وزير الاقتصاد والتخطيط: رؤية المملكة 2030 مثال على القيادة الجريئة والتنفيذ بتفاؤل والإدارة بحكمة    القصبي: 540 مليار ريال حجم تجارة الخدمات بنمو 7% سنويا    وزير الخارجية السوري: نستلهم سوريا الجديدة من رؤية السعودية 2030    شراكة بين مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة وجامعة الجوف    وكيل محافظ الطائف يشهد حفل تكريم 850 طالباً وطالبة بالتعليم    روماريو: نيمار عانى في مسيرته مع الهلال.. أتمنى عودته للبرازيل    إحباط تهريب 352275 قرصًا من مادة الأمفيتامين بحالة عمار    القادسية يهزم العروبة بهدفين ويرسل النصر للمركز الرابع    جمعية "سند" الخيرية تُكرم الفائزين بجائزة الأميرة عادلة بنت عبدالله    جرد مصادر المعلومات لتطوير 153 مكتبة عامة    الشذوذ ومعالجة الانحراف السلوكي    المدينة تستقبل الدفعة الثالثة من ضيوف الملك    دبلوماسي سعودي رفيع المستوى يزور لبنان لأول مرة منذ 15 عاما    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة    السعودية تحقق رقما قياسيا جديدا في عدد صفقات الاستثمار الجريء    إنتاج المدينة من التمور يزداد بنسبة 31%    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الفرنسي تطورات الأوضاع الإقليمية    إعادة تشكيل موازين القوى في الشرق الأوسط    «التجارة»: 19% نمو سجلات «المعلومات والاتصالات»    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعقد ورشة عمل عن أسس ترميم المخطوطات والوثائق    22 ولاية تطعن في أوامر ترمب لمنع منح الجنسية بالولادة    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    آل الشيخ: خطبة الجمعة للتحذير من ظاهرة انتشار مدعي تعبير الرؤى في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي    محافظ الأحساء يُدشّن وجهة "الورود" أحدث وجهات NHC العمرانية في المحافظة    أقل من 1% تفصل الذهب عن قمته التاريخية    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير جوازات المنطقة بمناسبة تعيينه    اعتقالات وحواجز أمنية وتفجيرات.. جرائم إسرائيل تتصاعد في «جنين»    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    محافظ الخرج يستقبل مدير مكافحة المخدرات    أنغولا تعلن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    أمير الشرقية يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي السادس والعشرين للجري    توقيع شراكة بين جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل وجمعية هجر الفلكية    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عسل الجنة في التفسير الشعبي لهجرة الطيور
من قلب الصحراء
نشر في الرياض يوم 16 - 08 - 2011

كنت في مجلس لتعزية صديق في وفاة أمه، وحضر مسن من أقربائه. لفت انتباهي تكرار الأخير الدعاء (اللهم اسقها من عسل الجنة.. اللهم اسقها من عسل الجنة)، ثم تمتم «راحت أم الرجال.. راحت صاحبة عسل الجنة»!
قادني الفضول فيما بعد إلى السؤال كيف تكون صاحبة عسل الجنة؟! قيل لي إن المرأة كانت كلما علمت بحلول فترة صيد طلبت من أحفادها هواة صيد الطيور أن يحضروا لها طائرا معروفا حتى الآن كواحد من أبرز الطرائد المرغوبة، هو نوع (مهاجر) أصغر قليلا من اليمام، وجميل يغلب عليه اللون الأصفر، ويشتهر في المملكة باسم الصّفَّارا، أو الصّفَاري، ويسمى في المصادر المتخصصة الصفارية الذهبية، ويعرف في بعض الدول العربية باسم عصفور التوت.
لم تكن الجدة ترغب في أكل لحم الطائر، وإنما تحرص على تذوق مادة دبقة وحلوة الطعم توجد أحيانا على مناقير «الصفارا» وقد قيل لها في صغرها إن المادة ما هي إلا بقايا من عسل الجنة لأن الطيور؛ التي لا يعرف الأجداد كنه ظهورها في فترات محدودة من كل عام، تأتي هبة من الله على هيئة أسراب (منحدرة أو نازلة) من السماء. هذا تفسير عُرف قديما لدى أجدادنا لظاهرة هجرة الطيور. وحقيقة الأمر أن المادة الدبقة الحلوة هي بقايا من الثمار والفواكه الصغيرة التي يعتمد عليها هذا الطائر في غذائه كالتين والتوت والتمر.
ثمة تفسير آخر لدى الأجداد لظاهرة هجرة الطيور فقالوا: هي تسكن في غيران وكهوف الجبال العالية ثم تهيض وتظهر في أوقات محددة وتنتشر في الأرض لتأكل وتشرب. ولايزال بيننا من كبار السن من سمع الأجداد وهم يقولون - في تفسير ثالث - إن بعض أنواع الطيور تكون معبأة في (زبلان: جمع زبيل وهو أداة قديمة لجمع الثمار والحبوب وغيرها)، وبأمر الله "تكب" الزبلان على المناطق التي يوجد بها الجياع. ولهذا نجد أن المصطلحات الشعبية التي لاتزال تستخدم حتى وقتنا الحاضر لوصف تجمع وانتشار أسراب الطيور، تستمد جذورها - فيما أرى - من أصل تفسير الأجداد لظاهرة الهجرة، فيما سيتبين في ثنايا المقال.
