«ساما» يرخّص ل31 شركة تقدم التمويل للمنشآت «الصغيرة والمتوسطة»    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    الراجحي يستعرض الخطوات الرائدة للمملكة في تمكين القوى العاملة    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    مواجهات «الملحق» الأوروبي.. «نار»    وزير الداخلية يستقبل أعضاء هيئة أمناء جائزة الأمير نايف للأمن العربي    علاقة خفية بين «الأجهزة الرقمية» وأوزان الأطفال    ولي العهد يبحث القضايا الإقليمية وأوجه التعاون مع رئيس المجلس الأوروبي    أصغر متسابقة راليات عربية.. «أرجوان» .. جاهزة للمنافسة في رالي حائل الدولي الاستثنائي    محمد المنجم رئيس نادي الشباب ل(البلاد): هدفنا التتويج ب «كأس الملك».. و «الليث» عائد بين الكبار    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال (15) إلى سوريا    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    الفايدي يحتفي بزواج سالم    مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون يكرم وزير العدل    المملكة تؤكد دعمها لاستقرار وتنمية اليمن    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    مجمع الملك سلمان العالمي يُطلق «تقرير مؤشر اللغة العربية»    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    عشر سنبلات خضر زاهيات    «سيكاي إشي» أغلى تفاح في العالم    الهلال والأهلي والنصر يعودون ل«تحدي آسيا».. في فبراير    مختبر تاريخنا الوطني    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    المسلسل مستمر    الذهب يستقر مع أسعار الفائدة وسط تهديدات التعريفات الجمركية    حرب الذكاء الاصطناعي.. من ينتصر؟!    ولي العهد يؤدي الصلاة على محمد بن فهد ويتقبل التعازي    استبدال الصمام الأورطي عن طريق الرقبة    احتفالات في عموم المدن السورية احتفالاً بتعيين الشرع رئيساً لسوريا    الشخصيات الترويجية ودورها في التسويق    شخصية الصرصور    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    «الجوازات» تستقبل المعتمرين في ينبع    1716 موظفا سعوديا جديدا يدخلون سوق العمل يوميا    5 تريليونات ريال قيمة احتياطي المملكة من المعادن    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    جازان.. الحالمة وجمعية كبدك    الشباب يتعاقد مع البرازيلي لياندرينهو    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    ندوة الأدب والنخبوية تثير المفهوم المجتمعي والثقافي    رحيل زياش عن غلطة سراي وسط تقارير عن انضمامه للدحيل    النصر يدعم صفوفه بهزازي    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    وزير الموارد البشرية يكرّم 30 منشأة فائزة بجائزة العمل في نسختها الرابعة    بويدن الشرق الأوسط في المملكة العربية السعودية: تعزيز القيادة ودعم التحول الاقتصادي    بوتين: المفاوضات مع أوكرانيا ممكنة دون زيلينسكي    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    ولي العهد يؤدي صلاة الميت على الأمير محمد بن فهد    قبائل الريث تعزي الأمير عبدالعزيز بن فهد في وفاة الأمير محمد بن فهد    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنني أكبر ، وأغدو أكثر هشاشة من قبل ، أليست الهشاشة عطباً في الروح ؟
كاتبة «الأربعين » تعلن تورطها في عمر يوقظ بداخلها ذاكرة التعري
نشر في الرياض يوم 23 - 02 - 2012

لم يسبق أن استطعمت " معنى أن أكبر " ، أن تجد المرأة نفسها بعد طريق طويل بجسد تغير كثيرا عن مرحلتها الحياتية الماضية ، لم يسبق لي أن خبرت ماذا يعني أن تغلق المرأة جميع صناديق أحلامها الوردية وتضعها في خزانة الأربعين ، لأنها ببساطة شديدة ... كبرت
وأصبح هنا خط رقيق أحمر فاصل بين مراحل شبابية تضج بالحنين والحلم ومتعة الخطأ ومتعة الصواب ، ومعنى أن تجرب كثيرا وتتعثر وتقع ثم تنهض لتنفض عنك غبار التجربة فتقف من جديد لأنك تعلم بأن هناك الكثير يجب أن تفعله ...
