البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيلو منجة للسيد الرئيس
حكاية وأخواتها
نشر في الرياض يوم 02 - 06 - 2011

لم يظلم حاكم في الدنيا له سلطة الحكم بشرعية الثورة والاختيار بالتقدير، مثلما ظلم الرئيس «محمد نجيب» أول رؤساء مصر بعد حركة 1952.
للتاريخ أحواله، ومظالمه، وخواتيم الحوادث دائما ما تثير العجب.
لولاه ما قامت الثورة لأنها اتخذت شرعيتها من قيمته وتاريخه، وكان عليه رحمه الله مرجعية الأمان ومصدر الثقة لهؤلاء الشبان القادمين من المجهول.
لذلك كان نجيب المرجعية الحافظة لمغامرة الضباط يوم 23 يوليو وبالتالي فقد حمل رأسه علي كفه وخرج أول الصفوف يجاهر بالتغيير، وينادي بالديمقراطية وبحرية البشر في أن يختاروا حاكمهم بإرادتهم الحرة.. فأي مصير كان ينتظر الرجل لو فشلت الثورة؟؟.. إلا أنها نجحت ورفرت إعلامها بين السماء والأرض وعلى عموم الوطن!! ولأنها نجحت وبفضل الرجل وجسارته، ومحبة المصريين لشخصه المتواضع لذا كان جزاء الرجل الانقلاب عليه وأهانته وسجنه وتدمير عائلته.
اعتقلوه والقوا به في قرية قليلة الأهمية في احد البيوت المصادرة كان يخص حرم السيدة زينب الوكيل زوجة الزعيم مصطفي النحاس باشا بقرية المرج على تخوم القاهرة ومع الأيام طالت اللعنة أبناءه الثلاثة.
أولهم:
فاروق ابنه اتهم بمعاداة النظام فزج به في السجن وخرج ليموت كمدا.
الابن الأوسط «علي» الذي كان يدرس في ألمانيا اتهم بانه يعمل على إعادة صورة أبيه إلى الأضواء فقتل بالغربة ومنع الرئيس نجيب من حضور جنازته، أو الصلاة عليه، فلا حول ولا قوة إلا بالله!!.
أما الابن الصغير «يوسف» فلقد تعثر في دراسته وحصل على شهادة متوسطة واشتغل سائق تاكسي.
جزاء ظالم لا يستحق أن يناله رجل وهب روحه للثورة ليلة 23 وكان أول الصفوف.
أتذكر أوائل السبعينيات إنني انتقلت للقاهرة بواسطة رجل كريم لبنك التسليف بقرية المرج المعتقل بها الرئيس نجيب.. كان مبني البنك في حديقة مانجو تخص أراضي الإصلاح الزراعي وكنت اخرج من مقر البنك لأتمشى على تخوم الحديقة. يوما بعد يوم لاحظت سيارة كاديلا تحضر ويهبط منها رجل يضع بفمه «بايب» لاحظت كبره في السن، وسمار بشرته، وبسمة طيبة تكسو وجهه، كان هادئ الطبع مثل المصريين في الجنوب، هكذا بدا لي من غير أن أتعرف إليه أول الأمر! في يوم انتبهت فجأة وكأن الكهرباء قد مستني، صحت لنفسي: يا نهار ابيض الرئيس نجيب!! بنفسه!!
تبعته وأنا اشعر بالوجل والارتباك، لمحني فالقى علي السلام بطيبة الأب الذي لم تفارقه طيبته.
سمعته يحادث بياع المانجو العجوز:
أيه أخبار المانجو اليوم؟
وضحك، وأنا اقعيت اختار المانجو له، وقلت:
بعد إذن سيادتكم سأختار لك المانجو.
ابتسم وقال:
طيب اختار يا سيدي.
واشترى كيلو مانجو، وأعطى للرجل خمسة قروش حاولت أن ادفع عنه إلا انه رفض تماماً.
كان أوائل السبعينات ينشر مذكراته في مجلة «الحوادث» وكانت ممنوعة رقابيا من الدخول لمصر، لكنها كانت تصل الشاعر أمل دنقل وكان يعطيها لي لأقرأها.
حدثته عن مضمون المذكرات وأخبرته أنها أول الكتابات الناقدة لأحوال الثورة.. لاحظت أن أزرار قميصه ليست في أماكنها فقلت له.
لو تسمح يا فندم
ومددت يدي ناحية القميص واعدت الأزرار إلى عرواتها ابتسم وقال لي:
أنت ولد قوي الملاحظة
سار معي وأنا احمل كيلو المانجو.. وسمعته يهمس لي:
دعنا نبتعد قليلا.. هذا السائق ضابط مخابرات.. لقد سمحوا لي بالتجول في هذه الإنحاء، كتر خيرهم، واندهش لان المذكرات تصلنا.
سرنا وتوقفنا تحت ظل شجرة، نفخ دخان البايب ووضع يده على كتفي وقال لي كلاماً لا استطيع نسيانه:
كانت الدنيا في زمن الصيف، والفلاحون قادمين يحملون أقطانهم إلى البنك، أشار ناحية الأقطان في مركز التجميع وقال لي:
شوف ارض مصر كيف هي غنية بالخير.
قلت: ولكن يا فندم خيرها لغيرها.
ابتسم ونظر في عيني ولاحظت مكرا اريبا، ممزوجا بذكاء الخبرة والمعرفة.
في لحظة أخذت استعيد الرجل وتاريخه.
«محمد نجيب» أول رئيس لجمهورية مصر المحروسة، ولد بالخرطوم والتحق بالكلية الحربية في مصر، ووصل إلى رتبة اللواء، ودرس القانون، واتصل بالضباط الأحرار الذين اخبروه بنيتهم في أحداث انقلاب فأعلن موافقته علي الفكرة.
وحين قابلهم «نجيب» لم يكن نكرة، بل كان علما عسكريا، حاصلا على نجمة فؤاد الأول مرتين، كما نال شرف الحرب في فلسطين وأصيب فيها ثلاث مرات، وحصل علي رتبة الفريق، وعلى درجة الدكتوراه في الاقتصاد، كما حصلت قائمته على 95% من الأصوات في انتخابات نادي الضباط.
قلت له: لقد أساءوا لك كثيرا!
ابتسم من غير مرارة قال لي: لم يكن خلافي مع «عبدالناصر» حول المبادئ، لكنه اختلاف حول التنفيذ وتصوري للمستقبل ودور الجيش في السياسية، صمت لحظة وقال: أنا كنت آمل بشدة أن يعود الجيش إلي ثكناته.
ثم حكي لي هذه الحكاية:
لما حل الملك فؤاد البرلمان لان اغلب أعضاؤه من الوفد أنا أيامها تخفيت في ملابس رجل سوداني، وقفزت فوق منزل مصطفي النحاس باشا، وعرضت عليه تدخل الجيش لإجبار فؤاد على احترام رأي الشعب لكن النحاس انزعج جدا وطالبني بان يبتعد الجيش عن السياسية، وان يترك الأمر للأحزاب.. كان درسا حاولت تطبيقه في أزمة مارس 1954 لكن كان الوقت قد فات.
وتركني ومضي، وأنا أفكر فيما فعله فينا العسكر طوال تلك السنين بعد ذلك!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.