتطلعة إلى حياة مختلفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.