"الشركة السعودية للكهرباء توضح خطوات توثيق عداد الكهرباء عبر تطبيقها الإلكتروني"    العضلة تحرم الأخضر من خدمات الشهري    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    د.المنجد: متوسط حالات "الإيدز" في المملكة 11 ألف حالة حتى نهاية عام 2023م    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بالكويت يزور مركز العمليات الأمنية في الرياض    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت يزور الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    استشهاد خمسة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على حي الشجاعية وخان يونس    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    فعاليات يوم اللغة العربية في إثراء تجذب 20 ألف زائر    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    الدفعة الثانية من ضيوف برنامج خادم الحرمين يغادرون لمكة لأداء مناسك العمرة    لا تكتسب بالزواج.. تعديلات جديدة في قانون الجنسية الكويتية    الشرقية تستضيف النسخة الثالثة من ملتقى هيئات تطوير المناطق    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    افتتاح إسعاف «مربة» في تهامة عسير    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    1% انخفاضا بأسعار الفائدة خلال 2024    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    تجربة مسرحية فريدة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    لمحات من حروب الإسلام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرأة .. زمن الحضور وأزمنة الغياب
نشر في الرياض يوم 13 - 10 - 2011

التهميش الذي تعرضت له المرأة عبر التاريخ وفي معظم المجتمعات الإنسانية ، والذي يأخذ مداه الأوسع والأقسى في المجتمعات التقليدية ( كما هو الحال في مجتمعنا ) مصيره إلى زوال ؛ حتى وإن مرت فترات تظهر وكأنها عودة إلى زمن التهميش
ما تحقق للمرأة منذ البدايات الأولى لأزمنة الحداثة ، وإلى اليوم ، لا يُمثّل على تنوعه الكبير ، وتحولاته المتباينة ، إلا زمناً واحداً ، زمناً تنويرياً استثنائياً ، يقف وحده مناضلاً ومكافحلاً في مواجهة أزمنة مُتضافرة من القهر والاستعباد الطويل . منذ البدايات الأولى للزمن التنويري الغربي الذي أخذ على عاتقه تحرير الإنسان ، وهذا الزمن الإنساني ، النوعي في إنسانيته ، يعيش حصاراً من جميع الجهات ، بأقدار متفاوتة من دياجير الظلام . أي أن الظلام كان هو الأصل ، الأصل المهيمن ، بينما فعل التنوير الخلاق هو الاستثناء الجميل الذي يُوقظ شموع الأمل في محيط هذا العَمَاء .
لهذا السبب ، بقي وسيبقى النضال ضد التمييز الجنسي نضالاً مطلوباً ؛ رغم كل ما تحقق من صور المساواة في بعض المجتمعات التي بلغت درجة عالية من الرقي في سُلّم حضارة الإنسان (= الحضارة الغربية ) ، إذ ليس من السهل على قوى الاستنارة مهما عملت أن تجعل الاستثناء هو الأصل ، والأصل والاستثناء ، في مسألة إنسانية عامة ، مسألة تخص كل بيت ، وكل حقل ، وكل مصنع ، وكل مكتب ..إلخ ، مسألة تمس نصف البشرية على نحو مباشر ، وتمس النصف الآخر على سبيل الإلحاق .
إذا كان هذا ينطبق على أشد المجتمعات تجاوباً مع الحداثة المعاصرة ، فإنه من الأولى أن ينطبق على المجتمعات التي لا تزال غارقة إلى آذانها في ثقافة التقليد والتبليد . هذه المجتمعات الخاضعة لمثل هذه الثقافة تحتاج لقرارات شجاعة تستطيع أن تنقلها من زمن إلى زمن . لكنها ، في الوقت نفسه ، تحتاج لعملية تفكيك ثقافية واسعة ، تسبق وتُرافق وتتبع هذه القرارات الشجاعة التي يُراد لها أن تقود الرأي العام إلى الأمام ، بدل أن يقودها هذا الرأي العام إلى الوراء قرونا ، حيث ثقافة التخلف والتطرف ، حيث البؤس الحضاري الذي تُنتجه بالضرورة ثقافة التقليديين الاتباعيين البؤساء .