لقد بدأت هذه الأيام بواكير الهجرة، وسوف نشهد خلال الفترة المقبلة في المناطق البرية والحقول والسواحل تتابع ظهور أنواع تعبر أجواء المملكة لتبقى متنقلة في أراضيها فترات تمتد من أيام حتى عدة أسابيع. ويحدث هذا العبور والتنقل عند الطيور بسبب عوامل بيولوجية ومناخية في فترتين من كل عام، الأولى في أغسطس حتى سبتمبر وأكتوبر فيما يسمى برحلة (الهجرة) من شمالي الكرة الأرضية إلى جنوبيها، والأخرى رحلة عكسية خلال أشهر مارس وأبريل ومايو فيما يسمى برحلة (العودة).
ومع أن الطيور التي تعبر المملكة تبلغ مئات الأنواع إلا أن هواة صيد المصنف منها في موروثنا الشعبي كطرائد أكثر ما يهتمون بطيور الدخل وهي صغيرة لها أسماء مختلفة، إضافة إلى الصفارية الذهبية التي أتيت على ذكرها في أول المقال، فضلا عن الطريدة الأولى بلا منازع وهي القمري المعروف محليا بأسماء (القميري، والكرور، والرقيطي).
عندما يتداول الصيادون أخبار تنقلات الطيور سواء كان ذلك في ميدان الصيد أو في أحاديث المجالس سوف يتردد فيما بينهم مصطلحات شعبية تستخدم لوصف حالات تتعلق بتحركاتها، وربما تسمع أحدهم يسأل آخر ما أخبار (الحدر)؟ أو هل جاءكم (نزل)؟ وقد يأتي صياد من رحلة ليخبر أقرانه بسرور بقوله جاءنا اليوم (كبة) في الوادي أو صادفنا (هيضة). فماذا تعني مصطلحات الصيادين الشعبية (الحدر، والنزل، والكبة، والهيضة)؟.
مع التأكيد أننا نتناول في هذا المقال الكلمات من حيث استخدامها كمصطلحات شعبية، فلعل من المناسب ذكر بعض من معانيها التي جاءت في لسان العرب، فالحَدْر من كل شيء تَحدُرُه من أعلى إلى أسفل، والكَبَّة تعني الزِّحام، والكُب هو الشيء المُجتَمِع، أما الهَيض فهو من أسماء سَلح الطائر.
وتستخدم كلمتا الحدر والنزل في المفهوم الشعبي بين أبناء البادية ويقصدون بشكل عام طرائد الصيد المذكورة آنفا، لكن الكلمتين تنصرفان أيضا إلى وصف وجود الطيور المهاجرة بكثافة أعلى من المعتاد.
أما الصيادون من أبناء المدن والقرى فيستخدمون كلمتي (الكبة، والهيضة)، وهاتان الكلمتان لا تستخدمان إلا في حالة كثرة الطيور في عدة مناطق، بحيث يشاهد كل الصيادين ذلك وبوضوح.
ولن تجد صيادا للطيور المهاجرة في الحاضرة أو البادية إلا ويضع في حسبانه التفاوت في أعداد الطيور خلال مواسم هجرتها، وهذا التفاوت ليس سنويا فحسب، بل لن يكون غريبا أن يجد الصياد في يوم ما أعدادا وأنواعا كثيرة من الطيور في منطقة ما في حين قد يندر وجودها في اليوم التالي، ولهذا يقوم بعضهم بتدوين اليوم الذي تكثر فيه الطيور خلال عبورها منطقة محددة ويقيس عليه متوقعا الكثرة في اليوم الموافق من العام القادم، لكنه يحتار عندما لا يتحقق ذلك، ولهذا يبقى مترقبا طريدته. هنا يبرز السؤال هل هناك معايير يمكن بواسطتها تحديد ملامح الهيضة أو الكبة أو الحدر أو النزل؟
الإجابة عن السؤال متشعبة وطويلة لكن يمكن اختصارها بالقول إن هناك عوامل تؤثر في سلوك الطيور أثناء قطعها لمسافات الهجرة، ومن أبرزها عامل درجات الحرارة، وكذلك وجود تيارات هوائية صاعدة على طول خط الهجرة، فبعض أنواع الطيور المهاجرة عريضة الأجنحة تقطع مسافة الهجرة مستفيدة من التيارات الهوائية الصاعدة التي تدفعها عندما تحلق على ارتفاعات شاهقة ثم تنزلق باتجاه خط الهجرة فاردة أجنحتها «بدون رفرفة» وذلك لتوفير جهدها وطاقتها، أما إذا ضعفت التيارات فإن الطيور قد تؤثر النزول إلى الأرض لبعض الوقت لحين توافر الهواء الصاعد الملائم لمساعدتها على الطيران من دون أن تتكبد الجهد الشاق.
وهناك عوامل أخرى مثل سلامة البيئة في المنطقة التي تعبرها الطيور، وهبوب الرياح مع اتجاه خط الهجرة فضلا عن توافر الغذاء في الأماكن التي تستوطن فيها الطيور قبيل الهجرة، وهذه الأماكن بالتأكيد ليست في السماء بل في غابات وأحراش وبراري داخل القارتين الأوروبية، والأفريقية، وأجزاء من الشمال الآسيوي.
بقي لي؛ متجاوزا طرفة وبساطة، أو وهم وجود العسل في مناقير الصفارا، الدعوة لأمهاتنا وآبائنا «اللهم اسقهم من عسل الجنة خالدين في فردوسها الأعلى».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.