نواجه الكثير من الإساءات اليومية في تعاملاتنا فنحتاج إلى تفهم وادراك لطبيعة وسلوكيات الناس المختلفة، ولعلنا نرى أمامنا حقائق شاردة عن أذهاننا فنكتشف بعدها ان من نحسن إليهم في تعاملنا ونعطيهم قدراً ظناً منا أنهم يستحقونه، إلاّ أننا نتفاجأ أنهم ليسوا أهلاً لذلك. فما أجمل ان نقابل الإساءة بالاحسان فنحن بذلك أقوياء، وما أروعنا ونحن نقابل سوء الخلق بالخلق الكريم، فعندما نقابل الإساءة بالحسنة تصفو النفوس وتزول البغضاء، وحين نعفو ونصفح تزداد بذلك مشاعر الثقة بالنفس في دواخلنا. لعلي أحدثك عزيزي القارئ من خلال مقدمة أسطري لصنف من البشر لا يقابلون الاحسان بمثله، بل بالإساءة، وهم بذلك الصنيع جاحدون منكرون لصنائع المعروف، فلا بد من التمحيص في أنماط من نتعامل معهم كي لا نتعرض للإساءة والنكران. إن التحلي بصفة الاحسان للآخرين مطلب ضروري، وهو يدل على نبل الأخلاق، واعتراف بالفضل وعرفاناً بصنائع المعروف ورداً للجميل وقياماً بالواجب، واحتراماً للذات الإنسانية فالاحسان إلى الآخرين عطاء بلا حدود وبذل بلا تردد (من يفعل الخير لا يعدم جوازيه لا يذهب العرف بين الله والناس). إن صفة الاحسان أعظم شأناً لضبط سلوك الفرد المسلم، من توشحها فله محبة من الله في الدنيا والآخرة، فالجنة غاية كل مؤمن موحد بربه وهي دار السلام، والسلام من أسماء الله سبحانه وتعالي، وهي دار الخلد وجنة المأوى قال الله تعالى: (وأحسنوا إن الله يحب المحسنين) البقرة الآية (195). ولعل الثمرة الحقيقية لأن تكون محسنناً ما ذكره الرسول المصطفى صلوات ربي وسلامة عليه فيما روى حديث أنس ابن مالك رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: (سبعة يجري للعبد أجرهن وهو في قبره بعد موته: من علم علماً، أو أجرى نهراً أو حفر بئراً أو غرس نخلاً أو بنى مسجداً أو ورث مصحفاً، أو ترك ولداً يستغفر له بعد موته). إن ما يشعر به المحسن لغيره من فرح وبهجة عندما يصنع الاحسان لغيره ويرى أثره في إسعاد الآخرين وقبل هذا ما يناله من ثواب مرضاة الله سبحانه وتعالى في الدنيا والآخرة كما وعد سبحانه في كتابه الكريم قال تعالى: (إن رحمة الله قريب من المحسنين) الأعراف الآية (56). وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. وقفة: (أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم، فطالما استعبد الإنسان احسان). * معهد الإدارة العامة بالرياض