تحت رعاية ولي العهد.. انطلاق أعمال المؤتمر السنوي العالمي الثامن والعشرين للاستثمار في الرياض    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات.. والسياحة والمطاعم تتصدر الأنشطة    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مزورة والترويج لها    مدير المنتخب السعودي يستقيل من منصبه    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    مسرحية كبسة وكمونيه .. مواقف كوميدية تعكس العلاقة الطيبة بين السعودية والسودان    بحضور وزير الثقافة.. روائع الأوركسترا السعودية تتألق في طوكيو    وزير الصناعة في رحاب هيئة الصحفيين بمكة المكرمة    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    أسعار النفط تستقر عند أعلى مستوى في أسبوعين    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    الأرصاد: انخفاض ملموس في درجات الحرارة على أجزاء من شمال ووسط المملكة    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    نهاية الطفرة الصينية !    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثابت والمتحول
نشر في الرياض يوم 28 - 06 - 2005

العقل العربي صنيعة الثقافة العربية فهي التي ميزته عن غيره وحررته بصفته طريقة عقلانية «ليس بالضرورة أننا نعني بها العقلانية بالمعنى العلمي» مستقلة عن غيرها بمثالبها ومزاياها، وهذه الثقافة العربية التي أسست ذلك العقل الذي اعتمد في نظرته الأيبيستيمولوجية «طريقة اكتسابه وتأسيسه للمعرفة» على اللامعقولية أو على العقل المستقيل من الموروث القديم بتعبير الدكتورمحمد عابد الجابري تبدو هي الأخرى ربيبة ثقافات أخرى يأتي الموروث القديم أو ما يعبرعنه القدماء ب «علوم الأوائل» على رأسها، وبالتالي فقد أصبحت المؤطرات الأيبيستيمولوجية لتلك العلوم عاملاً أساسياً في تكوين الثقافة العربية وفيما بعد في تكوين بنية العقل العربي.
من ضمن علوم الأوائل أوالموروث القديم التي كان لها دور حاسم في تأسيس الثقافة العربية أوبشكل أكثر تحديداً تأسيس نظريتها الأيبيستيمولوجية «طريقة إنتاج المعرفة فيها» كانت العلوم الهرمسية، وهي كما يشيرالجابري نتاج تيار فكري ديني برز في الأسكندرية في القرنين الثاني والثالث للميلاد، يقوم على نظرية وحدة الكون والترابط بين أجزائه تماماً التي تتبادل التأثير فيما بينها بالتجاذب والتنافر، بحيث أن ترابط أجزاء الكون يتشابه تماماً مع ترابط أعضاء الجسم الإنساني، فما دامت أعضاء الجسم البشري تتبادل التأثيرفيما بينها «إذا اشتكى منه عضو تداعى له عضو آخر» فكذلك تفعل أعضاء الجسم الكوني الطبيعي «من أبراج وأفلاك ونجوم وأقماروعلوم وغيرها» ومن جانب آخرفالتعاليم الهرمسية تعتبر أن النفس الإنسانية ما هي إلا نفحة إلهية روحانية في جسم مادي ، وبالتالي فكما أن النفس هي المسؤولة عن ضخ الحياة في الجسم كنفحة روحانية إلهية فكذلك الكون تسري فيه نفحة روحانية إلهية، ومن خلال هذا الترابط القائم على وحدة الكون وترابط أجزائه بنوا فلسفة العلوم الخاصة بهم «بما فيها العلوم الطبيعية» وجعلوها تتأثر جذباً وتنافراً مع أجزاء الكون الأخرى بصفتها « أي العلوم الطبيعية» أجزاء أخرى من أجزاء الكون الواسع، ويلخصون نظريتهم تلك بمبدأ مشهور عندهم هو «ما من طبيعة إلا هي مجذوبة بطبيعة أخرى وما من طبيعة إلا وهي مقهورة لطبيعة أخرى وما من طبيعة إلا وهي تهيمن على طبيعة أخرى» وعلى هذا الأساس انبنت طبيعة الكيمياء لديهم مثلاً الذي خلصت نظرياته أنه لكي يتم الحصول على معدن راق كالذهب فلا بد من تخليصه من طبائعه الدنيا والتي يعبر عنها بالمعادن الخسيسة التي تستحوذ عليه ويكون ذلك باستعمال طبيعة أقوى تسمى «الإكسير» تقوم بعملية التطهيروالتحويل لإنتاج الذهب كمعدن نفيس .
