«طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    خطيب المسجد الحرام: ما نجده في وسائل التواصل الاجتماعي مِمَّا يُفسد العلاقات ويقطع حِبَال الوُدِّ    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    إطلالة على الزمن القديم    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    فعل لا رد فعل    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    ندوة "حماية حقوق الطفل" تحت رعاية أمير الجوف    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إقبال جماهيري.. وحركة شرائية تميز فعاليات «فن أبوظبي» 2012
بمشاركة 50 صالة عرض دولية..
نشر في الرياض يوم 18 - 11 - 2012

استقطبت الدورة الرابعة من «فن أبوظبي»، التي أُسدِل الستار عليها مؤخراً، مشاركة خمسين صالة فنية من أعرق الصالات الإقليمية والعالمية، ونخبة من رواد الحركة الإبداعية والفنية العالمية، وأعداداً متزايدة من مُقتني الأعمال الفنية وعشاق الفن الحديث والمعاصر بكافة أنواعه وأشكاله، ليرسخ الحدث مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام، والعاصمة أبوظبي على وجه الخصوص كوجهة إبداعية ثقافية على المستوى العالمي.
وقد شهد البرنامج العام المصاحب للمعرض العديد من جلسات النقاش والحوارات والمحادثات من أبرزها جلسة بعنوان «عمالقة الفن المعماري» جمعت ثلاثة من رواد الفن المعماري في العالم بمن في ذلك نورمان فوستر وجان نوفيل وفرانك جيري، الذين وضعوا التصاميم المعمارية لمتحف زايد الوطني واللوفر أبوظبي، وجوجنهايم أبوظبي التي يجري تطويرها في المنطقة الثقافية في السعديَّات.. وفي جلسة أخرى، كشف مدير مؤسسة سولومون آر جوجنهايم ريتشارد آرمسترونغ، عن عدد من الأعمال الجديدة التي سيقتنيها جوجنهايم أبوظبي. من جانب آخر حظيت أعمال فناني الحداثة اهتمام كبير خلال «فن أبوظبي» فقد كان من أهم الأعمال المباعة لوحة بدون عنوان للفنان فاتح المدرس من مجموعة ميم جاليري، ولوحة أخرى بدون عنوان للفنان شاكر حسن آل سعيد من مجموعة صالة أجيال للفنون التشكيلية.. ومن الأعمال الأخرى التي حظيت بإعجاب زوّار المعرض عمل تركيبي بعنوان «كراسي لأبوظبي» للفنان الياباني العالمي تاداشي كاواماتا استخدم فيه أكثر من 200 كرسي.
وقد أشار القائمون على الصالات الفنية المشاركة إلى أن أبرز ما ميَّز الدورة الرابعة من «فن أبوظبي» هو تنوُّع المقتنين هذا العام، حيث استقطبت الدورة نخبة من كبار المسؤولين عن المتاحف والمؤسسات والأفراد من جميع أنحاء المنطقة والعالم، كما شهدت نشاطات البرنامج العام إقبالاً كبيراً حيث شهدت بعض ورشات العمل حضوراً فاق طاقتها الاستيعابية.. حيث قال معالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، رئيس هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بهذه المناسبة: نجحت دورة «فن أبوظبي» هذا العام باستقطاب أعداد متزايدة من المقتنين والزوار، وشهدت قاعاته عرض مجموعة من أهم الأعمال الفنية، فضلاً عن تنظيم العديد من عروض الأداء المتميزة والحفلات الموسيقية التي أضفت أجواء نابضة بالحياة على أرجاء المعرض كافة.. مشيرا إلى أن نوعية الأعمال المشاركة في دورة 2012 أكدت ردود الفعل الإيجابية التي تعكس المكانة البارزة التي بات «فن أبوظبي» يحتلها على الساحة الفنية العالمية.. مختتما حديثه بأن المعرض أصبح وجهة ثقافية تصل بين الشرق والغرب.
وقد حضرت رسميا سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، فعاليات المعرض، كما حضر - أيضا - الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي ومستشار الأمن الوطني وعدد من كبار الشخصيات.. وسمو الشيخة سلامة بنت حمدان آل نهيان، رئيسة اللجنة المضيفة لمعرض فن أبوظبي والعضو المؤسس لمؤسسة الشيخة سلامة بنت حمدان آل نهيان، التي أعربت عن شغفها وحبها الكبيرين للفنون، وقدمت الدعم الكبير للعديد من المبادرات الفنية على مدى أكثر من 30 عاما.. وقد استقبل «فن أبوظبي» خلال دورته الرابعة نخبة من رواد الفن الحديث والمعاصر وأعلام الثقافة الذين أثروا جلسات النقاش والحوار.. إلى جانب ما شهدته فعاليات المعرض من ورش وبرامج عن فن «التصميم» بهدف إحياء الحركة الإبداعية الجمالية الإماراتية الأصيلة عبر دراسة جذور الحركة الإبداعية الإماراتية واستكشاف أبعادها وتجلياتها.. إضافة إلى سلسلة من جلسات النقاش التي ركزت على خصوصية وجمالية الحرف التقليدية المتوارثة من جيل لآخر بعد أن جسَّدها حِرَفيُّون وفنانون معاصرون إماراتيون من منظور رؤيتهم لها، و التي أقيمت بمصاحبة عروض أدائية يومية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.