السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    مصير غزة بعد هدنة لبنان    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    «الكوري» ظلم الهلال    شخصنة المواقف    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    النوم المبكر مواجهة للأمراض    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    وفاة المعمر الأكبر في العالم عن 112 عامًا    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    سعادة بطعم الرحمة    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«تشوف النملة أعلى الجبل؟».. «أيهم أم عينين والاّ العوراء؟»
«أرانب النصابين»..!
نشر في الرياض يوم 21 - 05 - 2012

لا تذهب بعيداً.. التفت يميناً أو شمالاً أو استعرض قائمة الأصدقاء والمعارف ستجد واحداً أو أكثر ينتهج هذا السلوك ويتعمد "الكذب" إما من باب التفاخر والمباهاة، أو نتيجة الشعور بالنقص والدونية وظلم المجتمع، أو من أجل مسايرة المجالس ولفت النظر أو على طريقة جدنا الاول الذي سألوه "ما الذي يحملك على الكذب؟" فأجابهم "لو تغرغرت به مرة ما نسيت حلاوته!" فقالوا "هل صدقت مرةً في حياتك؟" فقال "أكره أن أقول (لا)؛ فأكون قد صدقت!".
كذب مصنف
الكذب مستويات وأسماء وأشكال وألوان متعددة منها المذموم والمباح والأبيض والأسود والخيالي والإيهامي والالتباسي والانتقامي والعنادي والدفاعي والمزمن والادعائي، وهذا الأخير هو الكذب المنتشر في زمننا هذا، ويعني الحالة التي يدعي فيها الكاذب أشياء غير واقعية بهدف التفاخر والزهو بالقدرة، أو من أجل تعويض النقص والهروب من الواقع، كأن يدعي الفرد أنه على علاقة وثيقة مع شخصيات ويدعي أنه على اتصال وعلاقة شخصية مع شخصيات ورموز مرموقة وأصحاب مناصب عليا، أو شخصيات بارزة ويُمثّل أمام الناس أنه يتلقى اتصالات هاتفيه منهم، أو أنه دُعي على حفل أو مناسبة تضم شخصيات معروفة على مستوى الدولة.
وعندما نغوص نحو أعماق هؤلاء الكذابين نكتشف أن الكذاب يعمد أولاً إلى تصنيف ضحاياه وفق عقلياتهم ومستوياتهم الثقافية والفكرية، بحيث أن "حبكة كذبه" عند هؤلاء لا تنفع أو بالأحرى لا تنطلي على أولئك فيختار ما يناسبهم وفق هذا التقييم، معتقداً أنه على مستوى من الذكاء والفطنة يجعل كل من حوله يصدقه إلى أن يتحول هذا السلوك إلى ما يعرف بالكذب المرضي.
كشف الكذاب
لكن لو أردنا أن نعرف الكذاب فإن هناك أموراً تستطيع من خلالها معرفة الكذابين حددتها التجارب والفراسة وعلم النفس وأبرزها زيغ البصر أثناء الحديث، واستخدام كلمات قليلة، إلى جانب التكلف العصبي وفيه يكشف نفسه ببعض الحركات غير الإرادية كمسح النظارة ولمس الوجه وحك الرأس، إضافة إلى تكرار الكلمات نفسها عدة مرات متتالية، والتعميم، وتجنب الإشارة إلى الذات، وإطلاق كلمات الاستخفاف بالآخرين.
وكان بعض أجدادنا يستخدمون الكذب للترفيه، ويختبرون به سعة الخيال وقوة الحجة على شكل مباريات تشبه ما يعرف لدينا بشعر القلطة.. فتل ونقض ودفاع ومناورة، ومثال ذلك أحد المتبارين الذي سأل خصمه "هل ترى النملة التي في أعلى الجبل؟"، فقال الآخر "أيهما أم عينين، أو العوراء أم عين واحدة!"، والآخر الذي قال في رده أن والده صنع قدر طبخ عملاق يعمل فيه أربعون صانع، كل واحد يضرب بالمطرقة ولا يسمعه الاخر، فقال له منافسه "ماذا يطبخ فيه؟"، فأتاه الرد "إبل والدك الخمسين التي ينحرها لضيوفه!"، وكان ذلك المتباري قد قال إن والده ينحر كل يوم خمسين رأساً من الإبل لضيوفه!.
كذب سياسي
وللكذب دور كبير في صنعة السياسة في الديمقراطيات الحديثة، فبعض السياسيين يكذبون ويبذلون المستطاع حتى لا يكشف عما بحوزتهم من أوراق ويعترفون بذلك كاشفين أن من أسباب الكذب هو إصرار العامة على الدخول في تفاصيل دقيقة لا يحبذ السياسيون مناقشتها بشكل علني، بما يعني في تبريرهم أن الناس لو غضوا الطرف عن كثير من الأمور لأصبح كذبهم بشكل أقل.
مدارس النصب
وخلال القرون الثلاثة الهجرية الأولى كوّن الكذابون مدرسة لها منهجها وخصائصها ومصنفاتها وأهدافها ومقاصدها لدى طائفة من رواة الأحاديث النبوية، والأخبار التاريخية بسبب الخلافات السياسية والمذهبية لدى المسلمين التي عدت من المضحكات، ثم خفّت بعد تدوين العلوم الشرعية، لكنها لم تتوقف نهائيا، فاستمرت بعد ذلك زمناً طويلاً على أيدي كذابين محترفين ورثوا أسلافهم في الكذب، ومن هذه الأكاذيب أحاديث مختلقة يتم توظيفها للسياسة والتجارة ومنها على سبيل المثال حديث اشتراه عطار يبيع "مسحوق الحرمل" عند ما كسدت سلعته فقالوا "إن نبيا شكا إلى الله جُبن قومه" فقال "مَرهم أن يستفَّوا "الحرمل" فإنه يَذهب الجُبن!"، وجاء تاجر إلى محدث وقال إن جاري يبيع كل تجارته من الجبن وأنا إلى جواره أبيع الجوز ولا يشتري مني أحد، فكتب له حديثاً علّقه عند باب دكانه "الجبن داء، فإذا أَكل بالجوز فهو شفاء!".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.