محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. ناصر السعيدي: المتأمل في الأعمال يلحظ الثنائية في التزاوج الدلالي بين الشخوص والأجساد
في قراءة فنية لأعمال الدكتورة منال الرويشد..
نشر في الرياض يوم 01 - 07 - 2011

أكد الدكتور ناصر السعيدي أستاذ مساعد جامعة أم القرى، عضو مجلس إدارة نادي مكة الثقافي في رؤية تحليلية لعمل «عند المرسى « للتشكيلية الدكتورة منال الرويشد أن المتأمل في العمل يلحظ الثنائية المشتركة في التزاوج الدلالي بين الشخوص والأجساد المشكلة في لوحاتها، حتى وهي تشكل لوحة التعبير عن الخوف كما لوحة «لحظة فزع» حرصت على إخفاء الملامح وإظهار كلتا اليدين في ردة فعل نفسية رهيبة مفزعة لا نكاد نجدها في Evil Dead أشهر أفلام الرعب الأمريكي في أواسط السبعينات الميلادية.
البعد الخيالي في أعمال الدكتورة الرويشد يأخذ عدة اتجاهات
الفنانة حرصت على إخفاء الملامح الشكلية للكائنات
وأضاف الدكتور السعيدي: أن ثنائية التزاوج تقابلها ثنائية التضاد في اللوحات الجماعية ويبدو ذلك جليا في لوحتها الرقمية المعروضة في برج الفيصلية لصالح مؤسسة الملك فيصل الخيرية المعنونة ب (عند المرسى) التي يبدو فيها حرص الفنانة على إخفاء الملامح الشكلية ليس للكائنات فحسب، بل وللمظاهر الكونية أيضا، وحرصها على إبراز ثنائيات التضاد في الألوان: البياض والسواد، وفي الحالات النفسية الدالة: السعادة والحزن، والنظر في الاتجاهات بين اليمن والشمال، وفي الكون بين: السماء والأرض.
يقول الدكتور السعيدي التي تتمثل قراءاته الفنية لعمل (عند المرسى) من ناحية وصف اللوحة وعناصرها:» تعتبر الأرضية السوداء التي تنبثق منها الأشباح المتطلعة إلى الفضاء.. إلى الأفق.. إلى المستقبل.. إلي المجهول .. حيت لا يبدو في الأفق شمس ولا قمر ولا سحاب ولا نجوم .. مصير مجهول ومرعب في الوقت نفسه ينتظر هذه الأشباح المتولدة من الأرض»، ويضيف:» من هنا حرصت الفنانة على ذوبان أرجل الأشباح في الأرض، لتعود من حيث أتت، فالعالم الخارجي لا يوحي بشيء من الأمل والأمن، فاليأس والخوف يسيطران على هذه الأشباح الأرضية المتطلعة للسماء والأفق، يقابل ذلك عالم متمثل في أشباح بيضاء.. وتتقاذفها الأمواج إلى الشاطئ؛ أما الأمواج تأخذ أربعة أشكال: الأفق – الإعصار – لمعة البرق – جذور شجرة معترضة».
ويضيف:»من خلالها تبدو الأشباح البيضاء (22شبحاً )في حزمة (11) إحدى عشر زوجا ، زوج منها يختفي في العاصفة، ويبقى (20)عشرون شبحا أبيضا في مقابل (10)عشرة أشباح سوداء .(22) شبحا منها على امتداد جغرافي رأسي واحد يلتقي في المنتصف الأيمن يشكل 30%من مساحة اللوحة ، ويفصل سطوع الضوء الأفقي المنساب من اليمين ,بين متضادات اللوحة المتمثلة في: الأشباح الثابتة السوداء ، والأشباح المضطربة البيضاء» .
أما من ناحية تحليل دلالة لوحة (عند المرسى) فيقول:»الظلال الرمزية متنوعة في هذه اللوحة, وتتدرج من الرموز البسيطة إلى الرموز المركبة إلى الرموز المعقدة إلى الرموز العميقة, وهي على التوالي:
الرموز البسيطة: ترمز الأشباح السوداء إلى أناس متشائمين في نظرتهم للكون والحياة والمستقبل, ومن هنا انعكست نظراتهم على حالاتهم النفسية, فاتسمت بالسواد, بينما ترمز الأشباح البيضاء إلى أناس يملأهم التفاؤل, وينظرون إلى الدنيا بروح وثابة وثوب الأمواج, ومشرقة إشراق الضوء.
