اتهامات لنتنياهو بعرقلتها.. تضاؤل فرص إبرام هدنة غزة    وزير الشؤون الإسلامية: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    "مكافحة المخدرات" تقبض على مقيمين بالرياض لترويجهما (11.7) كيلوجرامًا من مادة (الشبو)    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    الذهب يستقر وسط التوترات الجيوسياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    دبي: موظف يقاضي شركته السابقة بسبب «فرصة عمل»    دار الملاحظة الأجتماعية بجازان تشارك في مبادرة "التنشئة التربويه بين الواقع والمأمول "    فرضيات عن صاروخ روسي تسبب في تحطم الطائرة الأذربيجانية    مدرب اليمن يستهدف فوز أول على البحرين    خطيب المسجد النبوي:الاعتصام بسنة رسول الله فهي الحق المبين وبها صلاح الأمة    قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مستشفى كمال عدوان شمال غزة    مدرب العراق: سأواجه «السعودية» بالأساسيين    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    الأمن.. ظلال وارفة    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    التحليق في أجواء مناطق الصراعات.. مخاوف لا تنتهي    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    أهلا بالعالم    كرة القدم قبل القبيلة؟!    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    منتخبنا كان عظيماً !    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    استثمار و(استحمار) !    نيابة عن "الفيصل".. "بن جلوي" يلتقي برؤساء الاتحادات الرياضية المنتخبين    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التكرار والتفرد بين الأشياء والأشخاص
ايقاع الحرف
نشر في الرياض يوم 04 - 09 - 2011

هل تتكرر الأيام والليالي حينما تعود علينا مرة أخرى أم أنها أيام وليال جديدة؟ من هذا السؤال نبدأ طرح هذه المسألة الفلسفية المرتبطة بالتفكير عند الإنسان وبرؤيتنا للعالم من حولنا. فالظواهر الكونية التي تحيط بنا تسمح لنا بقراءة الأشياء بطرق مختلفة. فلو نظرنا في الزمان مثلا، وتأملنا أحد أيام الأسبوع وليكن يوم الثلاثاء الذي صادف يوم العيد هذا العام؛ فهل سيعود هذا اليوم مرة أخرى؟ والإجابة عن هذا السؤال ستكون بالإيجاب مرة وبالنفي مرة أخرى. نعم سيعود مرة أخرى في الأسبوع القادم ثم الذي يليه وهكذا سيتكرر معنا هذا اليوم في كل أسبوع. على أن عودة هذا اليوم تعني تكرر الاسم والإطار فقط. ولكن يوم الثلاثاء هذا لن يعود مرة أخرى إلى الأبد بالنظر في محتواه وشخصيته؛ فثمة أحداث ومواقف وانطباعات ومتغيرات حصلت فيه لن تتكرر بالصيغة التي حصلت فيها مرة أخرى.
ومن هاتين النظرتين يمكن أن تتشكل رؤيتنا للعالم كله؛ فلدينا رؤية تُثبّت الإطار ثم تُحرك ما بداخله من محتوى متغير، وتسمى "رؤية الإطار"، وهناك رؤية أخرى تمزج الإطار مع ما بداخله من محتوى وتجعلهما شيئًا واحدًا، وتسمى "رؤية المحتوى". وبناء على هاتين الرؤيتين تختلف شخصياتنا وتتنوع أنماطها وتتباين ردود أفعالنا إزاء ما يواجهنا في الحياة من متغيرات. والواقع أن الاختلاف بين هاتين الرؤيتين للعالم هو اختلاف جوهري وكأنه اختلاف بين عالمين متباعدين ينطوي كل عالم على عناصر ومكونات وعلاقات مربوطة بخبرات وتجارب مستقلة.