إذن ، عملية التغيير ، تغيير المتن/ الأصل بالاستثناء ، تحتاج لتضافر أكثر من بُعد مؤثر وفاعل في المحيط الذي يُراد التأثير فيه . ولهذا ، فمهما كانت القرارات التغييرية استثنائية ومتجاوزة لظرفها التاريخي ، إلا أنها من حيث وضعها في السياق الكلي تُمثّل بداية ، مجرد بداية ( ومن هنا كان عنوان مقال الأسبوع الماضي : المرأة .. بداية عصر جديد ) ، بداية واثقة بنفسها في طريق طويل وشاق ، بل وخطر في كثير من الأحيان ! .
في 25/ 9/ 2011م بدأت الرحلة ، رحلة الألف ميل في سبيل الارتقاء بالإنسان ككل لدينا، وليس المرأة فحسب ؛ حتى وإن بدت تلك القرارات في ظاهرها شأناً نسوياً خاصاً . في ذلك اليوم ، تم تحديد بُوصلة الاتجاه ؛ ليعرف الجميع أن مستقبل المرأة ( ومن ثم مستقبل المجتمع ) أمامها وليس وراءها ، أي أن مستقبل المرأة في نماذج لم تُخلق بعد ، نماذج ستخلق نفسها بنفسها من خلال معطيات الواقع الجديد الذي يتجدد باستمرار ، وليس في نماذج تاريخية محدودة بحدود ظرفها التاريخي الخاص .
تأثير هذه القرارات لن يكون محدوداً بحدود مدلولها المباشر ، كما لن ينحصر الأثر في مجال فعلها الخاص ( = مجلس الشورى المجالس البلدية ) بل ستعصف رياح إيحاءاتها بكثير من الرؤى المتشددة / المتخلفة التي لا تزال عالقة بالأذهان ، كما لا تزال تفرض نفسها بالقوة في الواقع . وربما كان ما ستُحدثه هذه الإيحاءات العاصفة أهم بكثير من الأثر المباشر المتعلق بفاعلية المرأة في هذا المجلس أو ذاك .
التهميش الذي تعرضت له المرأة عبر التاريخ وفي معظم المجتمعات الإنسانية ، والذي يأخذ مداه الأوسع والأقسى في المجتمعات التقليدية ( كما هو الحال في مجتمعنا ) مصيره إلى زوال ؛ حتى وإن مرت فترات تظهر وكأنها عودة إلى زمن التهميش ( كما في فترة الغفوة مثلا ) ، إذ المنطق الحتمي للتطور يقضي بأن الإنسانية تكافح بنفسها توحشها ، وأنها تتأنسن كلما ازداد وعيها بذاتها من خلال وعيها بتاريخها ؛ رغم أن غرائز التوحش قد تنفلت بين الحين والآخر ، مما يعني أن هناك استعدادا فطريا للانتكاس . لكن ، تبقى مثل هذه الحالات من النكوص داعمة للتقدم ؛ من حيث هي وقفة تأمل إجبارية ، تعطي المجتمع طاقة أكبر للاندفاع مرة أخرى إلى الأمام .
وجود هذا المنطق الحتمي لا يعني أنه يعمل بمعزل عن فاعلية الإنسان . الإنسان هو أداته الفاعلة ؛ رغم أنه هو موضوع الفعل . ومن هنا يتأكد أنه كلما كان التهميش أكبر وأعمق ؛ كلما كانت الحاجة ماسة إلى الإنسان كي يتحمل مسؤوليته في تفعيل منطق التاريخ التقدمي . ولا شك أن منطق التاريخ التقدمي يعكس استجابة طبيعية لتطلعات الإنسان في كل زمان ومكان . أي أن الإنسان عندما يمارس دوره الفاعل في محاصرة كل صور التهميش للإنسان ؛ فإنه يحقق المعنى الوجودي للإنسان ككل ، وليس لبعض الذوات التي هي موضوع الفعل العيني المباشر ( الفعل = محاصرة التهميش ) .