وترمز جميع الأشباح الثلاثين الظاهرة في اللوحة إلى التجمهر والتطلع, ماعدا شبحين يظهران في وسط اللوحة كطيف ممتزج بثورة الموج في عناق متصل,وفي تقابل متناظر , وحديث هامس, وهنا تلقي الرومانسية بظلالها في مشهد الحب.
أما الرموز المركبة فيقول أن الأشباح البيضاء ترمز إلى المتأقلمين مع الحياة المعاصرين المتكيفين مع حركتها, ومن هنا يتموجون مع حركة الأمواج, ويتحركون مع اتجاه الرياح, بينما ترمز الأشباح السوداء إلى المناوئين لأمواج التغيير,الصامدين في وجه الأحداث, ومن هنا نرى تشبث أجسادهم بالأرض في إشارة إلى تمسكهم بالقيم ومحافظتهم على المبادئ.
ويرى الدكتور السعيدي أن الرموز المعقدة التي أظهرت اللوحة الأشباح البيضاء,وقد ابتلعهم الطوفان, والأشباح السوداء تنتظر المصير نفسه فهي ترمز للأساطير القديمة المتعلقة بالبحار في الحضارات القديمة، فقد كان الرومان يعتقدون بأن الأمواج جياد بيضاء تجر عربة الإله ( نبتون) بزعمهم، وكانوا يقومون بالطقوس والاحتفالات لإرضاء هذه الآلهة، وكان لليونانيين مثل هذه الاعتقادات كما كان بحارتهم يعزون سبب الدوامات البحرية إلى وجود وحش يسمونه (كاربيدس) يمتص الماء ثم يقذفه.
بينما يرى أن الرموز العميقة تتمثل في ثنائية الموقف, وفي التعبير عن يوم البعث والنشور,ومحشر الثقلين,فالبشر يبعثون من باطن الأرض, والجن ينسلون من قاع المحيطات,وكل يخرج من مسكنه,وقد أذهلهم اليوم العظيم الذي جردته اللوحة من اللا مكان واللا زمان,والإيحاءات الرمزية على ذلك تتمثل في الآتي :خروج الأشباح من باطن الأرض، اختفاء ملامح الأعضاء،تمثيل الأشباح لتكوّن الأجنة في الرحم, إيذانا ببعث جديد، التصاق الجذور (الأقدام والسيقان ) بالأرض، نظرات التطلع إلى كل الاتجاهات، تلاشي الزمان وذوبان المكان، يغشاهم موج من فوقه موج، امتزاج البياض بالسواد.
ومن هذا المنطلقات يؤكد الدكتور السعيدي على جودة حبكة التشكيل الجمالي,وفق الرؤيا الفنية السابقة ويضيف عدة نقاط هامة أبرزها: أن الفنانة لم تجرد هذه الأشباح من اللباس فحسب، بل عرّتها من الهوية والجنس والعمر وطول القامة ، لتفتح أفق النص كما يظهر في تشتت النظر, والتطلع للجهات الست: أمام: خلف/يمين: شمال/فوق:تحت,وآفاق الزوايا الأربع: الشمال الشرقي:والغربي/والجنوب الشرقي والغربي,لتشكل عشر منافذ بصرية, لعشرة أشباح برية,وعشرين شبحا بحريا.
هذا وأشار الدكتور السعيدي خلال هذه القراءة إلى أن الفنانة حولت المتخيل الصوتي إلى محسوس بصري أو بمعنى أوضح حولت الإشارة الصوتية إلى صعقة كهربائية, تظهر مع لمعة البرق أو البياض المنساب من يمين اللوحة في اتجاه أفقي نحو المنتصف، ليكشف حالة الأشباح المضطربة ويفصل بين حالتين.
وفي النهاية أكد الدكتور السعيدي إن البعد الخيالي في اعمال الدكتورة منال الرويشد يأخذ عدة اتجاهات كما في لوحة «عند المرسى»و « حب داخل الرحم» و « لحظة فزع « وهكذا الأعمال الفنية الخالدة التي كلما أمعنت النظر فيها تواردت عليك الخواطر واتسعت لديك مدى التخيل.
عمل « حب داخل الرحم «
عمل «لحظة فزع»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.