كتبتُ قبل أسبوعين إطلالة من نافذة المجتمع تعليقاً على ما كتبه الشيخ علي الأمين مفتي صور وجبل عامل سابقاً محذراً إخوانه الشيعيين العرب من عنصرية شيعة إيران، والاغترار بهم ثم بعد نشر تعليقي على ما كتبه الشيخ علي الأمين تلقيت عدة مكالمات تلفونية من الأحساء والقطيف والبحرين والعراق من اخواننا الشيعة يشكرون الشيخ علي الأمين ويشكرون تعليقي على كتابته ويقولون لقد رأينا من شيعة إيران ما يؤكد ما حذر منه الشيخ علي الأمين من أن شيعة إيران ليسوا مخلصين لمذهبهم الشيعي بقدر ما هم مخلصون لقوميتهم الساسانية، وذكر لي أحدهم من العراق ومن البصرة بأن عرب العراق الشيعة يلاقون من مهاجري شيعة إيران من الاحتقار والسخرية والاستهزاء همزاً ولمزاً وقولاً صريحاً وأفعالاً منكرة مما جعلنا نترحم على صدام وحكم صدام بالرغم من معاملته القاسية للشيعة العراقية فنحن معشر شيعة العراق تحوّلنا من شر إلى أشر ومن سوء إلى أسوأ، وظهرت لنا أنياب الساسانية تكشر عن حقيقة أمرها وتبدي ما أخفت صدورها ويا ليت اخواننا - والقول للمتصل من جنوب العراق - في حزب الله خاصة وهم عرب أقحاح وفي البحرين ممن غررت بهم وسائل إعلام إيران يا ليت اخواننا شيعة العرب يدركون ما أدركناه ويرون ما أسطلينا بناره وما ظهر لنا من أن ما حسبناه شحماً ما هو إلا ورم سرطاني مهلك يصدق عليه حال قوم عاد حينما رأوا عارضاً ظنوه ممطراً والحال أنه هلاك أبادهم وأخفى آثارهم وديارهم. قال تعالى: (فلما رأوه عارضاً مستقبل أوديتهم قالوا هذا عارض ممطرنا بل هو ما استعجلتم به ريح فيها عذاب أليم تدمر كل شيء بأمر ربها.. الآية) ومن هذه الاتصالات اتصالات من بعض اخواننا الشيعة في الاحساء يؤكدون ولاءهم لبلادهم وانتماءهم إلى سعوديتهم وتعلقهم بمجتمعاتهم وقياداتها. ويذكرون ما ينعمون به مما ينعم به إخوانهم السنّة في السعودية من احترامهم واحترام حقوقهم، وأنهم ما كانوا يعرفون أنفسهم بغير الانتماء إلى الاحساء؛ حيث يعتز واحدهم بأنه حساوي بغض النظر عن مذهبه في الاعتقاد. فإخواننا الشيعة في السعودية وفي البحرين وفي الكويت وفي غيرها من البلدان العربية الأخرى لهم خصائص الاحترام والتقدير والأهلية في العلم والعمل وفي المجتمع وفي الوظائف العامة والخاصة شرط ذلك صدق الانتماء والتعاون المخلص مع شرائح المجتمع وقياداته، وأما إيران فهي تتفاعل مع مبدأ التقية تفاعلاً بوأها مراتب لأعلى مراتب التقية فهي تتشدق بالانتماء إلى الإسلام وتسمى دولتها بالجمهورية الإسلامية وما من بلد من البلدان الإسلامية إلا ولها فيه أصابع إثارة الشر والفتن والاضطرابات.. والإسلام بريء من ذلك ويدعو إلى الأخوة الإسلامية وباجتماع الكلمة على الحق والهدى، وبالتعامل مع معايير الوحدة الإسلامية وقواعد التنظيم الإسلامي وآداب الجوار والطهارة من الضرر والإضرار.. وأن يحب المسلم لأخيه ما يحبه لنفسه.. وإذا كانت إيران تستنكر هذا الموقف من المسلمين العرب وتعتبر سوء ظن بهم فإن الواقع يثبته في العراق وفي سورية ولبنان وفي اليمن وفي بعض دول الخليج حيث انتفى بذلك التعاطف بين الشعوب العربية وإيران حتى وجد من مفكري العرب من يقارن بين إيران وإسرائيل في العداء وخطورة الجوار وفي العنصرية القومية. أقول ما أقول ولا أستطيع أن أعمم قولي على جميع الإيرانيين ففيهم عقلاء وفيهم صالحون وفيهم من لا يرضى بمواقف حكومة إيران من اخوانهم وجيرانهم العرب، وفيهم من يمقت العصبية والقومية الساسانية ويعتز بإسلامه ويتعاطف مع اخوانه المسلمين بغض النظر عن قومياتهم. ولكن هؤلاء لا يملكون حولاً ولا صولاً ولا قوة في الاعتراض والإنكار. وعليه فأكرر لاخواننا شيعة العرب التحذير من شيعة إيران فولاؤهم لقوميتهم أقوى وأخص من ولائهم لمذهبهم الشيعي وجنوب العراق أكبر شاهد على ذلك. أسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين وأن يوحد كلمتهم على الحق والصراط المستقيم، وأن يطهر قلوبنا معشر المسلمين من دعاوى الجاهلية وأنتانها وخبثها.. والله الهادي إلى سواء السبيل. * عضو هيئة كبار العلماء