لا أظنّ أن هناك حظراً على الهواجس ، فهي تستطيع أن تسير في كل مكان وكل اتجاه لا يعيقها نظام ولا قانون ، ولا ساهر ولا حتى نائم. لذا فدائما (أهوجس) ، وغيري كثيرات يفعلن الشيء ذاته ويتحركن بهواجيسهن عبر محطات عديدة، وطرق لا يردهن وعورة طريق ولا اتجاه إجباري، ولا ممنوع التجاوز.. هواجيسي ليست غريبة لكنها من صميم الواقع وتتكاثر معه . وأؤمن بما قاله ديكارت : أنا أفكر إذاً أنا موجود . وطبعا لأنني أهوجس وهو جزء من التفكير ، فأنا إذاً موجودة !! وعلى الناس أن يعترفوا بوجودي. لست وحدي فهناك كثيرات غيري ، هذا الوجود الذي كلما ثبتنا ونجحنا أتى من يسرقه في وضح النهار .. هواجيسي هذه الأيام تكثر عن الوجود ، وهو إن كنت موجودة أصلا فإن ذلك يعني هناك الكثيرات الموجودات ، يتم تسكيننا بقولهم إننا نصف المجتمع ، وإننا الأم والأخت والزوجة ، و .. , و .. وتنفرط السبحة بمواصفاتنا ،هي أسبرين ، ولكن هناك نواحي القصور تطول وتعرض.. أذكر فيما أذكر لصالح جودت ، بيتا بسيطا : هن المدفآت في الشتاء، وهن المراوح في الهاجرة. ولعل أغلب الأفكار التي تمر في ذهن البعض في هذه الحدود لا غيرها.. ماذا لو كنا غير موجودات ، ولا نفكر أو نهوجس ، وبالتالي ليس لنا لا حجم ولا فكر ، مرتاحات ومريْحات ..؟ كيف ستكون التصريحات ، وكيف سيفتل رجال شواربهم المصبوغة وغير المصبوغة ، ليتحدثوا عن شأن لنا يخصنا وحدنا ونحن من يجب أن يقرره، وما لايجب أن نقرره؟! لنأخذ السياقة وهي حق مشروع ووقعت عليه المملكة العربية السعودية ضمن توقيعها على وثيقة حقوق الإنسان وضمن أيضا (معاهدة الحد من العنف ضد المرأة السيداو) ولم تتحفظ عليه. وهو حرية التنقل والحركة . وهو حق معترف به ، بل ومشدد عليه عبر كل مواثيق حقوق الإنسان بما في ذلك ميثاق حقوق الإنسان العربي المنبثق من الجامعة العربية. ليست السياقة إلا مثلا ، هناك الوظائف العامة ، نائبة وزير ، ووقوف طويل ، وحركة بطيئة . سرقة حق المرأة في الترقيات لمراتب أعلى حيث يسبقها الرجل، ولو كان أقل منها إنجازا وجودة ، بل يبلغ الأمر منتهاه ، عندما تعمل ليأخذ الرجال جهدها.. حق المشاركة بالشأن العام .. وهي كلها معترف بها ،ومن أجل ذاك كانت هناك مستشارات في مجلس الشورى ولكن هذا حدّهن لا مشاركة بالقرارات ولا بالتصويت ، تكحيلًا للعيون في الخارج . ويشاركن في اجتماعات البرلمانات الدولية . لو كان لهن يد هل كان يخرج نظام مثل إقرار زواج كبار موظفي الدولة وقادتها من الخارج؟ وهل ممكن أن يتم تميز الرجل دون المرأة .. فتكون مواطنة مبتورة الأطراف . أعود لهواجيسي أنثرها : ضمن ما جاء به ذوو الشوارب المفلوتة (ليست خطأ مطبعيا) * أن البلدية ليست شأنا نسائيا . * لايوجد تجهيزات حتى يمكن أن تشارك المرأة بانتخابات المجلس البلدي. *الشوارع مزدحمة لايمكن أن تتحمل سيارات النساء. *المرأة غير مؤهلة كعضو في مجلس الشورى . * المرأة غير مؤهلة لخوض انتخابات المجلس البلدي. أشياء كثيرة جدا ، لو فجأة اختفينا ، لايوجد نساء ولا بنات يكوّن مشروع نساء ، بقي جنس واحد فقط كيف سيكون الأمر وأي قضية لديهم يتكلمون بها ، هل سيفكرون مثلا (مثلا) بالتنمية ، هل يفكرون مثلا بإصلاح الكثير من الأمور بحسب أن البرامج تذهب مع الريح ، أم ترى سيتزودون بنساء أخر من أقطار أخرى حتى يكوّنوا منهن قضية؟! ولذا جاء نظام زواج الكبار وظيفيا من الخارج احتساباً لذلك.. أما النقاش فيما قاله أصحاب الشوارب المفلوتة (أكرر ليس خطأ مطبعيا) فلا نقاش للمرأة فيه .. عليها الصمت كي يكون علامة الرضا .. أية رضا ... واللهم أنت الصاحب والأمل ، والهادي إلى سواء السبيل..