تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيران: رفسنجاني واثق من الفوز.. وواشنطن لا تتوقع تغييراً في السياسة النووية لطهران
تجاوزات في مراكز اقتراع.. وتمديد فترة الانتخاب ساعة
نشر في الرياض يوم 25 - 06 - 2005

شارك الإيرانيون امس في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التاسعة لاختيار احد المرشحين المعتدل اكبر هاشمي رفسنجاني والمحافظ محمود احمدي نجاد.
وتفيد مشاهدات مندوب الرياض في طهران بأن المشاركة في الانتخابات كانت متوسطة في الساعات الاولى من الانتخابات ولكن هذه المشاركة توسعت مع الساعات التالية وخرج المواطنون للادلاء بأصواتهم لانتخاب احد المرشحين.
وقد دعت الاحزاب الاصلاحية والليبرالية والوطنية والمعتدلة المواطنين الى المشاركة الكثيفة في الانتخابات والتصويت للمرشح المعتدل اكبر هاشمي رفسنجاني بينما حث المحافظون والمتشددون الشعب الإيراني للتصويت لصالح محمود احمدي نجاد.
ويدعو رفسنجاني الى تنمية العلاقات مع بلدان الخارج ولاسيما اسئناف العلاقات مع الولايات المتحدة بينما يدعو احمدي نجاد الى توسيع العلاقات مع البلدان العربية والاسلامية دون الاكثراث بالعلاقات مع الولايات المتحدة.
ويرى الاصلاحيون بأن انتخاب احمدي نجاد سيتسبب في عودة العسكر والفاشية الى إيران والتضييق على النسوة والشباب ووضع قيود على التحركات الاجتماعية بينما يدعو انصار احمدي نجاد الى التصويت لصالحه من اجل دعم الطبقة الكادحة وسحب البساط من تحت اقدام الرأسماليين وملاك الاراضي وضرب المحسوبية والرشوة.
ويري المراقبون بأن احمدي نجاد سوف يحصل على آراء الطبقة الفقيرة والكادحة والمعدمين بينما سيحصل رفسنحاني على اصوات الرأسماليين والطبقة المتوسطة والمثقفين وطلبة الجامعات.
ويبدو من الصعب التكهن بنتائج الانتخابات على ضوء التنافس الكبير بين المرشحين ولا يمكن معرفة ما تخبئه الساعات المقبلة من مفاجآت خاصة وان هذه الدورة ستكون مصيرية للشعب الإيراني الذي يريد التغيير ويريد وجوها جديدة تفي بوعودها خلافا للسياسيين القدماء الذين تعودوا على اطلاق الوعود دون تنفيذها.
ويبدو ان مهمة الرئيس خاتمي ووزارة الداخلية الإيرانية التي تتولى اجراء الانتخابات صعبة للغاية خاصة وان المرشح احمدي نجاد اتهم خاتمي بالوقوف الى جانب منافسه وحذره من مغبة التلاعب بأصوات المواطنين.
واعرب رفسنجاني البراغماتي المعتدل أمس عن اعتقاده بان «المنافسة شديدة جدا» بينه وبين محمود احمدي نجاد المحافظ المتشدد، الا انه عبر عن ثقته بالفوز.
وقال رفسنجاني بعد ادلائه بصوته في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في مركز اقتراع في مسجد جمران في شمال طهران «المنافسة قوية جدا ولكنني اعتقد انني ساكون في الطليعة بفارق ضئيل».
واضاف «انا مصمم على البقاء حتى نهاية حياتي في خدمة الثورة وعلى القيام بدور سياسي تاريخي، سواء كنت رئيسا ام لا».
واعرب عن امله بالا تشهد الدورة الثانية عمليات تزوير. وقال «بعد ما حصل في الدورة الاولى، اتصلت بوزارتي الداخلية والاستخبارات من اجل اتخاذ تدابير، وآمل بان تكون هذه الانتخابات اكثر نزاهة».
وجدد طرح نفسه كمرشح معتدل من اجل «منع استقرار التطرف في البلاد». وعدد خمسة اهداف في حال فوزه بالرئاسة «الاعتدال السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والدولي».
