محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبراء نفطيون: زوال النفط الرخيص يرفع طاقة التكرير المحلية إلى 6 ملايين برميل يومياً
نشر في الرياض يوم 10 - 09 - 2011

توقع خبراء نفطيون عالميون أن نقشاع زمن النفط الرخيص وبقاء أسعار البترول فوق 100 دولار للبرميل سيعزز من عائدات البترول السعودية ما يصب في إنجاح إستراتيجيات شركة أرامكو السعودية الرامية إلى رفع طاقة التكرير المحلية إلى 6 ملايين برميل يوميا في غضون السنوات القليلة القادمة، لمواجهة الطلب المحلي المتزايد على المواد البترولية المكررة الذي تنامى بوتيرة كبيرة خلال السنوات الماضية بفعل التوسع في الصناعات السعودية وبروز نهضة تنموية تتطلب مزيدا من الوقود المكرر لاستمرارها.
واجمع الخبراء على أن انحسار نشاطات شركات النفط العالمية الاستكشافية في عدد من مناطق العالم نتيجة إلى تبعات الأزمة المالية التي أدت إلى تآكل مدخولاتها المالية وكذلك ارتفاع سخونة الظروف الأمنية والسياسية في المناطق التي تحتوي على معظم مكامن النفط بالعالم، أفضى إلى تراجع احتياطيات الوقود الأحفوري وبالتالي بقاء أسعار النفط بالقرب من مستوياتها القياسية فوق 100 دولار للبرميل وهو ما يعني تخطي زمن النفط الرخيص وبزوغ فجر القيمة الحقيقة لهذا المصدر الطاقوي الحيوي للصناعات المحلية والعالمية.
واشاروا إلى أن ارتفاع أسعار النفط سيساهم في زيادة الهامش الربحي للمصافي بأكثر من 10 دولارات للبرميل أي أن المصفاة التي طاقتها الإنتاجية 400 ألف برميل يوميا من الممكن أن تحقق عائدات تفوق مليار دولار سنويا. وهو ما يشكل عائدات مالية تعمل على دعم وتمويل مشاريع الصناعات التحويلية التي تتطلب مبالغ كبيرة تعد بمليارات الدولارات.
وتتجه شركة أرامكو السعودية الذراع الاستثماري للمملكة في مجال النفط والغاز عبر إستراتيجيتها لرفع طاقة التكرير المحلية إلى استغلال النفط العربي الثقيل الذي لا يجد رواجا كبيرا في الأسواق العالمية التي تحبذ النفط الخفيف لاحتوائه على نسبة قليلة من الكبريت بهدف الاستفادة القصوى من الثروات الوطنية و إضافة قيمة مضافة إلى احتياطيات المملكة الضخمة من النفط من خلال إنتاج المواد البترولية المكررة مثل الجازولين والوقود النفاث من المصافي المحلية وكذلك في مصافيها العالمية ما سيحقق أهدافها الإستراتيجية في هذا الاتجاه.
ونمت الطاقة الإنتاجية للتكرير في المملكة بصورة متئدة خلال العقود الماضية وجاء دخول مصفاتي الجبيل وينبع ليعطي قفزة للطاقة التكريرية لمواجهة الطلب المحلي المتزايد خلال السنتين القادمتين. حيث تشير إستراتيجية ارامكو السعودية للتكرير إلى التركيز على بناء مرافق جديدة للتكرير، كما أن المصافي القديمة تخضع إلى عمليات صقل لتأهيلها لمعالجة النفط العربي الثقيل ورفع قدرتها التقنية بهدف تحسين جودة منتجاتها من المواد البترولية المكررة لتتوافق والمعايير العالمية فيما يتعلق بمحتويات الكبريت بالوقود. ومن الواضح أن تطبيق هذه الإستراتيجية يتطلب الكثير من النفقات الرأسمالية غير أن هذه المشاريع تعتبر إضافة حقيقية للصناعات الوطنية.
وأعطى نزوح شركات النفط العالمية من عدد من المناطق البترولية، فرصة قوية للشركات المحلية لاستغلال الفرص الاستثمارية الوفيرة في مجال الصناعات التحويلية البترولية وخاصة في صناعة التكرير حتى ولو كان ذلك عن طريق المشاركة ما يمهد الطريق للوصول إلى الطاقة الإنتاجية التكريرية المستهدفة لسد حاجة السوق المحلي والمساهمة في إذكاء عوامل التنمية المستدامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.