الأردن تدين حرق قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى كمال عدوان    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    البرلمان العربي يدين حرق كيان الاحتلال لمستشفى بقطاع غزة    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    رينارد: مباراة العراق حاسمة ومهمة للتقدم في البطولة    وزير المالية اليمني ل«عكاظ» الدعم السعودي يعزز الاستقرار المالي لبلادنا    التركي فاتح تريم يصل إلى الدوحة لبدء مهامه مع الشباب    "جلوب سوكر" .. رونالدو يحصد جائزة "الهداف التاريخي"    البيت الأبيض: المؤشرات تؤكد أن الطائرة الأذربيجانية سقطت بصاروخ روسي    القبض على أطراف مشاجرة جماعية في تبوك    مدرب قطر يفسر توديع كأس الخليج    «سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مدرب اليمن يستهدف فوز أول على البحرين    الذهب يستقر وسط التوترات الجيوسياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    دار الملاحظة الأجتماعية بجازان تشارك في مبادرة "التنشئة التربويه بين الواقع والمأمول "    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حينما تختلط الأوراق
نافذة على المجتمع

كنتُ في اجتماع مع بعض الإخوة وكان الحديث ذا شجون فقال بعضهم يا شيخ عبدالله كنا قبل بضع سنين ننادي بحق المرأة في عضويتها في مجلس الشورى وفي الإفتاء وفي المجالس البلدية وكنا نقابَل من علمائنا بالرد والإنكار، واليوم يفتى علماؤنا بحق المرأة في ذلك ويستدلون على الجواز بوقائع ومسالك من صحابيات مع إخوانهن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث صدرت منهن المشورات الصائبة والفتاوى الوجيهة، وكان من علماء المسلمين نساء عالمات فقيهات أخذ عنهن العلم الكثير من علماء الأمة فما الذي غيّر الأمر من محظور إلى مباح؟ وهل يُطمع في المستقبل بمثل هذا في قيادة المرأة وإباحته بعد منعه؟
فقلت لقائل هذا القول: ما أعرف أحداً من علمائنا قال بأن المرأة لا يحق لها أن تكون عالمة وأن تبدي رأيها ومشورتها في أي أمر من الأمور العامة.. وسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه ومنهم أخواتهم كعائشة وأسماء وحفصة وسودة رضي الله عنهن، وكذلك سيرة التابعين والتابعات وقد وجد فيهن العالمات والفقيهات، والتاريخ الإسلامي يشهد بذلك ويثبته. ولكننا لا نستطيع أن نجد من أخواتنا المؤهلات للعلم والرأي والشورى في صدر الإسلام من كان يختلط بالرجال في مجال العلم والفتوى والشورى بل الأمر معهن في ذلك وفق أمر الله وتوجيهه: (وإذا سألتموهن متاعاً فاسلوهن من وراء حجاب) ولا يخفى ما عليه أهل العلم من أن صوت المرأة ليس عورة، والملك - حفظه الله - حينما قرر للمرأة حق عضويتها في مجلس الشورى وفي المجالس البلدية قيَّد تنفيذ ذلك بالضوابط والقيود الشرعية.
ولاشك أن من أهم الضوابط والقيود الشرعية أن تكون المرأة العضوة في مجلس الشورى وغيره في حجاب عن الرجال بمعنى أن يكون لهن قاعة مفصولة عن قاعة الرجال. وأن تكون الواحدة منهن في لباس يضمن لها الاحتشام والحجاب الشرعي في دخولها وخروجها، وأن تبدي رأيها ومداخلاتها بقول يدفع عنها الخضوع في القول، وأن يكون عمرها المخول لها العضوية في أشده وأن تكون ذا تأهيل علمي وسلوكي والملك - حفظه الله - حينما قرر جواز اشتراك المرأة في الشورى وفي المجالس البلدية شرط ذلك بقيود وضوابط ولاشك في صدور لائحة نظامية توضح هذه القيود والضوابط وفق المقتضيات الشرعية.
