إن كانت الواجهة الحضارية للغرب تعكس لنا صورة إيجابية للمرأة استطاعت من خلالها أن تصبح جزءاً إيجابيا فاعلاً داخل النشاط الإنساني هناك ، الأمر الذي مكنها من الحصول على الكثير من حقوقها في نطاق العمل، والأسرة ، والمجتمع بشكل عام ، إلا أن هذه الواجهة قد تحجب في جانب منها ثقافة مازالت محتقنة بفلول ثقافة تقليدية قديمة حول( المرأة الشيء /المرأة الرمز الغرائزي) فتواجد جسد المرأة العاري بشكل كثيف كمروج للسلع الاستهلاكية يحيلنا إلى ثقافة تستبطن وعياً دونياً اتجاه المرأة ككائن مفرغ من خصائصة الإنسانية ومحاصر في وظيفته البيولوجية . تقول فاطمة المرنيسي في كتابها المميز (هل أنتم محصنون ضد الحريم) (ما يميز الرجال الأوروبيين عن غيرهم أنهم يظنون أنفسهم متحضرين ومحصنين ضد رؤية المرأة الجارية الخانعة ، ولكن فيروس المرأة الجارية يهاجم الجميع ويكفي أن نلقي نظرة على الإعلانات الغربية، أو نتأمل النموذج والمثال الغربي من خلال عارضات يبدون كأنهن لم يتجاوزن الثانية عشرة ، نحيلات مجوعات بلا ملامح أو انعطافات أنثوية ، بحيث تصبح نموذجاً للحيرة والهشاشة والقابلية للاستغلال من قبل الآخرين ، بينما ينفر النظام الغربي من الأجساد المكتنزة رمز نضوج المرأة وقوتها ، لاسيما أن المرأة باتت منافسة للرجل في سوق العمل فلابد من ابتكار حريم ذهني أو فضاء متميز للمرأة النموذج لكبح جماح المرأة الناضجة والمنافسة القوية). وأعتقد أيضاً أن بالإضافة إلى ماذكرته المرنيسي أن هيئة طفلة الثانية عشرة هي تشير إلى الجديد غير المستعمل البكر داخل مجتمع استهلاكي مهووس بالجديد يلهث خلفه ليرضي شرهه الاستهلاكي. إذاً المزايدات التي تستعملها بعض الدوائر الحقوقية في الغرب ضدنا في قضية زواج القاصرات (مع مناهضتي لهذا الأمر تماماً على المستوى الشخصي) تتقاطع مع سلعية المرأة التي مابرحت مكرسة لديهم ولكنها مستترة كامنة خلف الكثير من الشعارات التي تمجد حرية الجسد وتسعى إلى رفع تابو المحرمات عنه. المرأة الدمية /الجسد هي أنموذج يستنزف الكثير من طاقات النساء ومجهوداتهن ، ولكنه أحد خصائص ثقافة الصورة داخل المجتمعات الاستهلاكية، فثقافة الصورة تنمط العقل وتسطحه، وتظل تلعب على وتر الغرائز بهدف خلق أنماط وعي وثقافة استهلاكية قادرة على استيعاب المنتج الاستهلاكي وتصريفه، ومن هنا أصبح جسد المرأة من أبرز الأدوات التي توظف في هذه الثقافة . ويقوم بهذا ومن خلاله صناعات كبرى هائلة من الأنظمة الغذائية والأدوية المخففة للوزن والجراحات التجميلية وصناعة التجميل وسواها كثير وصولاً إلى صناعة السينما والنجوم ، جميع هذا يمعن في إقصاء المرأة عن إنسانيتها ، ومن ثم تنخرط في سباق محموم يهدف إلى التماهي مع نموذج خيالي مصنوع لجسد المرأة يهيمن على ثقافة الصورة وصناعة الإعلان ، وأنجح الصناعات وأكثرها رواجاً هي التي تكون الغريزة مسرحاً ومضماراً لها. هذه السمسرة المتصلة على جسد المرأة من شأنها أن تكرس الصورة التقليدية للمرأة ، وبالتالي يتوازى الأمر طردياً مع أشكال العنف ضد المرأة عقلياً وجسدياً وحقوقياً ، فالشيء .......لايمتلك إرادة أو استقلالية أو قدرة على الإنتاج والإبداع والاستقلال.