محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشيخ المطلق : القبيلة مفهوم اجتماعي أصيل لا يتعارض مع الوطنية
في كلمة ألقاها في حفل جائزة ماضي الهاجري للتميز
نشر في الرياض يوم 09 - 10 - 2011

ربط الشيخ الدكتور عبدالله المطلق عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي مفهوم القبيلة بمعايير إسلامية دينية راسخة تستقي من قول الله تعالى :( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم) في فكرة بعيدة عن معانيها التي تقود إلى العصبية والحمية.
وأوضح في كلمة ألقاها في حفل جائزة ماضي الهاجري للتميز في دورتها الثالثة بالمنطقة الشرقية والخليج أن مجتمعنا السعودي مجتمع قبلي وستظل القبيلة هي أساس التركيبة الاجتماعية كونها في الأصل لا تتعارض مطلقاً مع كل المفاهيم الوطنية نصاً كما جاء في القرآن الكريم الذي اعترف بوجود القبائل لكن يبقى المعيار الرئيس فيها التقوى لمن هو الأفضل.
وقال الشيخ المطلق إن القبيلة تلعب دورا مهما في المجتمع السعودي فهي تمثل وحدة بناء ورافد من روافد الإسلام الذي حارب العصبية ونبذ الفرقة بيد أنه يحث الناس على صلة الرحم ويكون العقاب من الله سبحانه وتعالى لمن يقاطع رحمه ولا يصلهم , مشيرا إلى أن الرحم موصول ماعرف الإنسان نسبه وصلات القرابه التي تربطه بأهله وعشيرته وبه يظل الترابط بين أفراد الأسرة والعائلة وأبناء القبيلة الواحدة .
وركز في كلمته على قدرة الإسلام وسماحته الذي جعل تكوين الأسرة غالبا نواة لامتداد مجتمع القبيلة والعائلة معا فهي البوتقة التي تحوي كما هائلا من القيم والمبادئ النبيلة والرائعة والكفيلة بصيانة المجتمع من التدهور، والحفاظ على القيم الاجتماعية والتي هي في الغالب من مبادئ ديننا الحنيف .
وشكر في نهاية كلمته الشيخ ماضي الهاجري رئيس مجلس أمناء الجائزة لما يقوم به من جهود مباركة في الحث على التميز والتفوق والتي هي سمة من سمات المجتمع الواعي والمدرك لدوره مطالباً في ذات السياق بأن ترعى الجائزة إلى جانب التكريم رسما للخطط التي يستطيع بها التميز الاستمرارية بعد توفيق الله وعدم التعرقل في منتصف الطريق .
الهاجري والشيخ المطلق يكرمان أحد المتميزين
في المقابل أشار الدكتور إبراهيم السماري المستشار بالديوان الملكي في كلمة المحتفى بهم أن التفوق العلمي أصبح السمة الأساسية لأبناء هذه البلاد الطاهرة منذ عشرات السنين، مستشهداً بما يحظى به قطاع التعليم من رعاية واهتمام من لدن حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني، الذين جعلوا أكبر استثمار لهذا الوطن هو إعداد أبنائه وتسليحهم بالعلم النافع انطلاقاً من مبادئ ديننا الإسلامي الحنيف وذلك ايماناً منهم بأن الأمم لاتنهض بدورها في خضم هذه التحديات العصرية والتقنيات العلمية الا بالعناية والاهتمام بالعلم وأهله.
ثم أعقبه كلمة الطلاب المكرمين ألقاها الطالب ماجد الهاجري شكر من خلالها صاحب الجائزة وجهوده التي أينعت ثمارها في التنافس على الحصول عليها وجعلها علاقة تميز في حياتهم الدراسية والعلمية بمشيئة الله تعالى .
من جهته أكد رئيس مجلس أمناء الجائزة ماضي بن محمد الهاجري خلال كلمته في الحفل حرص ولاة الأمر على دعم العلم والتعليم إيماناً منهم حفظهم الله بأهمية العلم كونه اللبنة الأساسية في بناء الإنسان وخطوة أولى في طريق التميز وحجر الزاوية للارتقاء بالمجتمعات.
وأضاف إننا في المنطقة الشرقية منطقة الخير نتشرف ونعتز بجائزة سباقة في تكريم المتميزين في العلم تبناها أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز، الذي كان ومازال سباقاً في تشجيع وتكريم المتميزين في كافة المجالات من أبناء هذا الجزء الغالي من وطننا المعطاء.
وأشار إلى أن عدد المكرمين قرابة 68 مكرماً في مختلف فئات وفروع الجائزة.
كما كرم رئيس مجلس الأمناء الهاجري مدير عام التربية والتعليم الدكتور عبدالرحمن المديرس وكذلك الشيخ الدكتور عبدالله المطلق والتقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.