من هنا ندرك أن قرارا تقدميا يمس وضع المرأة لدينا لا يعني أنه قرار ينتشل المرأة من وضعية التهميش فسحب ، وإنما هو قرار يُعيد ترتيب العلاقات الاجتماعية ككل ، العلاقات التي تمس النساء والرجال على حد سواء ، كما هو بالضرورة يمارس دورا لا ينكر ( وإن كان غير مباشر ، وغير واضح أحيانا ) في تفكيك البنية الثقافية المنغلقة المتجذرة بعمق تاريخنا الطويل . بل إن قراراً تقدمياً يمس المرأة لدينا من شأنه أن يُسهم في تخفيف درجة التهميش الذي تتعرض له المرأة في معظم دول العالم . وهذا هو سر الابتهاج العالمي بإدخال المرأة لدينا في ميادين العمل العام من أوسع الأبواب ؛ لأنه ( من حيث هو جزء في الكل الإنساني ) يمس وضعية الإنسان في كل مكان .
قد يلاحظ كثيرون أن المرأة لدينا هي أكثر جدية وإخلاصا ونزاهة من الرجل ( من حيث العموم بطبيعة الحال ) ، وخاصة في العمل الذي يمس الشأن العام . وهذا يعني أن فرصتها في النجاح أكبر ، وفرصتها في تعزيز هذا النجاح على نحو تراكمي يدعم الفكرة التقدمية أكبر وأكبر . ولهذا ستسهم بشكل فاعل في التمهيد لكثير من رؤى الإصلاح التي لا تزال حبيسة الأوراق ، أو حتى حبيسة العقول التي لم تفصح عنها بعد ؛ انتظاراً لزمن الأضواء الخضراء ! .
ماذا سيحدث بعد ذلك ؟ ، أي بعد أن تحقق المرأة ماهو متوقع منها ؛ خاصة إذا ما تم تشييع هذه القرارات بقرارات أخرى تفتح مجالا أكبر للفعل النسوي في مجال العمل العام . الذي سيحدث في توقعي هو أن المرأة ، وخاصة خلال العشرين سنة القادمة ، ستحتل بالتدريج مواقع مرموقة ، وستدخل في مجالات تنافسية من شأنها أن تعزز مكانتها . وهنا يدخل البعد الترميزي الذي سيقلب كثيرا من الأوضاع ، خاصة وأن نجاح المرأة سيتموضع في مجتمع تقليدي يسحب مثل هذا النجاح على بقية علائق صاحب النجاح الاجتماعية . أي أن المرأة مستقبلا ستحقق لذويها من الفخر ( والمجتمعات التقليدية مجتمعات شرفية ، تُبالغ في قيمة المكانة ، على حساب حقيقة الفعل ) أكثر مما يستطيعه كثير من الذكور . مما يعني أن القيمة الواقعية للمرأة ستعزز القيمة الرمزية ، وربما تنقلب الأوضاع إلى درجة أن يصبح الإنسان التقليدي الجاهلي لدينا ، إذا بُشّر بال( ذكر ) ظل وجهه مسودا وهو كظيم ! .
الجيل الجديد لدينا سيتفاعل مع هذا البُعد الترميزي الذي سيتحقق بفعل نجاحات المرأة المتوقعة . هذا الجيل لن يرى أمه وأخته وابنته ..إلخ النساء من حوله ، مجرد كائنات مهمشة في المرتبة الدنيا كما كان يراها في السابق ، بل سيراها تحتل مواقع مؤثرة ، سيراها تصل إلى ما لا يستطيع معظم الذكور الوصول إليه ، سيتنافس وبشراسة ، حتى أولئك التقليديون المتحفظون اليوم ، على أن تحتل نساؤهم أكبر المواقع وأشدها تأثيرا . وبهذا نرى كيف سيتخلّق نموذج جديد للمرأة ، لا يعيد صياغة طريقة رؤية الرجل للمرأة فحسب ، وإنما سيعيد صياغة طريقة رؤية المرأة للمرأة ، ستتشكل عوالم جديدة من الآمال والطموحات للمرأة على يد المرأة بفضل الأثر بعيد المدى لهذه القرارات .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.