وأنا أحد طلبة العلم في بلادنا لي بحث بعنوان: المرأة ما لها وما عليها نشر هذا البحث قبل عشر سنوات ذكرت فيه أن للمرأة الحق أن تكون عضوة في الإفتاء وفي الشورى وأن تكون عميدة لأي كلية من الكليات النسوية، وأن تكون عضوة في مجالس الكليات وأقسامها بشرط منع اختلاطها بالرجال، وما صدر به أمر مليكنا المفدى ليس مجانباً مقتضى شرعياً وليس رجوعاً عن منكر كان. وإنما هو تأكيد من الدولة بحقها في إبداء الرأي في الأمور العامة، والذي هو محل نظر هو أن تسند إليها أمور ولائية عامة كوزارة أو رئاسة وزارة أو رئاسة دولة فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله (لم يفلح قوم ولّوا أمرهم امرأة) فلم يثبت في تاريخ الإسلام في عهد الصحابة والتابعين وتابعيهم إلى عصور قريبة أن أُسندت الولاية العامة إلى امرأة سواء أكانت الولاية ولاية إدارية أم كانت ولاية قضائية.
ولعل الحكمة في ذلك أن عاطفة المرأة أقوى من فعلها. وأما ما يتعلق بسياقة المرأة فليس المنع من ذلك أنها ليست أهلاً لها فقد يكون في أخواتنا من هي أقدر على القيادة من بعض الرجال ولكن المحذور من جواز قيادتها انفلاتها من أسرتها لاسيما المراهقات من فتياتنا فهن لم يسلمن من مرضى القلوب من شبابنا وهن في الأسواق أو في الطريق إلى أعمالهن أو مدارسهن.
وقد يقول من يرد على هذا القول بأن الشباب المراهقين يخشى عليهم ما يخشى على المراهقات وهذا صحيح إلا أن المجتمع يتساهل مع تجاوز المراهق الذكر وينسى ما يكون منه من تجاوزات مهما كانت إذا تاب وأناب. بينما الفتاة إذا كان منها تجاوز لا يُنسى وتبقى سمعتها السيئة سيئة مهما تابت واستقامت هذا من الناحية السلوكية والأخلاقية. وأما من الجوانب المرورية والاقتصادية وتكليف الأسر بما يرهقها فهذا يعرفه أهل العلم في ذلك.
وأذكر أنني كنت مشاركاً في الدورة الثانية أو الثالثة في الحوار الوطني المنعقد في المدينة المنورة قبل بضع سنوات و وكان موضوع الحوار شؤون المرأة وقد حضره من الأخوات مجموعة من ذوات الثقافة والفكر ورجاحة العقل وقدمن بحوثاً قيِّمة وتقدمن بمداخلات وملاحظات وتعقيبات وجيهة وقد وجهت إحداهن سؤالاً وجهته إليَّ بالذات عن قيادة المرأة للسيارة ما هو المحذور في ذلك فذكرت أن هناك مجموعة محاذير أهمها أن لدى شبابنا وشاباتنا المراهقين والمراهقات اندفاعاً إلى التجاوز الأخلاقي تغذيه مجموعة عوامل. ويؤكد ذلك ما تتلقاه الفتيات في الأسواق وأماكن الاختلاط العام من الشباب من صنوف الأذية والاستفزاز وما قد يكون من فتياتنا المراهقات من قبول لهذه الاستفزازات فكيف إذا أعطيت واحدتهن سيارة تقودها حيث تشاء؟
وختمت قولي للأخت في جلسة الحوار بأن مثلكن أيتها الاخوات الكريمات لو اقتصرت قيادة السيارة عليكن وأمثالكن ممن بلغن أشدهن عقلاً وبصيرة وسلوكاً وثقافة لما كان التردد في منح الواحدة منكن رخصة القيادة. ولكن الذريعة الغالب على الظن توصيلها إلى المحذور يجب سدها.
وخلاصة قولي التوجه إلى إخواني بتقوى الله تعالى وإحسان الظن بإخوانهم علماء بلادهم فهم شاطئ أمان أمنهم واستقرارهم ودليل مسيرتهم، وحكامنا سدد الله خطاهم يرجعون إليهم في كل صغيرة وكبيرة ويعتمدون في قراراتهم على ما يصدر من علمائهم من توجيه وتوضيح وقرارات وفتاوى وإذا وجدت فتاوى تتزامن مع العصر مع مراعاتها تحقق المقاصد الشرعية وانتفاء تعارضها مع نصوص الكتاب والسنّة والاجماع فهذا سر الاعتقاد بأن ديننا صالح لكل زمان ومكان.
وقد اتفق المحققون من أهل العلم على أن الفتوى تتغير بتغير الأحوال والظروف والزمان إلا أن التغير يجب أن يكون في إطار المقاصد الشرعية والنصوص المرعية وأن يكون مسيره التيسير بشرط انتفاء الإثم.
والله المستعان..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.