مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    «ميترو قول» يواصل صدارة هدافي روشن    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    الابتكار يدعم الاقتصاد    نوابغ المستقبل.. مبرران للفخر    قيادة وريادة    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    «متحالفون من أجل إنقاذ السودان» تطالب بحماية المدنيين ووقف الهجمات في الفاشر    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    وزير الخارجية ونظيره الجزائري يبحثان تطورات الأوضاع في غزة    أمر ملكي باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية.. خادم الحرمين الشريفين: نهجنا الدائم الاستثمار في الإنسان وتنمية ثقافته واعتزازه بهويته    هنأت رئيسي مالطا وأرمينيا وحاكم بيليز.. القيادة تعزي ملك البحرين    خيسوس: المستوى الذي وصلنا له صعب على أي فريق أن يتغلب علينا.. والهلال بحاجة ملعب خاص به    «سلام الخير» يهدي «عذبة» كأس الطائف    بايرن يحكم قبضته على الصدارة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    نائب أمير الشرقية يشيد بمضامين الخطاب الملكي السنوي    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    معزّي.. عز وعزوة    مصر تعرب عن تضامنها مع لبنان    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأييد الاسراع في تأهيل الكوادر الوطنية المتخصصة في مجال النقل البحري
خلال جلسة مجلس الشورى أمس
نشر في الرياض يوم 07 - 06 - 2005

ناقش مجلس الشورى خلال جلسته العادية السادسة عشرة التي عقدها امس الاثنين برئاسة معالي رئيس المجلس الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد تقريرين لوزارة النقل عن العامين الماليين 1422 / 1423 ه و 1423 / 1424 ه .
وأفاد الامين العام لمجلس الشورى الدكتور صالح بن عبدالله المالك في تصريح عقب الجلسة أن المجلس استمع الى تقرير من لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات قدمه نائب رئيس اللجنة المهندس عبدالعزيز التويجري، وتضمن التقرير شرحا مفصلا للمنظومة الادارية للوزارة وفروع الادارة العامة للطرق والنقل، كما تطرق التقرير لتطوير الوزارة لهيكلها التنظيمي بالتنسيق مع معهد الادارة العامة والى الاجراءات التي اتخذت لتطوير القوى البشرية العاملة بوزارة النقل، وتعرض التقرير الى الانجازات التي تحققت خلال هذين العامين الماليين بما في ذلك تحسن كفاية قطاع النقل وتطوير قطاع النقل البحري وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في مرافق قطاع النقل.
مشيرا الى أن كثيرا من مداخلات الاعضاء أيدت توصية اللجنة المتعلقة بالاسراع في تأهيل الكوادر الوطنية ذات الكفاءات المتخصصة في مجال النقل البحري من خلال التنسيق مع وزارة التعليم العالي، لكن غالبية المداخلات لم تؤيد اللجنة في توصيتها المتعلقة بالنظر في ضم هيئة الطيران المدني الى وزارة النقل باعتبار أن الهيئة يجب أن تتمتع بالاستقلال المالي والاداري، وأن تكون لها شخصية اعتبارية مستقلة لاسيما تحويلها حديثا من هيئة الى مؤسسة، وباعتبار ما قد يؤدي اليه ضم الهيئة الى وزارة النقل من ترهل اداري يضيف عبئا اداريا الى أعباء الوزارة المتعددة.
وفي نهاية المداخلات أجل المجلس التصويت على التوصيات حتى اعداد اللجنة ردها في جلسة قادمة بإذن الله.
ووفقاً للدكتور صالح المالك انتقل المجلس بعد ذلك لمناقشة التقرير السنوي لهيئة الرقابة والتحقيق للعام المالي 1423 /1424ه حيث استمع في بداية المناقشات لتقرير من رئيس لجنة الانظمة والادارة والعرائض الدكتور فهاد الحمد وتطرق التقرير لانجازات الهيئة في مجال الرقابة والتحقيق وانجازات ادارات الهيئة المساندة والصعوبات التي تعترض اداء الهيئة والمقترحات لتذليلها.
