في زاوية سابقة، تطرقنا بشكل موجز لواقع الإيمان بالعين الشريرة في الغرب، وهو واقع لايختلف كثيرًا عما هو موجود في الشرق من حيث الاعتقاد بالتأثير السلبي للعين على الإنسان. ولاستكمال ما يتصل بهذا الموضوع، نعرض اليوم لمواصفات العائن الذي يحمل الطاقة السلبية ويرسلها من خلال عينيه فتجلب الأذى. وتركز الصفات على جانبين أحدهما جسدي يمكن إدراكه بالحواس عن طريق النظر، والآخر معنوي يمكن الاستدلال عليه من خلال مؤشرات وعلامات تختلف حسب رؤية كل شخص. وفي الغالب تأتي مواصفات العائن بالتركيز على عينيه، فهناك اعتقادات في أوهايو كما توضحها موسوعة الخرافات (Encyclopedia of Superstitions)، بأن الشخص الذي يتصل حاجباه ببعضهما هو شخص يملك عينًا شريرة يمكن أن تؤذي، وهناك من يجد أن أصحاب الحاجب الكثيف من الرجال والنساء لديهم هذه الطاقة السلبية، في حين يربط البعض بين المسافة بين الحاجب والعين، فكلما اقترب الحاجب من العين كان ذلك علامة على أن هذا الشخص لديه طاقة سلبية. وهناك تركيز على شكل عين الشخص، كما في دراسة "والتون بروكس ماكدانيل" (Walton Brooks McDaniel)، بعنوان: "البؤبؤ المزدوج ومسائل أخرى متعلقة بالعين الشريرة في ضوء طب العيون"، المنشورة في مجلة "علم فقه اللغة الكلاسيكي" (Classical Philology).. يذكر أن العين التي يكون البؤبؤ فيها واضحًا، وسوادها مُحاطًا ببياض من جميع الجوانب تعني أنها عين أقرب إلى العين الشريرة. وفي الثقافة الشرقية هناك تركيز على العين التي تبدو غير منسجمة مع أختها كأن يكون فيها حول أو عور أو مرض. والواقع أن التركيز على مواصفات العين إنما يأتي بحثًا عن صفة يمكن الاستدلال بها على الشخص الذي يبدو مختلفًا عن البقية في شكل عينه، من منطلق أنها ربما تكون عينًا لها تأثير سلبي. ولكن هذه المعتقدات الخرافية قائمة على التخمين، ظنًا منهم أن كثافة الشعر في الشخص تعني أن دمه حار، وأن هذا الدم يُغذّي العين ويجلب لها طاقة قوية يمكن أن تؤذي. وهناك مواصفات أخرى لجسد العائن أشار إليها "فيليس ويليمز" (Phyllis Williams)، في بحثه بعنوان: "بعض المسائل الفلكلورية الإيطالية في أوروبا وأمريكا" (Some Italian Folkways in Europe and America)، ومنها وجود عاهة في السمع أو العرج أو انحناء الظهر أو قصر الرقبة. كما ذكر أن الشخص قصير القامة هو شخص يحمل عينًا شريرة أكثر مما لو كان الشخص طويلًا، وهناك مثل عربي يُشير إلى ضرورة اتقاء شرّ من اقترب من الأرض. ومن الواضح أن التركيز على هذه السمات الجسدية يدخل في إطار البحث عن سمة مختلفة للشخص الذي يشعر بوجود نقص جسدي لديه، وكأنه بذلك يحسد من أنعم الله عليه بالصحة والكمال في الجسد. ويرتبط بهذه الصفات الجسدية أحوال الشخص، ففي الموروث المكسيكي هناك اعتقاد بأن الأم أو الأب المحروم من الأطفال لديه طاقة سلبية ضارة ضد الأطفال إذا رآهم في حال حسنة، وأن الشخص المحروم من المال لديه طاقة سلبية ضد الأشياء المادية الجميلة، وأن الشخص المريض أو المشوّه لديه طاقة سلبية ضد الأشخاص الأصحاء. ويذكر "ويليامز" في مجلة "فلكلور غرب فيرجينيا"، مواصفات أخرى لها علاقة بتاريخ ميلاد الشخص موضحًا أن الأشخاص المولودين في برج الجدي في نصفه الأول لديهم طاقة سلبية يمكن أن تكون مدمرة للأشخاص والأشياء. ويلاحظ وجود صلة بين الصفات الجسدية، والمعنوية للعائن في التراث العالمي، وقد بذل "جيزا روهيم" (Geza Roheim) مجهودًا في البحث عن السمات النفسية والعقلية للعائن، ووجد أن الأمر يتعلق بعنصرين أحدهما وجود طاقة سلبية، والآخر وجود نزعة غيرة لدى شخص معين، ومن هذين العنصرين تتشكّل رؤية ضيقة للعالم تجعل هذه الطاقة مسخرة للإضرار بالآخرين. وإذا ماعلمنا أن رؤية العالم تتكون لدى المرء من خلال معطيات حسية (منها مواصفات الجسد، والحالة المادية والصحية)، ومعطيات فكرية نتيجة التجربة، فمن المتوقع أن الذين يحملون طاقة سلبية هم أناس لديهم نزعة مادية، وهنا نفهم الاعتقاد الذي صنّف مواليد برج الجدي الترابي، وأن قناعتهم لاتقف عند حد معين. وبسبب ضعف قدراتهم العقلية على المنافسة والتفوق، فإنهم يتقوقعون على ذواتهم، ويركزون على غيرهم. ومن خلال هذا التركيز الحادّ تتعزز لديهم نزعة الحسد والرغبة في زوال النعمة. وبهذا نفهم كيفية تكوين الطاقة السلبية وكيفية توجيهها فتكون ضارة. ولأن هذا الاعتقاد تدخل فيه عناصر خرافية وأخرى واقعية، فإن دراسة العين الشريرة في المجتمعات عنيت كذلك بدراسة الطرق المتبعة لدى الأمم والشعوب في الوقاية من هذه العين. وتكشف تلك الطرق عن مايتصل بمواصفات العائن والتركيز على الأساليب التي من شأنها إخماد الشر الذي يملكه العائن، بشكل مؤقت أو دائم. وهو ما سيكون مجالًا للحديث في زاوية قادمة بإذن الله..