كيف تتناسى المرأة بأنها كبرت .. بذلك القدر من القلب الذي مازال يمزج الحب للحياة بداخل روحها ، ويبقى يصر على أن يكون شامخا دائما ... لم يسبق لي أن فكرت .. كيف سأكون حينما أمضي إلى سن الأربعين ... وأي الوجوه من النساء سأكون ، أي حزن أكثر سيرافقني في تلك الفترة ، وأي وجع مرير سيكمل معي بقية حياتي جاء من مخلفات مراحل عمري السابقة ، أي حب سيبقى ... وأي حب سيغادر ..! أي الصداقات التي ستنجو من النسيان في عمري لتكمل معي حتى أموت ؟ وأي الأبناء سألد وسيكبرون مرافقة لكبري ، وحينما يولدون هل سيرثون مني " ترنحي " الدائم تجاه التأمل والحياة والعته بأحلام لاتأتي أبدا أو ربما تأتي متأخرة ! وكيف عندها سيكون طعم وحدتي ، وكيف من الممكن أن أتغلب على هشاشتي أو ربما أستمتع بها ، وكيف سأموت !! كيف سيكون شكل الكفن ! كيف سيكون شكل الوداع ؟ كيف سيكون شكل الحياة دوني ؟ وماذا سيبقى ليذكرني - أنا الغائبة عندها - بوجودي بعد أن مضيت ....
بذلك القدر من التعري أمام الذات .. تجد نفسها الكاتبة الشفافة " ليلى الجهني " في كتابها " 40 في معنى أن أكبر " في رحلة تأمل بعد وصول عمرها الذي لاتذكر منه سوى تفاصيل تعنيها لوحدها في الحياة إلى سن الأربعين ، حيث تسرد " الجهني " بلغة آسرة وناهضة بعض القصاصات من روحها التي تتعهد لها في هذا الكتاب بأن تفهمها أكثر ، فقط حينما تقرر بعد تلك التجربة الحياتية الوفيرة أن تتعرى أمام الذات لتنطلق لديها الأسئلة ، والأفكار ، والمواقف المضادة في حياتها للحياة ذاتها بالشكل الاعتيادي الذي من الممكن أن تكون عليه حياة أي امرأة عادية ...
يبدو للوهلة الأولى من غلاف الكتاب بأنك تمسك بقطعة موج من البحر لفرط زرقته ، ولاأعرف لماذا شعرت هنا بأن " ليلى الجهني " نفسها موج يشبه ذلك الغلاف ، فلم يكن هنا مصادفة أن يسبح الغلاف في زرقتها التي تفوح رائحتها من فحوى أوراق سطورها المختبئة خلف الغلاف ، وبين خطين أحمرين رقيقين بقيت امرأة تربت على ظهرها ورأسها بيدها الطويلة وكأنها هنا - تقف لتسأل نفسها ... هل حقا كبرت ؟؟ ويبدو من شكل جسد المرأة المرسوم على الغلاف فارق كبير بين جسد المرأة الذي بدا بحجم أكبر من حجم الرأس وكأن في ذلك الجسد المتشابك الساقين تشابكا لمرحلة " الأربعين " سنة التي بلغتها الكاتبة ، في حين بقي الرأس هنا دلالة على وجود طفلة صغيرة بالداخل مازالت موجودة لكي تمارس ذات الحلم وذات الطيش وذات الركض خلف الحياة أو ربما برفقة الحياة .
الغلاف
تنسج " الجهني " في كتابها خيوطا جميلة عن أهم الأشياء التي عاشتها قبل سن الأربعين فمن يقرأ كتابها يعتقد بأنه أمام امرأة كرهت بإصرار كبير أن تصل إلى مرحلة الأربعين من عمرها ، ولكن الحقيقة التي تختبئ خلف الكتاب تكمن في وجود امرأة تعبت جدا لفرط مافهمت ذاتها وأصبحت مكشوفة جدا على مرآتها الداخلية المتجرة من القشور التي من الصعب أن يتخطاها الإنسان العادي في سن الأربعين ... فهي كما تقول
( إنني أكبر ، بوعي ممض ، يجعل من الحياة أحيانا جحيما صغرى ، لكني لاأملك أن أتخلص منه ، ولاأريد أن أحيا دونه ، وقد مر وقت لم أدر فيه - لطول ماتعذبت - ماإذا كان وعيي نعمة أم ابتلاء ). وتنسحب الكاتبة في تأمل عميق لما حصدته بعد سنواتها الطويلة في الحياة من غنائم وخسائر فتجد بأن ثمن الوقت في أن تعرف لا في حساب عدد السنوات التي تعيشها المرأة ، في كبر حجم الألم بداخلها كلما تقدم بها العمر ، وفي الميل إلى الصمت أكثر ، وفي الكبر الذي لايأتي لها بفهم أكبر للحياة والعالم من حولها ، وفي ارتباطها أكثر بالقراءة والكتب ، وفي تضخم حساسية الخصوصية التي أصبحت تعشق بأن تكون معها دائما فلا يفسد عليها