التعاون يواصل التعثر في «دوري روشن» بالتعادل مع الخلود    موسم للتشجير الوطني بنجران    المملكة تعرب عن قلقها إزاء تصاعد العنف بالسودان    30 جهة تشارك في المنتدى الحضري العالمي بالقاهرة    أودية ومتنزهات برية    مخالفو الإقامة الأكثر في قائمة المضبوطين    بالإجماع.. إعادة انتخاب عبدالله كامل رئيساً لإدارة مجلس «عكاظ» ل 5 سنوات    ميقاتي يتابع قضية اختطاف مواطن لبناني    حين تصبح الثقافة إنساناً    جدة: القبض على 5 لترويجهم 77,080 قرص «أمفيتامين» و9,100 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    "فيفا" ينهي تقييمه لملف ترشح المملكة لإستضافة مونديال 2034    فرع الصحة بجازان ينظم مبادرة "مجتمع صحي واعي" في صبيا    وزير الإعلام يرعى ملتقى المسؤولية المجتمعية الثاني في 20 نوفمبر    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    بلدية محافظة البكيرية تنفذ فرضية ارتفاع منسوب المياه وتجمعات سطحية    المملكة تُعلن عن اكتشاف أكبر موقع تعشيش للسلاحف البحرية في البحر الأحمر    فان نيستلروي: يجب أن نكون وحدة واحدة لنحقق الفوز على تشيلسي    257,789 طالبا وطالبة في اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول بتعليم جازان    الجوف تكتسي بالبياض إثر بردية كثيفة    الهلال يطوي صفحة الدوري مؤقتاً ويفتح ملف «نخبة آسيا»    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعقد المؤتمر العالمي لطب الأعصاب    اكتشاف قرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر    الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    رونالدو يعلق على تعادل النصر في ديربي الرياض    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    دبي.. رسالة «واتساب» تقود امرأة إلى المحاكمة    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    حدث بارز لعشاق السيارات وعالم المحركات، المعرض الدولي للسيارات    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    ما الأفضل للتحكم بالسكري    صيغة تواصل    الدبلة وخاتم بروميثيوس    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد حسن عوّاد التجريبي والغرائبي
نشر في الرياض يوم 30 - 08 - 2012

ترجع بواكير نشر عواد تجاربه الشعرية الخلاقة إلى تحطيم الشكل الشعري بارتباطها بجدة المعنى الشعري، فهو نشر قصيدة" بريشة الفن-الليل" في كتابه"خواطر مصرحة"( الجزء الأول-1925)، وقصيدة"أيها الموت" من كتاب "تأملات في الأدب والحياة"(1954)، وقصيدة " أيها القلم، سليمى، على قواعد الفن، إليهن، من نافذة الخيال" التي كتبها بين عامي (1931-1935)، ونشرها في الجزء الثاني من كتابه "خواطر مصرحة" ( نشر لاحقاً مع الجزء الأول 1961) بالإضافة إلى نصوص أخرى ضمنها لأول مرة ديوان" رؤى أبولون- الشعر المنثور" (1957)، وقصيدتان في ديوانه الأخير"قمم الأولمب" (1976).
ونلفت إلى أن معظم قصائد دواوينه الشعري لا تقف عند شكل واحد فهي متنوعة منذ البداية، ولكونه نشر دواوينه حسب سني عمره في كتابتها، فنشير إلى أنه نقف على أربع قصائد من شعر التفعيلة وضعها في ديوانه الأول" آماس وأطلاس"(1952) التي يؤرخ كتابتها بين عمر الحادية عشرة والعشرين أي بين1912 و1922 عاماً، وأتجاوز عن الكتيب الشعري الذي تضمن ملحمة " الساحر العظيم: يد الفنان تحطم الأصنام" (1953)، ففي الديوانين اللاحقين"البراعم أو بقايا الآماس" (1955)، و"نحو كيان جديد"(1955) تضمنا على قصيدة تفعيلة واحدة، وفي ديوان"في الأفق الملتهب" (1958) الذي كتبت قصائده بين عامي (1944-1957) وضع سبع قصائد من شعر التفعيلة.
