تتنوع في الجزيرة العربية جغرافية الأمكنة من حيث تضاريسها وتركيبة نباتاتها وجبالها ورمالها وأحيائها الفطرية. كما أن لعناصر المكان تكيفاً خاصاً يتناسب مع طبيعة المنطقة ويتضح ذلك في النباتات والأحياء الفطرية ومناطق العروق الرملية من الأماكن التي تحتوي على طبيعة خاصة بها ولقد أُطلق على تلك المناطق الرملية المتحركة أكثر من مسمى فالبعض يسميها عروق والبعض الآخر يعطيها اسماً شاملاً وهو العدام ويسمى أيضاً القوز. يقول الشاعر شالح الحمقى يذكر مصطلح القوز: ما كنه القوز الحمر من ترابه وما طرت البره وأقبل به خسران دار مراقبها سواة الذيابه قحز الشفاء عله من الوسم ودان ويُطلق على هذه الرمال اسم العروق لمشابهتها العروق المتعرجة في الجسم فالرمال تتوزع على أرض منبسطة على شكل عروق رملية. يقول أحدهم: العارض المنقاد من دون خلي والعرق عرق سبيع وأطول هجراه وللمناطق الرملية مصطلحات خاصة بها لا توجد في مناطق أخرى ومن ذلك منطقة «الدكاك» ومفردها دكاكة وهي الرمل الملامس للأرض ذو الغدائر وهي من المناطق التي يصعب التحرك بها لأن الأقدام تغوص بها بسرعة أكثر من الرمال الأخرى ويعود ذلك لأن الرياح عندما تهب على المناطق الرملية تلتقط أصغر حبات الرمل فتوزعها بشكل متساوٍ على المناطق المحاذية للجبال الرملية وتتراكم بشكل سريع فوق بعضها دون وجود ضغط عليها أو سقوط أمطار عليها فتصبح هشة عند الضغط عليها. ومن مصطلحات الرمل أيضاً «الهيال» وهو الرمل المتحرك غير الثابت عندما تدوس عليه بقدمك يتحرك أعلاه إلى أسفله وهو أشبه ما يكون بشلال الماء أما السيف فهو كسرة الرمل من أعلى عندما ينحدر من الجهتين ويسمى ظهر عندما يستعرض ويصبح ثابتاً وهو من المناطق صعبة العبور حتى على الجمال. أما الخبة فجمعها خبب وهي الصريمة الشقيقة الممتدة بين جبال الرمل وتختلف مساحتها وهي الغالبة على طبيعة العروق وعندما تنبت فهي من أجمل المنابت الصحراوية وينبت بها الغص والرمث وعلى الرمال المحيطة بها ينبت الغضا النبات المعروف. نار الغضا وشلون أبطفي جروحي تعيش في جنة وأنا داخل النار ونبات الغضا ينبت في المناطق الرملية خاصة الثابتة وهو من النباتات المقاومة لعطش الصحراء ويستفاد من سيقانه الجافة وأعواده المتهمشة في إيقاد النار والتي تتميز بحرارتها العالية والذي يشاهد الجبال الرملية في العروق لا يخطر بباله أنها ستنبت أي نوع من النباتات الصحراوية بينما تكتسي باللون الأخضر عندما تهطل الأمطار وخاصة بنبات النصى والسبط مما يؤكد وجود حبات البذور في هذه الرمال وعندما تنفصل قطعة من الرمل من عروق الرمال يطلق عليها معيزيله وعندما تتجاوز في كتل متقاربة بعيدة عن الرمل الأصلي تسمى قويزات أما إذا انبسطت رؤوسها فتسمى منثورة ويطلق أيضاً على الرمال القائمة المستدقة نقي وجمعه نقيان. أما النقرة وجمعها نقر فهو المطمأن يحيط به الرمل من جميع جهاته والمريخ هو حضن الرمل عندما تغمره مياه السيول وتصبح طبيعته جميلة عندما تجف مياه السيول ومنه أمثلة عديدة في طبيعة الجزيرة العربية حول المناطق الرملية التي تصب فيها الأودية ومن ذلك عروق سبيع والمجذم موقف الرمل القائم وهي بترا جمعها بتر وعندما يتراجع الكثبان الرملي عن منطقة امتداده ويأخذ شكلاً مستطيلاً فإنه يسمى لعق واللسان شقيقة الرمل عندما تخالف مجرى رملها الأصلي