والله لا تدري كيف يمكن أن تحجب المخاطر؟.. ذهب العالم القديم.. ذلك العالم الذي تتضح نواياه عندما تتحرك نحوك خيوله، أو جماله، أو سياراته، أو طائراته، مثلما تطورت أساليب الفنون والألعاب والثقافات، وبراعة الحوار.. فإن أساليب المخاطر هي الأخرى قد تطورت وتنوعت ولم يعد يمثلها مظهر عداوة متفق على خطورته.. لا.. أصبحت هناك أساليب محاولات تدخل من مكان إلى آخر ليس عبر قوة مسلحة.. فقد تضاءل هذا الأسلوب وإنما عبر تعدّد أساليب متنوعة وكأن مَنْ يجيدون تمريرها ووصول نشاطاتها داخل دول متعددة.. كأنهم قد تلقوا قدرات بهذا التخصص غير متاحة لغيرهم.. بساطة بعض دول العالم الثالث تتصور أن الحوار مع سفراء الدول الكبرى أو سفراء مَنْ لها خلاف معهم يعني وسيلة الوصول إلى الحقائق.. هذا لم يعد صحيحاً حتى ولو انتهى حوار بين رئيس دولة كبرى وآخر من العالم الثالث بالتفاهم التام وتأكيد تنوّع التعاون.. فإنه إلى جانب هذا الاطمئنان أو التخدير السياسي تكون هناك نشاطات لجهات غير معلنة مهمتها أن تشيع الغضب في أوساط اجتماعية لم يتطور وعْيها بعد، وتجزم أن لغة المعارضة كيفما كانت هذه المعارضة إنما تعني جزالة الحضور الوطني دون إدراك لحقيقة أن الحضور الوطني هو المتضرر الأول مما يحدث من جزالة طاقة لغة خلق الخصومات الاجتماعية.. هذا عند مَنْ هم غير مجمّدين دينياً على مبدأ الخصومة مع كل حداثة علمية أو مهنية أو حقوق نسائية أو تطوير تعليمي.. هؤلاء هم الفئة الثانية التي تتبادل مع تلك رغم عدم وجود أي تفاهم مشترك أو اتفاق توزيع أدوار.. أبداً خلافات المفاهيم هي التي توجّه الخصومات، وإذا كنا مع هذه الفئة في حالة اطمئنان بأن المواطن أو الدولة لن يقبلا بجمود التخلف، وليس مقبولاً أن نكون أصحاب إسلام خاص بينما أكثر من ثلاثين دولة تقريباً لها إسلام عام.. مَنْ هم يختلفون مع هؤلاء المجمدين دينياً وأتى ذكرهم في بداية المقال اختلافهم هم الآخرون مع مصالح مجتمعهم بما يشبه قناعتهم التي ترى أنه طالما لديك مشروع ما فيجب أن تكون لديك سرعة إنجاز.. هذا مطلوب، لكن لا يجوز أن تكون أي عوائق تحدث بسبب اختلاف وعْي وقدرات المفاهيم مبرر تعميم لغة الرفض ثم القدح.. بالتأكيد هناك الكثير الذي يحدث عن حسن نية.. لكن الاختلاف ليس هو المطلوب وحده، إنما التفاهم والتعاون مشروعية الاعتراض.. لقد أصبح بالتأكيد أن هناك وجوداً لمنظمات دولية تطرح على أنها ذات إعانات إنسانية أو علمية، بينما هي في الواقع قدرات تموين مادية كي يتحرك «تخصص شباب» في إشاعة بل تعميم الخصومات الاجتماعية، وبقدر ما تتكامل قدرات الخصومة بقدر ما يوجّه المجتمع إلى الهبوط وتكون الدول الكبرى عبر منظارها الخاص توجّه النشاطات ثم النتائج إلى حيث ما تريد.. وأبسط ما تريده القوة الكبرى هو وجود مجتمع يفشل في إدارة قواه.. وبالتالي يكون موقعاً أو ممراً تعبره استراتيجاتها ومصالحها.. ** وفيما يلي شاهد في ظروف الواقع: قبل أسبوعين في البحرين أثناء اجتماع اتحاد الصحافة الخليجية وعبر استضافة تلفزيونية مع الإعلامية المرموقة نيكول تنوري كان الحوار يدور حول منظمات التدخل دولياً في العديد من دول العالم الثالث عبر مَنْ يبدون وكأنهم بعيدون عن السياسة.. وقد شارك في الحوار أصحاب خبرة وممارسة بالتأكيد كانت معلوماتهم أقرب من معلوماتي فيما يخص تلك النشاطات، إلا أنني ركّزت على عمومية عربية وخصوصية حذر ووعْي يحتاجهما مجتمعنا لا سيما وقد ذكرت بعض الشواهد..