ولا بد من الإشارة إلى أنه ضمن سمتين اختص بهما الأولى "التجريبية الأجناسية"حين يجعل من قصيدةٍ مقدمةَ كتابٍ أو يضعها بين نصوص مقالية بعضها تقريري وتمثيلي كما في "خواطر مصرحة"(1925)، أو جمعه أكثر من بحر شعري ( مركب وصاف كالخفيف والمتقارب والسريع) في أكثر من شكل عامود ومشطر ومقطعي وتفعيلة في نص " دافق النور" ببراعة يعبر عن ذكرى إعلان "حقوق الإنسان" في باريس عام 1950 الذي وافق سنتها مولد النبي محمد كما في ديوان " في الأفق الملتهب" (1958)، وحين تكررت المناسبة بعد سنوات عام 1956 كتب قصيدة عن ذات الموضوعين المتوافقين بعنوان"أردلاف"، ونشرها في ديوانه الأخير"قمم الأولمب" (1976)، تكرر لديه استخدام البناء الوزني ذاته ولكن أعاد تشكيل النص بصرياً دون نسيان اعتماده على الأسلوب التمثيلي دامجاً الحالة الابتهالية والسردية فوضع بعض المقاطع بين تشكيل التفعيلة وبين تدوير العمودي فجعله كتلة واحدة توهم بنص سردي غير أن خاصية الدعاء تدفع إلى هذا الشكل الفريد الذي سبق مطولات شعرية أنجزها شعراء كبار لاحقاً مثل أدونيس وصلاح عبد الصبور وبدر شاكر السياب.
وسأمثل على النص الأول باختيار أجزاء من كل مقطع هكذا:
"1
دافق النور رحمة وسلاماً .. ومنمِّيه عزة ووئاماً
فاعتنقناه يقظة وسمواً... وعلقناه حكمة ونظاماً..
2
وقد نفذوا ما أراد القدر
فكانوا بشاراته والنذر ..
وكانت حياة
وسادت أمم
بتحرير عقل
وتطهير قلب
واستمرأ العالم معنى الوجود.
3
ثم هذا ..
وقد أفاق بنو الأرض من السكر حين عافوا الخمارا
ولسرعان ما يفيق السكارى
ولسرعان ما يثوب الحيارى
وإذا العزم في المفاصل ثار
قلب الليل في الأنام نهاراً ..
..
ملائكة في شكول البشر
أجل تم هذا..وسار النهر
معيناً زلالاً
يطوف البلاد
فيروي النفوس
ويحيي المواب
واستمرأ العالم معنى الوجود.."(العواد،2011، 256-257 )
وأما من النص الثاني فبنفس الطريقة سأمثل عليه هكذا:
" 1
رب لبيك لا نظير لنعمى من أياديك في الدنا نثرتها
ليس ما تشرك النفوس سقاها بك إلا لشقوة فتنتها
فلك النعمة التي تتجلى كل يوم لأعين أبصرتها..
2
وكل الوجود وكل البشر
كذلك تقول السور
وهذه الحياة
وما تضطرب
لك الابتداء
لك المنقلب
يا خالق الخلق وما قد خلق..
3
لبِّ، يا قلب، بالمعاني والألفاظ، في كل مشعر، وفلاة في الصفا
وفي الحطيم جنبات الملتقى في منى وفر عرفات في المواقيت كلها
وعلى الدرب منيراً مستيقظ اللفتات وابتهل حيث كنت زلفى
إلى الله الرفيع الذرى العظيم الهبات فإذا ما انغمست يا قلب في
النور فلا تنس عابري الرطقات والمساكين واليتامى واِباه اليتامى
على طريق الحياة.." (العواد، 2011، 465-366)
وأشير إلى السمة الثانية العنونة الغرائبية، تتجلى في عناوين النصوص الشعرية، ونمثل عليها من خلال جولة تبصر مثل " بقاع الجزيرة العربية من أغادير للربى اللؤلؤية" في ديوان "قمم الأولمب" (1976)، و"كل شيء أو فتون، ذكرى أو في أعقاب الهوى" في ديوان "رؤى أبولون" (1958)، و" الوصايا العشر عند بعض الناس، النبي في شعور الدهر" في ديوان "في الأفق الملتهب" (1958)،و " إلى أستاذ بعد عملية جراحية، بين مجد الطيران ومجد الأدب، إلى صديق يمارس النقد، جماعة ضد فرد، عالم فيه نشيد اليتيم، هؤلاء أو حرب الحشرات، حياة روائية، في بيتها وعلى قبرها، الروض الضائع بإزاء روضتي، الشعر الذي لم أنظمه" في ديوان "نحو كيان جديد"(1955)، ومن نصوصه الأخيرة خارج ما أدرجه في دواوينه الشعرية التي نشرها في الصحافة في عام وفاته 1980 نص بعنوان: "التساوي في الثقافات بين الجنسين. التساوي في تبادل المعرفة..وأسطورة الشمس والسها"(قدس،2007، 56)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.