ما يمكن عمله على مستوى الكون الكبير «الطبيعة» يمكن عمله أيضاً على مستوى عالم الإنسان، فالنفس تصدأ وتتغلب عليها الطبائع الحيوانية الشهوانية نتيجة ارتباطها بالجسم المادي الذي يؤدي نفس دور المعادن الرخيصة التي تلصق بالمعادن الراقية، غير أنه يمكن صقل النفس وتهذيبها بتطهيرها هي الأخرى من الدنس المادي الذي يسببه ارتباطها بالجسم ومن ثم فلا بد من صنعة أخرى تخلصها من ماديتها على غرار ما تم عمله كيميائياً بالنسبة للمعادن ، ويتم ذلك بترويض النفس على الانقطاع والتبتل والزهد في الملذات الدنيوية والشهوات الحيوانية والجاذبيات الجسمية حتى تتحرر النفس تماماً من كل تلك الأدران بما يحقق لها رجوعها إلى أصلها الإلهي «وهي عملية التطهيرالخاصة بالإنسان» تماماً كما جرى الأمر بالنسبة للتطهيرالطبيعي، ومن هنا نشأ كما يقول الجابري ذلك الترابط الوثيق بين الكيمياء« ممثلاً للطبيعة أو الكون» وبين عمليات الانقطاع والتبتل والتزهيد في الملذات في الأدبيات الهرمسية، وهوترابط يعكس إحدى أهم صفات أو خصائص ذلك التيارالفكري وهي ما يعرف ب «دمج العلم في الدين».
تجدرالإشارة هنا إلى أول من فك الارتباط بين العلم والدين باعتبارأن العلم متغيروالدين ثابت هم الإغريق، وهوفك يهدف إلى تمييزالأمور التي يمكن معرفتها عن طريق المعرفة العقلانية التأملية لنظام الطبيعة كما هو، أي معرفة السنن الكونية ومن ثم الاهتداء إلى معرفة مخرجاتها وطريقة عملها وكيفية التعامل معها، عن تلك الأمور التي يرجع أمرها إلى الله وحده كعلم الآخرة ، أما في النظرية الهرمسية فقد اختلط الأمران معاً وصارا شيئاً واحداً، وعن طريق تلك التعاليم الهرمسية انتقلت نفس الفكرة إلى الثقافة العربية التي تأثرت بالتعاليم الهرمسية إلى حد بعيد - من بعد عصر التدوين خاصة - وأصبح العلم والدين مدموجين في إطار واحد وهودمج له أثره فيما بعد على العقل العربي الذي أصبح يضطر إلى البحث عن أصل ديني لكل نظرية علمية جديدة أو منتج دنيوي جديد، رغم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد تنبه لمثل هذا الخلط المتوقع فأرشد أمته إلى أنهم «أعلم بشؤون دنياهم» في إشارة صريحة وحاسمة إلى ضرورة تبني النظرة العقلية المجردة التي تعتمد الحس والتأمل والتجربة عند التعامل مع سنن الطبيعة عكس الأمورالتي وُكِل أمرها إلى الله تعالى بقصورإمكانات العقل عنها مثل علوم الآخرة والبعث والنشور والحساب، وعن طريق ذلك التأثير لعلوم الأوائل «الهرمسية خاصة» نشأت ما يعبرعنها في العصر الحاضر بنظريات الإعجازالعلمي، وهي في رأيي خلط واضح بين الدين كثابت لا يتغير بتغيرالزمان والمكان والعلم كمتغير مستمر، فعلوم الدين المقطوع بها ثبوتاً ودلالة ثابتة وغير قابلة للتغير أو التغيير إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، أما نظريات العلم الطبيعي فهي في حركة مستمرة وتغيرسريع وهي قائمة على الترجيح القائم بدوره على ظروف الزمان والمكان، ومن ثم فما يثبت من نظرياته اليوم قد يتم نفيها غداً أو يجري تعديلها وتطويرها تبعاً لظروف التطورات الزمانية والمكانية، وبالتالي فإن الفصل الذي أقامه الإغريق منذ ما قبل سقراط ما بين نظريات العلم المتغيرة وقواعد الدين الثابتة عاد الإسلام فأكده بالفصل الذي أقامه الرسول صلى الله عليه وسلم بين علوم الدنيا والدين بتأكيده على أن الناس أعلم وأدرى بشؤون دنياهم، وهوفصل يجب أن يُنظرله بجدية - خاصة إذا نُظر إلى الأساس الذي يقوم عليه والنتائج التي يتمخض عنها - من قبل من يتصدون حالياً لما يصفونه بالإعجاز العلمي، خاصة وأن عملية الدمج التي تمخضت بالضرورة عن القول بالإعجازلم تكن في الأساس حقيقة دينية ثابتة بقدر ما أنها مُكوِّن ثقافي عربي ألحقته بها معطيات الموروث القديم.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.