استنكر الباحث في آثار وتاريخ المدينةالمنورة عبدالله بن مصطفي الشنقيطي التعديات على بعض المواقع الأثرية للمدينة داعياً إلى حمايتها من التخريب والحفر والتكسير وسحب الرمال منها ، مستنكراً أيضاً ما لاحظه في زيارته لبعض المواقع أن شعبة ذات الجيش قد دمرت تماما بفعل شركة الكسارة الموجودة فيها مؤكدا أن هذا الفعل يعد مخالفة صريحة بصيانة حمى المدينة من قطع الأشجار أو تدمير البيئة الموجودة فيها. جاء ذلك في محاضرته التي ألقاها في نادي المدينةالمنورة الأدبي الثلاثاء الماضي وقدمها الأستاذ الدكتور احمد الشعبي، واستعرض الشنقيطي عدداً من الصور التي تمثل أحماء المدينة وحدودها كما عدد أشهر أحماء العرب قبل الإسلام ، وبين الحمى في الإسلام حين توحدت القبائل في الجزيرة العربية وأصبح لها كيان ودولة، كما استعرض الحمى في العصر الحديث ، ومثل في ذلك الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها. مضيفاً أن قانون الغاب كان يسود المكان قبل ظهور الإسلام فنشأ في هذه الظروف ما يعرف بالحمى كحمى القبيلة، وهو الأرض التي تسكنها القبيلة ولها حدود معروفة لا يدخلها أحد من القبائل الأخرى إلا بإذن سيد القبيلة وأصبح هذا عرفا استمر بوادي الجزيرة العربية إلى ظهور الإسلام. وأشار إلى حمى السلطان الذي يحدد أعلامه وحدوده، فلا يرعاه أحد إلا بإذنه. والحمى المؤقت والمرتبط بأجل الغيث . مؤكدا أن وأول شخص حمى الحمى هو سيد ربيعة ومضر. وأوضح الشنقيطي أن حمى الشجر من الخصائص التي اختصت بها المدينةالمنورة، فهي بالإضافة إلى حرمها أضاف لها النبي صلى الله عليه وسلم حمى يحيط بها إحاطة السوار بالمعصم، وحرم قطع الشجر داخل هذا الحمى في صحيح مسلم، ثم بين قاعدة تحديد الحمى بأن تكون المسافة من المدينة (ومركزها المسجد النبوي الشريف) إلى حد الحمى12 ميلا، أو ما يقارب ذلك، وأن يكون الحد عند نقطة تقاسم ماء الدوافع من تلاع أو شعاب، أو جبال فما سال نحو المدينة فهو حمى. وما سال في الاتجاهات الأخرى فهو حل. وأوضح الباحث الشنقيطي مواضع أعلام الحمى للمدينة المنورة وحددها بعشرة مواضع وهي تحيط بالمدينة من ثلاث جهات (الشرقية و الشمالية و الغربية) وهي ثنايا مؤدية إلى المدينة وهي ذات الجيش وهي المفرحات والثنية التي كانت تسمى "الحفيرة ، مشيرب، أعلام الضبوعة، أشراف مخيض، مضرب القبة، ثنية الحفيا، العشيرة، وعيره، تيم، ثنية المحدث. وقص الشنقيطي احداث ذات صلة بتلك المواقع. كما تطرق إلى حرات المدينة وتحديدها مبينا بعض الأحداث ارتبطت بها كحادثة حصلت في الحرة الجنوبية للمدينة وهي البركان التاريخي الذي ثار فيها عام: 654ه، وهو أشهر بركان في الجزيرة العربية. واظهر الشنقيطي أن المؤرخين بالغوا في وصف هذا البركان ومدى إمكانية رؤيته، مؤكداً أنه ناقش المختصين الجيولوجين عن مدى إمكانية رؤية بركانالمدينة من تيماء أو بصرى الشام من ناحية علمية بحتة، فكان ذلك غير ممكن؛ نظرا لخاصية تحدب الكرة الأرضية، إلا أن وهج نار البركان يمكن مشاهدته من أماكن مرتفعة من خيبر أو ينبع. مشيرا أن البركان ثار في موضع على حافة حدود حمى المدينة، ولم يثر داخل الحمى، بينما المخاريط البركانية داخل حمى المدينة ناتجة عن براكين ثارت قبل الهجرة النبوية الشريفة، وهذا الأمر مدعاة للتفكر في مدى حماية المدينة من البراكين.