للنظرة الأولى كما يسميها البعض تأثير في رد فعل الناس وتجاه امرئ سمعوا عنه قبل ان يروه، ولطالما صدرت عنهم تعابير أو تصرفات مهيلة في حق أحدهم لأن شكله كان مختلفاً عن تصورهم له، أو فقط مجرد الوقوع على عيب في وجهه أو في منظره، فإن كانت تلك حالهم في الحكم على الأشخاص من مرآهم فكيف بهم عندما يكون المقصود شاعراً دميماً وذائع الصيت أيضاً عموماً أحسن هؤلاء استبعاد ما يصدر عن الناس ولربما هذا التجني المتكرر أحد الدوافع التي شحنت موهبتهم أو حتى شجاعتهم لكن كل على طريقته. فقط طغت شجاعة عنترة بن شداد على سواد لونه وضعة مرتبته في القبيلة فاستحق حب ابنة عمه عبلة كما اشتهى وتمنى فلولا ذلك لما رمقته بنظرة، لا بل أكثر من ذلك تحول العاشقان إلى رمز شعبي عنوانه البطولة والحب حكته الأجيال إلى يومنا هذا وهنا نتساءل دون ان ندعي الجزم أو القدرة على التحليل عن تأثير الشكل على قوة الهيام عند صاحبه خصوصاً ان بين مشاهير العشاق الشعراء أكثر من دميم ومنهم كثير (عزة) الذي شبهته امرأة رأته لأول مرة بالمثل القائل: تسمع بالمعيدي خير من ان تراه، فرد عليها ببيته المعروف الذي يفخر فيه بنفسه على ضآلة حجمه: فإن آل معروق العظام فإنني إذا ما وزنت القوم بالقوم وازن فتابعت محاولة تحقيره: كيف تكون بالقوم وازنا وأنت لا تعرف الا بعزة (أي يكنى بامرأة) فأجابها: والله لأن قلت ذلك لقد رفع الله بقدري وزين بها شعري. إذاً ان كان الشكل قد أضر بمثل هؤلاء فقد عوضهم الشعر احتراماً، فبعد موت كثير وقد توفى في يوم واحد هو وعكرمة مولى ابن عباس وصلى عليهما في موضع واحد، قال الناس: مات أفقه الناس وأشعر الناس. وكان عبدالله بن اسحاق يقول عنه: أشعر أهل الإسلام» لشدة اعجابه به. نعود إلى المثل الذي عيرت به المرأة كثير وقائله النعمان ملك الحيرة عن رجل من قبيلة معيد كان يغير على تخومه وماله فيطلبه ولا يقدر عليه لكن يعجبه ما يسمع عنه من الشجاعة والاقدام إلى ان أمنه حتى حضر إليه فلما رآه استزرى منظره الدميم وقال الجملة التي ذهبت مثلاً: فأجابه صاحبنا: أبيت اللعن (تحية الملوك في الجاهلية) إن الرجال ليست بجزر (بضم الجيم والزاي) وإنما المرء بأصغريه قلبه ولسانه فأعجب النعمان كلامه فجعله من خواصه حتى مات. لكن إذا كان النعمان تراجع عن حكم متسرع أصدره من النظرة الأولى فقد ذهب قوله مثلاً، يتردد في كل ظرف مشابه لكن من دون ان يكون لقائليه الحكمة والعدل بالتراجع عنه كما فعل الملك.