المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ومضات على خطاب الملك عبدالله في مجلس الشورى الذي قرر فيه مشاركة المرأة في صنع القرار..

حينما ألقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - يوم الأحد الماضي الموافق 27/10/1432ه خطابه السنوي في افتتاح أعمال السنة الثالثة من الدورة الخامسة لمجلس الشورى، استهل خطابه عن كفاح والد الجميع الملك عبدالعزيز مع الأجداد - يرحمهم الله - وأن ذلك أثمر وحدة القلوب، والأرض، والمصير الواحد، وبعد أن أردف يحفظه الله بقوله: (واليوم يفرض علينا هذا القدر أن نصون هذا الميراث، وأن لا نقف عنده بل نزيد عليه تطويراً يتفق مع قيمنا الإسلامية والأخلاقية) نجد بأن ذلك كان مقدمة لما بعده عندما أكد في العبارة الأخيرة بقوله: (وألا نقف عنده بل نزيد عليه..) وأنه سيأتي شيء لم يكن في السابق!! لذلك نجده دوى بقرار تاريخي يعطي المرأة السعودية الحق في المساهمة في صنع القرار جنباً إلى جنب مع الرجل، والإدلاء برأيها والأخذ بمشورتها، وذلك بالمشاركة في مجلس الشورى كعضو اعتباراً من الدورة القادمة وفق الضوابط الشرعية، بالإضافة إلى أنه يحق للمرأة أن ترشح نفسها لعضوية المجالس البلدية، ولها الحق كذلك في المشاركة في ترشح المرشحين بضوابط الشرع الحنيف اعتباراً من الدورة القادمة، مستشهداً بقوله: (يعلم الجميع بأن للمرأة المسلمة في تاريخنا الإسلامي، مواقف لا يمكن تهميشها، منها صواب الرأي والمشورة، منذ عهد النبوة، ودليل ذلك مشورة أم المؤمنين أم سلمة يوم الحديبية، والشواهد كثيرة مروراً بعهد الصحابة، والتابعين، إلى يومنا هذا).
وتأتي هذه الخطوة غير المسبوقة لتحدد مسار المرأة السعودية التي أثبتت جدارتها في كثير من شؤون الدولة والمناصب التي تقلدتها، لتسهم في النهوض بهذا البلد، وليثبت ولاة الأمر للعالم بأن المملكة العربية السعودية تساير الركب والتطور كي تمشي عجلة نهضتها ضمن منظومة عالمية، ولكن على خطى ثابتة ومتزنة، وعلى ضوء من هدي الشريعة السمحة.
وركز خادم الحرمين الشريفين على التحديث المتوازن، والمتفق مع قيمنا الإسلامية، التي تصان فيها الحقوق، وأن ذلك مطلب هام، في عصر لا مكان فيه للمتخاذلين، والمترددين!! وهذا دليل على أن ولاة الأمر سيمضون قدماً للتطور، والأهم من ذلك أن يكون متفقاً مع قيمنا ومبادئنا الإسلامية.
وقبل أن يقرر الملك عبدالله هذا الأمر نجده - يحفظه الله - لم يغفل رأي العلماء، وذلك بقوله: وبعد التشاور مع كثير من علمائنا في هيئة كبار العلماء، وآخرين من خارجها، والذين استحسنوا هذا التوجه، وأيدوه..) وهذا دليل على بعد نظره وشموليته لما ينوي اتخاذه، فلا ينفرد في اتخاذه لقرار مصيري كهذا!!
وهناك عدد من القضايا والأمور المتعلقة بالمرأة التي لا يعرفها إلا هي، وكانت مثل تلك القضايا تشكل للرجل مشكلة وهاجساً كبيراً لأن المرأة أدرى بشؤونها من غيرها، فكان لهذا الخطاب أصداؤه الطيبة لدى النصف الآخر، وكان ذلك رداً عملياً على من يقول إن المرأة مهمشة في هذا البلد، وليس لها أي كيان!! وفي الختام وإن كانت هذه الكلمة مقتضبة إلا أنها جاءت حاوية ومركزة، وتحمل في طياتها مضامين هامة، وقرارات مصيرية ستأخذ منعطفاً تاريخياً يكتب في سجل هذا الوطن، وقائده!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.