وللتوضيح، نضرب مثلا لكل رؤية بشخصية من الشخصيات الموجودة في الحياة. فهناك شخص كثير الجزع مما يحصل له من مصائب وآخر متقبل وموقن بما حصل له؛ وهناك من تعنيه القيمة الأخلاقية ذاتها وآخر يعنيه حامل القيمة الأخلاقية؛ هناك من يتجاوز عن إساءة الغير وهناك من لا يغفر أي إساءة؛ وهناك من يحترمك لذاتك وآخر يحترمك لمنصبك؛ وهناك من ينشغل بالآخرين وآخر ينشغل بالقضايا والأفكار. هناك من تكرمه فيجد في ذلك ضعفًا منك وخشية منه وآخر تكرمه فيجد في ذلك فضلا ومعروفًا لاينساه؛ وهناك الشخص الاقتصادي الذي يحب المال وهناك من لايعنيه المال كثيرًا؛ وهناك الجبان الذي يخاف من المستقبل وهناك من يغامر في حياته؛ هناك من يحسد الناس على أرزاقهم ومميزاتهم ويسعى جاهدًا لتشويه الآخرين وهناك من يفرح للناس لما كسبوه من مميزات أو على الأقل لايتأثر سلبًا. هناك من يهتم بالأصدقاء لأشخاصهم وهناك من يهتم بهم لمايمثلونه من أرقام أو كيانات؛ هناك من يخشى أي شيء جديد وهناك من يتحمس لكل جديد. وهكذا.. فهناك من تتكرر أنماط الحياة أمامه وهناك من يكون كل شيء فيها فريدًا لامثيل له.
وبسبب هذه العوالم المختلفة لكل واحد من البشر، فمن الخطأ أن تدخل لشخص من خلال عالم آخر لايفهمه لأنك في النهاية لن تفهمه ولن يفهمك. أحد الموظفين المتميزين في عمله طوال سنوات اضطر للغياب ليوم واحد فما كان من مديره إلا أن خصم عليه ذلك اليوم ووجه له إنذارًا، اندهش الموظف من هذا التعامل، لكن دهشته ستزول إذا علم أن رؤية هذا المدير هي من نوع الإطار الذي يهمه العمل والوظيفة والتنفيذ بصرف النظر عن أي قيمة أو محتوى أو شخصية داخل الإطار؛ ولو كان هذا المدير من نوع المحتوى لوقف مع هذا الموظف وعلم يقينًا أنه لم يغب إلا لسبب قاهر لأنه يعرف شخصيته ويقدرها. أحدهم ذهب معزيًا أمًا في ابنها، فمازادتها تعزيته إلا جزعًا وألمًا وحيرة لأنه ببساطة تعامل معها على أنها ممن يكرر النماذج، وهي في الحقيقة ذات رؤية أخرى ترى التفرد في كل شيء ومن ذلك ابنها الذي لن يتكرر ولايمكن استبداله أو تعويضه. لكن معزيًا آخر خفف من معاناتها حينما جعلها تتبصر نموذج ابنها الخالد في أخلاقه وتعامله وسمعته بين الناس، وكيف أنه يبقى مثالا أمام ناظريها للقيم العليا التي يعجز الواقع عن تحقيقها. وأحدهم غضب من زوجته فأراد أن يجعلها تخشاه وتحسب له الحساب فراح يهددها بالزواج عليها ظنًا منه أنها ستهدأ، فما كان منها إلا أن فارقته إلى الأبد. والسبب أنها من النوع الذي يمكن التفاهم معه بالتفاوض والنقاش وليس بالتهديد وممارسة الضغوط المباشرة. إن الشخص صاحب رؤية الإطار ينفع معه التلويح بالضغوط لكي يتراجع أو يغير موقفه، لكن هذا النهج يجعلنا نخسر الشخص صاحب رؤية المحتوى.
لماذا تتغير ردود أفعالنا من مواقف متشابهة؟ لماذا يثق البعض ويشك آخرون؟ لماذا يجدك البعض صديقًا ودودًا في حين يراك آخرون عدوًا لدودًا؟ لماذا يتناحر الناس ويتخاصمون ويتقاتلون؟ والجواب هو أن أي ردة فعل تصدر من الشخص تكون مرتبطة برؤيته للعالم التي ينطلق منها. وإذا كنا قد تناولنا في هذه الزاوية رؤيتين للعالم مختلفتين، فهناك رؤيتان أخريان تتقاطعان مع هاتين الرؤيتين وتتداخلان معهما، ومن خلالهما يمكن قراءة تعدد النماذج البشرية وتنوعهم وثرائهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.