أحد عالمها بقولها ( إنني أكبر ، وأزداد مرضا بخصوصيتي ) ، ثم في اضطراب نومها لفرط تفكيرها في مصيرها ومصير من يعني لها في الحياة ، . أنها تكتب عن جميع تلك الخطوط العريضة في حياتها مرفق كل صفحة من كتابها بعبارة " أنني أكبر " وكأنها هنا تجرب أن تقر بداخلها بحقيقة أنها تدخل في سن الأربعين وذلك يعني بأنها مسؤولة أكثر من أي وقت آخر عن كل مايحتبس بداخلها ويتقاطع مع حياة الآخرين .. بعيدا عن عدد ماحصلت عليه في الحياة وماخسرته وهو المعنى الجميل الذي عبرت عنه بقولها :
( أن قيمة مانناله وما نحرم منه ليست في الأشياء نفسها ، بل في الطريقة التي نتعامل بها مع تلك الأشياء ، نعمة كانت أم ابتلاء . وإذا كنا نعي دون جدل أن الابتلاء ثقيل ، فإن قلة يعون أن النعمة - كالابتلاء - ثقيلة ، وأن شكرها أثقل من الصبر على ضدها ! )
وتكشف الكاتبة في كتابها الشيق عن أغرب حالتين شعرت بهما في مرحلتها العمرية تلك بعد بلوغها " سن الأربعين " فالأولى مرتبطة بفكرة الموت ، والثانية بالإنجاب .. فالتأمل الشديد في معنى أن تكبر يدفعها لأن تفصح عن فكرتها المجنونة الأولى : والمتعلقة برغبتها الدائمة في أن تموت في سن الثلاثين قبل أن تصل لسن الأربعين حتى تموت وهي امرأة تامة كما عبرت بذلك ، وأما الثانية فهي الفكرة المضادة لحلم أي امرأة تكبر وتبدأ تفكر بوجود أبناء يحملون عنها قديم العمر ، وشظايا الذاكرة المفقودة ، لكن الكاتبة هنا تجد بأنها سعيدة إذ لم تنجب أبناً تتحمل مسؤولية عذابه في هذه الحياة الموجعة في كل تفاصيلها فهي لاتحتاج لمن يخلد ذكرها بعد موتها لأنها تجد بأن ما أنجبته عصي على الموت أن يغيبه ، فالحياة لديها ورطة كبيرة لاينبغي لها أن توقع مخلوقا فيها إلا أن رغب .
إلا أن في حديثها عن الرجل الذي قابلته في نص الطريق وتزوجت به ، شيء جميل وهامس يدعو إلى تأكيدها على حقيقة جميلة بقيت دائما تشعر بها وربما لاتراها ، فتصف لحظة زواجها بزوجها باللحظة المناسبة إذ تمنحها الحياة شيئاً من الإنصاف بوجود رجل يحسن كثيرا قراءتها حتى في أشد الأوقات تقلبا :
( إنني أكبر ، وأنت معي ، أقول لك بنزق " أشعر بالفراغ " فتقول بهدوء " أكتبي " فأحس أن ليس هناك ماهو أكثر أمانا من أن تعرفني إلى هذا الحد ، وأن تكون معي )
إن كتاب : 40 في معنى أن أكبر " في حقيقته لايكشف طبيعة ماتشعر به المرأة حينما تقارب أن تزج في سن الأربعين وهو الحالة الوسطى المقاربة للكبر أكثر من الشباب ، ولكنه تعرٍ حقيقي لامرأة واحدة ، ومختلفة ، ولاتشبه كل النساء ، إنه مرآة لسقف روح ، لوجه امرأة تعرف جيدا كم مرة خسرت ، وكم مرة بكت ، وكم مرة تألمت ، وكيف هو شكل قراراتها وتلك روح لاتخلق في كل النساء ممن يفتحن باب الأربعين .. وعلى الرغم من الحس الاكتئابي الذي يحمله هذا الكتاب ، إلا أنه يكشف عن الركون الكبير إلى الذات المتقوقعة بحياتها الماضية ماخسرت وما كسبت ! لكنه يفتقر كثيرا للرغبة في القفز فوق أسوار الحياة العالي والنظرة إلى القادم بطريقة الأمل وفكرة " الأجمل " وربما ذلك ما لا يشابه وجه الكاتبة وروحها ( إني اكتشفت - متأخرة مثلما يحدث دائما - أن السعادة هي ما كانت تنقصني ، وإني أستحقها ، أستحقها ، أستحقها ، حتى لو نغصها الخوف والوعي ).
( هل شبعت من حياتي ؟ هل فهمت تعقيدها وحساسيتي إزاء هذا التعقيد ؟ إنني أكبر ، لكن هل نضجت بالقدر الذي يستحقه عمري ؟ لاأدري ، كل ما أعرفه الآن أنها حياتي ، وذاك ماحدث )
ويبقى السؤال الكبير الذي يعلقه هذا الكتاب في ذهن القارئ :
كيف سيكون شكل " الأربعين " هل هو بقدر مخاوف الماضي أم بقدر دهشة الغيب ؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.