واعلنت وزارة الداخلية الايرانية أمس انها تلقت «تقارير عديدة» عن تجاوزات في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية وانها تدرس احتمال تعليق العملية الانتخابية في بعض مراكز الاقتراع، بحسب ما افاد المتحدث باسم الوزارة جهانبخش خانجاني للصحافيين.
وقال المتحدث «تلقينا تقارير عديدة تشير الى تدخلات في مراكز الاقتراع وتحركات غير قانونية لبعض الاشخاص الذين لا عمل لهم» في هذه المراكز.
واضاف ان وزارة الداخلية «تدرس احتمال تعليق العمليات في بعض المراكز».
وتابع المتحدث «التقارير المرسلة من المفتشين، لا سيما في طهران، تدل على ان التجاوزات تتعدى المستوى المتدني». واعلن أمس تمديد مدة فتح مراكز الاقتراع في ايران لساعة اضافية بعد ان كان الموعد المقرر لاقفالها السابعة مساء (14,30 ت غ).
وقال المتحدث «تم تمديد عملية الاقتراع لمدة ساعة».
ولم يشر الى احتمال تمديد الوقت مرة ثانية.
ومن عادة النظام الايراني تمديد الوقت المحدد للعمليات الانتخابية بهدف زيادة نسبة المشاركة.
من ناحيته استبعد الرئيس الايراني محمد خاتمي ان يكون هناك تغيير اساسي او جذري في السياسة الخارجية الايرانية مهما كانت نتيجة الانتخابات الرئاسية.
وقال خاتمي في لقاء مع قناة (العالم) الايرانية الاخبارية أمس انه يتوجب على الرئيس الجديد التحرك وفق الاطر والاسس المبدئية في كافة الاصعدة الثقافية والسياسية والاقتصادية والدبلوماسية وان يعتمد السياسة المبدئية فيما يخص الدبلوماسية الخارجية الايرانية مثل قضايا الملف النووي وسائر القضايا الاخرى.
واضاف خاتمي ان المتنافسين يمتلكان اراء وتوجهات مختلفة.. مشيرا الى ان احدهما سيستمر ويواصل النهج السابق والاخر يمكن ان يكون له توجهات اخرى ولكن دون الابتعاد عن المبادئ والاطر الاساسية للسياسية الايرانية.
واوضح ان ايران تشهد اجراءات مختلفة في جميع الدورات الانتخابية الحالية عن تلك التي كانت في الانتخابات السابقة.. مبينا ان هناك منافسة شديدة في الانتخابات خلال دخولها للمرحلة الثانية.
واكد ان اختيار الشعب الايراني سيكون خيارا سديدا لانه يتمتع بحنكة اكبر واستشراق للمستقبل00مشيرا الى ان الرئيس الجديد سيحظى باحترام الجميع في دلالة على سيادة الشعب وصيانة صوت الناخب الايراني وايضا الدين الإسلامي الذي يعتبر الركيزة الرئيسية للدين والنظام في ايران.
وشدد الرئيس خاتمي على السعي لتحقيق اهداف الجمهورية الايرانية عبر السلام و التعايش السلمي مع كل دول المنطقة واتباع مبدأ ازالة التوتر.
في واشنطن قال المسؤول الامريكي الجديد للحد من التسلح انه من غير المرجح ان تؤدي انتخابات الرئاسة الايرانية الى أي تغيير في مساعي البلاد للحصول على أسلحة نووية وهو ما يسبب قلقا كبيرا للولايات المتحدة.
وفي أول اجتماع علني مع الصحفيين منذ ان عين روبرت جوزيف خلفا لجون بولتون وكيلا لوزارة الخارجية الامريكية لشؤون الحد من التسلح وصف التعاون في الدفاع الصاروخي مع روسيا بأنه يمثل أولوية وقال انه سيعمل بنشاط ضد شبكات الاسلحة غير المشروعة.
وقال أيضا ان ادارة الرئيس جورج بوش «تتعامل ... بجدية بالغة» مع بواعث القلق الامريكي بشأن العلاقات العسكرية المتنامية لاسرائيل مع الصين. ولم يذكر تفاصيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.