الشاي والقهوة يقللان الإصابة بالسرطان    المملكة توزع 2.100 حقيبة إيوائية في شمال قطاع غزة    لاعبو عمان: جمهورنا كان اللاعب رقم 11 بعد النقص العددي أمام السعودية    تعزيز التوسع العالمي لعلامة جايكو و أومودا مع إطلاق مركز توزيع قطع الغيار في الشرق الأوسط    غزة بين نيران الحرب وانهيار المستشفيات    انخفاض عدد سكان غزة بنحو 160 ألف نسمة في نهاية 2024    ضبط إثيوبيين في جازان لتهريبهما (87663) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «تعليم مكة» يُكرم 1000 طالب وطالبة لتفوقهم خلال العام الدراسي 1445 ه    أكثر من نصف مليون مستفيد من برامج "جمعية أجياد للدعوة" بمكة خلال عام 2024م    غارات أمريكية وبريطانية تستهدف صنعاء    ولي العهد يعزي رئيس وزراء بريطانيا في وفاة شقيقه    سعود بن نهار يلتقي العتيبي    أمطار وصقيع على الشمالية    أمير المدينة المنورة يرأس اجتماعاً لمناقشة استعدادات الجهات المعنية لاستقبال شهر رمضان    "الجاسر" يقف ميدانيًا على مشروع مطار جازان الجديد    أنجلينا جولي وبراد بيت يتوصلان إلى تسوية بشأن الطلاق بعد نزاع 8 سنوات    ضبط 7 سوريين في الرياض لارتكابهم حوادث احتجاز واعتداء واحتيال مالي    كونسيساو مدرب ميلان يتحدى ابنه في ظهوره الأول مع الفريق    مدير عام «مسام»: نجحنا في انتزاع 48,705 ألغام في عام 2024    أمير حائل يستقبل مدير الدفاع المدني    نائب أمير تبوك يستقبل مدير شرطة المنطقة    سوق الأسهم السعودية ينهي آخر تعاملات عام 2024 باللون الأخضر    أصول الصناديق الاستثمارية العامة تتجاوز ال 160 مليار ريال بنهاية الربع الثالث 2024م .. 84% منها "محلية"    تطبيق "سهم" يتجاوز حاجز المليون مستخدم في عام واحد فقط    مجلس الوزراء يشيد بنجاحات القطاع غير الربحي    انتهاء مدة تسجيل العقارات لأحياء 3 مدن.. الخميس القادم    التعاونية وأمانة منطقة الرياض تطلقان "حديقة التعاونية"    «الإحصاء»: معدل مشاركة السعوديات في القوى العاملة يصل إلى 36.2%    بتوجيه من القيادة.. وزير الدفاع يبحث مع الرئيس الإماراتي التطورات الإقليمية والدولية    هل يكون 2025 عام التغيير في لبنان؟    الصحة: إيقاف طبيب أسنان مقيم لارتكابه عددًا من الأخطاء الطبية في الرياض وتبوك    صناعة المحتوى الإعلامي في ورشة بنادي الصحافة الرقمية بجدة    النصر بطلًا لكأس الاتحاد السعودي لقدم الصالات    ميزة لاكتشاف المحتوى المضلل ب «واتساب»    المملكة تواسي حكومة وشعب كوريا.. القيادة تعزي الرئيس الهندي    ابق مشغولاً    مداد من ذهب    هزل في الجِد    هل قمنا بدعمهم حقاً ؟    رحلات مباركة    في نصف نهائي خليجي 26.. الأخضر يواجه عمان.. والكويت تلاقي البحرين    التأكد من انتفاء الحمل    زهرة «سباديكس» برائحة السمك المتعفن    مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض يعلن تفعيل أعماله في 19 محافظة و47 بلدية    نائب أمير مكة يطلع على أبرز المشاريع المنجزة بمحافظات المنطقة    لغير أغراض التحميل والتنزيل.. منع مركبات توصيل الأسطوانات من التوقف في المناطق السكنية    «الصفراء» حرمتهم.. والمدرج مكانهم    مُحافظ جدة يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد مكافحة المخدرات    القهوة والشوكولاتة.. كماليات الشتاء والمزاج    5 فوائد للشاي الأخضر مع الليمون    مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون يعقد اجتماعه الرابع لعام 2024    أمير الشرقية يشدد على رفع الوعي المروري    مغادرة ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    الأخضر يختتم استعداداته لمواجهة عُمان في نصف نهائي خليجي 26    كلام البليهي !    التغيير العنيف لأنظمة الحكم غير المستقرة    13 ألف خريج وخريجة من برامج التخصصات الصحية    التعصب في الشللية: أعلى هرم التعصب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطريد
صور ذهنية
نشر في الرياض يوم 20 - 03 - 2012