فتلج الوادي أو الشعيب الكبير. وتختلف المسميات من منطقة إلى أخرى حسب عُرف الأهالي فمثلاً تطلق كلمة طغيبيسات وأحدها طغيبيس على كتل الرمل المتقاربة المبتعدة عن جمهور الرمل الأصلي ويطلق مصطلح صلعا على زبارة الرمل التي تتعرى من النباتات لذا يطلق على رأس الرجل القليل الشعر الصلعة والزبارة جمعها زبائر وهي الرمال المتجمعة والمرتفعة والمناطق الرملية بصفة عامة تأخذ طبيعة الدماثة أي الليونة فهي رقيقة على القدم الحافية خاصة في أوقات المساء لذا يقال له دماث. يقول أحدهم: دورو لي صاحبي من ورى سلي في دماث العرق يا للي تعرفونه ومن المصطلحات الجغرافية الشعبية في المناطق الرملية الخل وجمعه خلول وهي الفج الرملي وتطلق كلمة الصهيد على الرمال الثابتة الممتدة أو المجتمعة وغير المتحركة أما الحبل وجمعه حبال فهي شقيقة الرمل الممتدة وجرع هو الرمل الملامس للأرض المنبت للعشب والعاذر والعرفج والحمض وغيره وللرمال الذهبية عشق خاص عندما تهطل عليها الأمطار وتصبح سفوحها خضراً وخباباً ورياضاً فترتع الإبل في منظر بديع. تقول إحدى الشاعرات تصف عشقها لهذه المناطق: أنا يوم أفكر ما بقى لي ولا معلوق معاليق قلبي محرقة كنها البنة أبالي محل بين خبه وبين عروق وأبا أشوق ذيدان الحطايب يوم يعطنه وإذا كان لكل مكان سيادة من أحيائه الفطرية فإن سيد المكان في هذه الرمال هو الجمل لأنه الوحيد الذي يستطيع السير والعيش في هذه الأمكنة والتي تزداد صعوبتها في أوقات الصيف فذرات الرمال تتفكك ويسهل الغوص في الكثبان وتشتد حرارتها فتصبح هجيراً يلهب المكان لا يتحمله الإنسان أكثر من ساعات. ورغم قسوة هذا المكان إلا أن طبيعته تمخضت عن جماليات أخرى أخذت من العدام أي الرمال مرتعاً لها فكان جمالها فائقاً عن أقرانها في الأمكنة الأخرى ومن ذلك ريم العدام والمها العربي لذا ورد في وصف الجمال ظبي العدام وريم العدام كأجمل نوع من الظباء ولقد اتخذ سكان هذا المكان أسلوباً معيناً وطرازاً خاصاً للعيش في هذه المناطق وخاصة في الفترة خارج القيض لأنهم يخرجون منه فهم يعرفون كيف يعبرون المناطق الرملية الكثيفة والأوقات المناسبة لذلك وكيفية الإعداد للترحال بالإضافة للتعرف على أهم العلامات والملامح من أجل الاقتداء بها وسط بحر الرمال تكسوها الرمال المتحركة من عدة جهات ويطلقون عليها السكان الأبارق ومنها مسميات عديدة في الجزيرة العربية بصفة عامة. ونظراً لتشابه المناطق الرملية وقلة العلامات وسرعة تحركها فإن سكانها يقتدون بالنجوم ليلاً أثناء تحركهم. ويقول أحدهم: أبركب عليها لانوى خاطري منهاج باعرق النجوم وباتقدى مساريها أبنحر فريق ربعوا يمه الأفلاج هل إبل جنبها دايم ما يخليها ولجبال الرمل اختلاف من ناحية الارتفاع فالبعض منها يعلو على الآخر وتسمى نايفات العداما. تقول رسول العوقية: عديت بالمستقبل من نايفات العداما ولقد امتدح العديد من الشعراء الأحياء الفطرية بالرمال «العدام» سواء النباتية أو الحيوانية من حيث جمالها. يقول عبدالعزيز العبيدي: شوف خلي طماشة صاحب ما تمله وكل من حب خله ظنتي ما يلام ما حلا شربه عقب البطا (....) له من ثمان تشاوى فحويان العدام ويستقل سكان هذا المكان فترة الصباح للترحال وذلك يعود لتماسك حبات الرمل من جراء نزول نجار الماء الليلي عليها كما استغل ذلك أيضاً الرحالة العرب والغربيون.