الإصلاح في قاموس الدولة، وفكر رجل الإصلاح الملك الصادق عبدالله بن عبدالعزيز، ليس كما نقرأه، ونشاهده، ونسمع به كأفراد، وإعلاميين، ومتابعين، ومراقبين عند بعض الأنظمة العربية، يتكشّف خواء من الوعود، والبيانات، ويُستهلك رؤى ومصطلحات لغوية أخّاذة، وخطابات منبرية مبهرة في لغتها، مخادعة في طروحاتها، بائسة في محتواها التقني، والفكري، والرؤيوي، ويلعب على أحلام الشعب، والإنسان، وأمانيه، تُظلله، وتجعله يعيش الحلم السديمي الذي لا يأتي، ولا تبرز خلال انتظاره، وترقّبه أية مؤشرات، ولو كاذبة - والكذب على النفس أحياناً فضيلة تعودها الإنسان العربي كمخفف لأوجاعه، وتفتتاته-. الإصلاح في المملكة في القاموس الفكري حالة هم، وهاجس، وتفكير دائم، وفي قاموسها التنموي يعني أن توضع الإمكانات، والقدرات، والثروات، وفائض دخول الوطن، في مجرى التنمية الشاملة، والحداثة الحياتية، والتعليمية، والاقتصادية، وكل ما يتصل بمضامين حياة الإنسان، ويأخذ الوطن إلى أمكنة منتجة وفاعلة في زمن العولمة، وامتلاك وسائل ومنتج التقنية التي أهلت الكثير من الشعوب، مع قدرات، وفكر الإنسان إلى مساحات خلق، وإبداع، وإنتاج إنساني ومعرفي، ودخول فضاء التاريخ بشكل مبهر، يصنع الحاضر بكفاءة العمل، ويضمن رخاء المستقبلات، وديمومة الكيانات، وفعل تأثيرها في القرارات الأممية، ومشاركاتها في صياغة الحضارة الإنسانية، فلا تكون وإنسانها، ومكونات الوطن فيها مستهلكة للمنتج العالمي، متخلفة عن الممارسة، عاجزة عن المشاركة، بل تفتح لنفسها صفحات في التاريخ البشري، وتحتل عناوين إبداعاته، ومساهماته. في عدد الأمس من "الرياض" كان الكشف عن إستراتيجية وطنية شاملة، نتفاعل مع إبهارها، ونحتفي بمضامينها، ونحتفل برؤيتها، تتمحور هذه الإستراتيجية عن توجه الدولة نحو الإصلاح كفكر، وفعل، وممارسة، -وهو فعل دائم ومستمر- ووضع خطط، ونظرة شمولية لتفعيل القدرات الكامنة في نسغ الشباب من الجنسين -لا فرق فالمرأة شريك كمكون وقدراتها، وفكرها، وعقلها يتساوى مع الرجل-، ورسم السياسات التي تحقق طموحاتهم، وفتح الآفاق أمامهم لتحقيق الذات، واكتساب الثقة، والتماهي مع المشاركة واستشعار المسئولية الوطنية، وتكريس الاستقرار النفسي، والاجتماعي لأن الفضاء الإنتاجي كان وسيتوفر بشكل محرض بعناصره، وانخراطات الشباب فيه، ويحوّلهم إلى عقول مشاركة، تصنع القرار التنموي، وتضعه واقعاً معاشاً رصيداً للوطن والأجيال. القارئ للخبر بتفاصيله، ومن يستخدم الفهم، والتحليل، والاستشراف، ويستدعي الخطط والبرامج التي كانت - وهذه في سياقها مكملة لما سبق - يجد أن الخطة الجديدة - وهذا أهم عنصر استدعى قراءتها - هي أول إستراتيجية رسمية بهذه الشمولية، والتكامل، تُعنى بقضايا الشباب، وهمومهم، وهواجسهم، وتستشرف مستقبلاتهم، وتعمل على إعداد جيل من البنات والشباب يتمتع بقدرات، ومهارات، علمية، وتدريب مهني، ليتحمل مسئولياته، ويقوم بواجباته، ويتعاطى مع حاجات التنمية، وطموحات الوطن بصورة يكون العقل فيها أساسا، ومنتجه مدماك، وأدوات الإنسان الفكرية، والعلمية، وعمق انتماءاته، وولاءاته، العصب الرئيس لصناعة التطور، والتحديث. لقد تناولت الإستراتيجية في مضامينها الاستشرافية حالة البطالة بين الجنسين، فذهبت في أكثر استهدافاتها لهذا الوجع الذي هو أساس أي خلل احتماعي، وداء يجب أن يحاصر بكل أشكال المحاصرة ويقضى عليه تماماً مع كل الداءات التي هي سبب تخلف الشعوب، ومغادرتها للتاريخ، وعملت الإستراتيجية على إخضاع كل الإمكانات لتوفير فرص العمل متوازناً مع الإنتاج، فقد ذهب زمن البطالة المقنعة، أو حياة المجتمع الرعوي، الاتكالي، الهارب من المسئولية، والمشاركة. في قاموس القيادة تبرز مصطلحات العمل، وليس الوعود.