اختلفنا سياسياً ولغوياً وإعلامياً عندما اجتاحت القوات العراقية الكويت لأسباب كثيرة، ومنها تحوير وصف الموقف من الاحتلال والعدوان إلى الغزو, وكان الظن أن العملية لا تخرج عن مفهوم غزو عشائري للحصول على الماء والكلأ، وفي هذه الحال الأرض والنفط. وبالرغم من اعتراض البعض على ذلك، إلا أن تلك المفردة المحورة أصبحت هي الوصف المعتمد في محافل الخلاف السابقة, فأرخت تلك المرحلة ب "غزو الكويت" وعام "الغزو". وفي ما يبدو أن الواقع العراقي لا يزال يتحفنا بمفردات العودة إلى حكم العشائر بالرغم من تأسيس وسيادة الدولة القطرية. ولعل الواقع العراقي مع واقع دول ما يسمى بالربيع العربي سيفرز لنا واقعا اجتماعيا وطبقيا ومذهبيا وعشائريا وسياسيا يعيدنا إلى ما قبل تأسيس الدولة الحديثة. ومن أبرز تلك الإفرازات ما يدور حاليا وقانونيا حول مطالبة "حكومة نوري المالكي" المذهبية أو العشائرية - أي كانت الخلافات عليها - باستعادة نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي من الأكراد العراقيين، فيأتي الرد عشائريا من مسعود البرازاني بالرفض، وأن التهمة سياسية ولا تتسق مع الأعراف وواقع الحال. فما هو تصنيف الهاشمي حاليا؟ ببساطة التصنيف العشائري وحتى القانوني هو "الطريد" والدبلوماسي اللبق هو "لاجئ". فاذا كان نائب رئيس لاجئا وآخر منبوذا وثالثا مستجيرا فسندخل في نفق التصنيفات العشائرية للدولة القطرية. وهذا الوصف هو ضمن سلسلة من الأوصاف منها "المنيع" و"المستجير" و"دخيل حق" ودخيل عق" و "واقف شليل" و"طريح البيت" وغيرها من المفردات التي تعطى صاحب المنعة والقوة, القدرة على إعطاء جزء منها للمستجير. ولكن بشروط وأخلاقيات غير مكتوبة، ولكن قوتها بقوة القانون المكتوب - إن لم تكن أكبر - لأنها تُحترم على أرض الواقع. ولكن المشين في الموضوع حاليا هو التضليل والزيف أو محاولة إسقاط شرعية على أفعال غير شرعية، وفي بيئة غير بيئة العشائر. ببساطة هي محاولة اللعب باسم العادات العربية الأصيلة، ولكن بدناءة لا تمت لها بصلة. فمثلا الشروط التي وضعها الرئيس اليمني السابق على صالح للخروج من المسرح السياسي هي أن يخرج مصحوبا بمعارضيه فكيف سيتم تصنيفهم بهذا الخروج؟ هل يكونون على شاكلة المستضاف زين العابدين بن علي وقبله علي سالم البيض وعلى ناصر محمد وغيرهم كثر؟ وهل العرب بحاجة إلى تحوير مسميات تلك الأعراف السابقة حتى يتم السماح لمن فقد الشرعية بالخروج كمستجير؟ طبعا لا أحد منهم نتوقع أن يكون مثل طريد بني أمية الذي أذهل بني العباس فتحول من "دخيل" إلى "داخل". فأصبح عبدالرحمن الداخل مؤسس دولة المسلمين في الأندلس. أتمنى أن يتحول احد دواخل العصر ويذهب إلى القطب الشمالي أو الجزر النائية فيؤسس على غرار طريد بني أمية أي كيان تعويضي بمثابة ليكون بمثابة امتحان الدور الثاني له لعل وعسى أن ينفع بعدله أهل تلك الأصقاع. أما شخصية الطريد القادمة فهي قد بدأت تلوح في أفق السقوط, وبدأت الأصوات تعد العدة لاستبداله في مكانه واستقباله في منفاه إن فلت, إنه بشار الأسد. يقول الدكتور سعد عطية الغامدي في قصيدة عنه وتحمل اسم الطريد ومن بعض أبياتها:
بشار نوشك أن نراك طريدا
متوشحاً ذلّ المصير.. شريدا
متجردا من كل مجد شدته
زورا، ولم تك في الرجال مجيدا
أغراك بطشك.. فارتكبت مجازراً
وقتلت شيخاً طاعناً. ووليدا
وهدمت فوق الساكنين بيوتهم
وزرعت من دون الحقول حديدا
وفتحت للشعب البريء مقابراً
وحميت للمحتلّ عنك حدودا
لن يرجع الأحرار عن إصرارهم
أو يعدموا فوق الصمود صمودا
حتى تراك الأرض تسقط صاغرا
متوشحا ذل المصير طريدا
لقد أدخلنا هذا الواقع العربي نفقا مظلما فلم نعد نعرف فيه قواعد اللعبة هل هي وفق أعراف العشائر فيكون القتل بمعيار أم هو بقواعد الدول القطرية التي تدعي حماية الشعب لينعم بالحرية والديمقراطية أم المنظمات السرية أو الإرهابية؟ إنها لعبة استعرنا فيها سلوكيات الماضي، ولكن بلا أخلاقيات للحاضر أو قيم الماضي. في السابق عندما يقول رجل لآخر "داخل على الله ثم عليك" تأبى مروءته أن يضام دخيله, ولكن تلك المفردة لم تعد ذات قيمة. فقط لفظة الدخيل التي لا زالت تحمل المعنى والسلوك, هي عندما تقول المرأة السورية "دخيل قلبك, ما أجمل الشام بلا طغاة". ويقال لها "دخيل قلبك أنت, لازم تعرفي أن من ظلم العباد كان الله سبحانه هو خصمه"، عندها سيعرف أن لا مفر, فهو طريد دنيا وآخرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.