"صاحبة الدار شهرزاد" لحنان الشيخ أصدرت الروائية حنان الشيخ روايتها الجديدة "صاحبة الدار شهرزاد" عن دار الآداب 2012. هل لا تزال حكايات شهرزاد قادرة على منح قارئها رؤى جديدة، أو مقوّمات جديدة لكتابة مستندة إلى عمقها التراثيّ، وفضاءاتها المفتوحة على العلاقة الصدامية الملتبسة بين الرجل والمرأة؟. إن قراءة الرواية الجديدة هذه للكاتبة اللبنانية حنان الشيخ محاولة إضافية لفهم الاتّساع الإبداعي للنصّ الأصلي على قراءات شتّى، لا تخبو مع الزمن، بل تنفخ فيه براعة اكتساب المزيد الطالع من طيّات «ألف ليلة وليلة» إلى هوس الكتابة الشبيهة بها: «إنها تحثّ القارئ على الدخول مجدّداً إلى عوالم شهرزاد». «نطة الضفدع» لمحمود سعيد حدّد العراقيّ سعيد (المقيم في الولايات المتحدّة منذ العام 1999) في جديده ملامح خاصّة بأناس مشحونين بكمّ هائل من الانفعالات المتناقضة، وسط تبدّلات ومتغييرات شتّى. وإذا حدّق القارئ في السطور القليلة المنشورة على الغلاف الأخير، فسيتبيّن له أن هناك مسافات جغرافية وروحية وثقافية حاضرة في العلاقات الإنسانية المنسوجة بين الشخصيات. وإذا بدا أن نور الدين ذاهبٌ إلى قرية ربيعة على الحدود السورية العراقية، فإن رواية «نطّة الضفدع» (دار الغاوون، 2012) بدت كأنها استلهمت وقائع الحياة اليومية لسرد فصل من فصول التاريخ الفردي والجماعي. الإيديولوجيا والحداثة لسعيد العلوي صدر عن دار جداول كتاب "الإيديولوجيا والحداثة: قراءات في الفكر العربي المعاصر" لسعيد العلوي. ومن كلمة الناشر: "كما أن هنالك في أذهان المثقفين العرب ووعيهم صورًا متعددة ومختلفة للواقع العربي المعاصر، وللتاريخ والثقافة العربيين فإن هناك، بالمقابل، صورًا متعددة ومختلفة لهذه «الإنسانية المتقدمة»، أي: لهذا «الغرب» الذي يظل نموذجًا مقبولًا أو مرفوضًا في كله أو جزئه، نموذجًا لعالم الحداثة المأمول، للعالم المقبول كُلِّه أو جُلِّه أو بعضه فقط".