وتناولت مداخلات اعضاء مجلس الشورى دور الهيئة التطويري، واهمية ان تضع معايير لقياس اداء ونتائج الجهات الحكومية، بدلا من الاقتصار على التطرق الى التزام الجهات الحكومية بالنظم والتعليمات والقواعد المنظمة لاعمالها، والرقابة على اداء الاجهزة الحكومية اداريا وماليا والرقابة على اعمال الجهات الحكومية في موسم الحج، والتحقيق والادعاء في المخالفات الادارية والمالية والجرائم الجنائية.
وناقش المجلس ضرورة ايجاد قسم في الهيئة لمتابعة اداء الخدمات العامة واصلاح ودعم تلك الادارات التي تقدم الخدمات العامة.
وأشار امين عام مجلس الشورى الى ان دراسة اللجنة تضمنت توصية تؤكد تفعيل دور وحدات المتابعة في الادارات الحكومية اذ ان قيام هذه الوحدات بالمهام المنوطة بها سوف يسهم في توفير جهود مندوبي الهيئة ويكمل الدور المهم الذي تقوم به الهيئة.
وقد تم تأجيل التصويت على التوصيات حتى اعداد اللجنة ردها على مداخلات الاعضاء واستفساراتهم في جلسة مقبلة بإذن الله.
واوضح الدكتور صالح المالك ان المجلس ناقش بعد ذلك تقريرا تقدم به رئيس لجنة المياه والمرافق والخدمات العامة الدكتور حزام العتيبي حول تقريرين سنويين لوزارة الشؤون البلدية والقروية للعامين الماليين 1422/1423ه و 1423/1424ه..
وقال ان المجلس ناقش توصيات اللجنة المتعلقة بضرورة توصيل الخدمات البلدية الى مخططات ذوي الدخل المحدود واعطائهم الاولوية والاسراع في وضع وتنفيذ خطة متكاملة ضمن مدة زمنية محددة لحل مشكلة تصريف السيول مع التشديد على منع البناء في مجاري السيول.
كما تطرق المجلس الى اهمية تأهيل الاحياء الشعبية والعشوائية والمساكن القديمة المتدهورة وتطويرها ووضع الية بمشاركة القطاع الخاص في ذلك مع ضرورة زيادة الاهتمام بصحة البيئة ومكافحة انتشار الاوبئة.
واكد المجلس في مناقشات اعضائه على ضرورة معالجة الانتشار الكبير للمحلات التجارية الصغيرة والبقالات والتنسيق مع وزارة العمل في توطين وظائف العاملين فيها مع تحديد ساعات العمل وتناول الاعضاء اهمية حث البلديات على توزيع الاراضي الحكومية على المواطنين ولا سيما ذوي الدخل المحدود تمهيدا لاقامة المساكن المناسبة في اراض مخططة ومعتمدة من البلديات.
ورأى المجلس ضرورة تكثيف الرقابة الصحية على المطاعم والبقالات والتأكد من صلاحية الاطعمة وسريان مفعولها تفاديا لحوادث التسمم، وتطرق الى ضرورة تفعيل نظام السجل العقاري وترقيم المنازل في كل المدن والقرى والاحياء.
وقد اجل المجلس التصويت على توصيات اللجنة حتى تعد ردها على مداخلات الاعضاء في جلسة مقبلة بإذن الله.
وكان المجلس قد استمع في بداية الجلسة الى تقرير من عضو المجلس رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والاسرة والقوى العاملة حمدي ابوزيد عن المهمة التي قام بها وفد المجلس المكون من الدكتور عبدالرحمن القاضب والدكتور سراج ميره، في «المنتدى العالمي السادس المتعلق باعادة ابتكار الاجراءات الحكومية في اتجاه الشفافية والمشاركة في صنع القرار»، الذي عقد في سيؤول بالاشتراك مع الامم المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.