أكد المؤلف في علم المسرح والأكاديمي السعودي المتخصص في مسرح الطفل الدكتور عبدالله عبدالمحسن، على أهمية مسرح الطفل في تكوين ثقافته محذرا مما يحدث من استغلال تجاري متكرر لمسرح الطفل في مواسم العطلات وخاصة في مواسم الصيف؛ واصفا مجمل عروض الأطفال المقدمة حاليا بالارتجالية والمصنوعة على عجل، من أجل الكسب المادي.. مستغربا المدة الزمنية القصيرة التي تجهز فيها مسرحيات أطفال للعرض مقارنة بما يحتاجه مسرح الطفل الجاد، من إعداد وبروفات تستغرق مدة زمنية طويلة.. داعيا إلى تضمين المناهج المدرسية جزءا تعريفيا بمسرح الطفل ومبادئه؛ كي لا يقع "أبنائنا ضحية السلوكيات الخاطئة في مسرح الأطفال" ومشيرا إلى أن أغلب ما يقدم حاليا، يأتي في سياق "رفع العتب" وعدم قول بعضهم "أنهم لم يقدموا مسرحا للطفل". وحول سلبيات مسارح الطفل التي تعاني في جوانبها الفنية إلى جانب قصورها عن أداء دورها التربوي والثقافي لهذه الشريحة المهمة من المجتمع أشار د. عبدالمحسن إلى وجود تبعات نفسية وتربوية وأخلاقية لما تقدمه بعض العروض المسرحية من التهريج التجاري الحاصل على الطفل المتفرج بالدرجة الأولى.. وعن الحل للخروج من هذه الظاهرة السلبية، أكد العبدالمحسن ضرورة إيجاد لجنة مقيمين متخصصين لفسح أي مسرحية قبل أن تعرض لجمهور الأطفال، مؤكدا أن الكتابة والإخراج للطفل من أصعب الأعمال المسرحية، لأنها تحتاج متخصصا في مجال عمل النفس وآخر في التربية وثالث في علم الاجتماع.. وحول رأيه الأكاديمي في عروض مسابقة الطفل المسرحي الثانية التي نظمتها جمعية الثقافة والفنون بالدمام مؤخرا، ضمن فعاليات صيف ارامكو السعودية الثقافي (2011) بالظهران؛ أكد العبدالمحسن أن التنظيم كان مميزا، إلا أن النتائج جاءت مخيبة للآمال مشيرا إلى أن ثمة عروضا لا تناسب مسرح الطفل عطفا على المضمون السلبي الذي يفهمه الأطفال من النصوص إلى جانب بعض العبارات بعض الأدوار الحركية التي يجب ألا تكون موجه للطفل.. مشيرا إلى أن العودة إلى تراث "الفنتازي السحري" في مسرح الطفل، أمر عفا عليه الزمن، فضلا عن أنه يرسخ ثقافة الكسل لدى الطفل بأن يتحقق كل شي أمامه من دون جهد؛ في حين أن مسرحية تقوم على أخذ العبرة من النمل في عملها طوال الصيف من أجل الشتاء هي بلا شك تجسد ذروة أهداف مسرح الطفل الحديث. ويرى العبدالمحسن أنه ليس علينا أن نبتعد عن تراث "ألف ليلة وليلة" في مسرح الطفل وإنما يتعين على كاتب النص التغيير بعض الخطوط الدرامية، كي تكون أكثر واقعية وفائدة.. ممثلا في مشهد (افتح يا سمسم) من "ألف ليلة وليلة" بالقول: فبدل أن يحصل البطل على المجوهرات بكلمة تفتح المغارة من دون أي جهد يذكر؛ يقوم البطل بإرشاد الشرطة والقضاء على عصابة تخزن الذهب في مغارة، ثم يتسلم مكافأة مستحقة عن هذا الجهد؛ من أجل أن يتعلم الطفل كيف يكافح في الحياة حتى يحصل على المال. يذكر أن الدكتور عبدالمحسن حائزٌ على جائزة الدولة لأدب الطفل على مستوى العالم العربي من دولة قطر عام (2003) عن كتابه المرجعي (أساسيات أدب الطفل).