بصراحة عجزت عن أن أكتب بموضوع غير الذي يأكل رأسي ليس بصداع فقط ولكن برعب أيضا . أريد أن أبتعد عن الأسطوانة المشروخة والممجوجة والتي لا أدري أي ساحر يخرجها بين وقت وآخر ، ليكسر كل جميل فينا ويضعنا في دائرة الصراع المغلقة ، نتصارع ونتذابح ضمن دائرتنا ليفوز الغريب . وهذا الغريب ذكي جدا فيجرنا كخراف للتناطح . لماذا هذا الشباب بات متطرفا طائفيا ولماذا بعض الكبار انجروا معه ، وكيف سمحنا بتداول ونشر كل ما يعكر صفونا؟ نعم للطائفة الشيعية قضايا ، وللسنة ايضا قضايا والقضايا ليست لأنها تعود للسنة او الشيعة بل تعود للمجموع . والقضايا العالقة قضايا تتعلق بالرأي من جهة وقضايا تتعلق بالأمن ، وهاتان القضيتان رغم تقاربهما فهما مختلفتان عن بعضهما . حرية المذهب مصانة ، وإن بدأ بعض الشذوذ الذي غذته منهجية بعضها ، وهي أيضا لا تخص طائفة دون طائفة ، إنما أيضا المذاهب الأربعة للسنة مع بعضها . رغم علمنا لوقت قريب جدا، أن الإمام أحمد بن حنبل تلقى أغلب مذهبه من الإمام ابو جعفر الصادق رضي الله عنه . وكان الكثيرون يعتبرون المذاهب الإسلامية خمسة ، بإضافة مذهب الإمام الصادق .. في شرق المملكة الأحساء وواحة القطيف بأكملها عاش المذهبان متجاورين متحابين ، يعملون مع بعض ويربون أبناءهم مع بعض ، حياة مسالمة جميلة . الفقر عام كما الخير يعم ، والبحر للجميع ، وكذلك الخليج والعراق أيضا فهو لم يعرف التطرف الديني مطلقا فكان المسيحيون وزراء واليهود أيضا ، كان المقياس الخدمة والجدارة وليس المذهب والطائفة . بتأكيد كامل نعي كيف عُمل وسيس وخُطط لهذه النتيجة التي تجتاح الخليج من شماله لجنوبه وكل دوله لن تكون بمنأى عنه .. حرية الرأي لا تتقاطع مع حرية المذهب ، هي مكملة له ، مصانة قبل أن يكون هناك منظمات دولية تفتح سجل حقوق الإنسان ، عندما حاججت امرأة عمر رضي الله عنه قال : اخطأ عمر وأصابت امرأة ، وفي ذلك كم حدثنا التاريخ عمن قال رأيه بحرية حتى قبل الإسلام عندما كان بكر بن وائل يصدح برأيه وفكره ، لم تخرسه قبائل قريش .. وكذا ورقة بن نوفل ونعرف ما جرى منه لرسول الله عندما ذهبت له السيدة خديجة رضي الله عنها .. حرية الرأي تفسيراتها كثيرة ، منهم من يخشى عليها أو منها خوفا من تأثر الأمن أن تكون تحريضية ، خاصة عندما تتعطل الأعمال ويتأثر الاقتصاد ، ومنهم من يكفلها ، ولكن الكل مُجمع على أن حرية الرأي ، لا تعني تهييج العامة ، بل أن تقول رأيك دون أن تسفه رأي الآخرين .. قد تتحد الآراء وقد تختلف ، لكن لا يجب أن تتضارب وتسيل دماء وتنتشر البغضاء وهو الذي كنا ضده منذ حرب الخليج الأولى ، بين العراق وإيران . وهي التي أسست لهذا الزرع الذي أسس لجراد الفتن ، وأصبح مجاله الفيس بوك والتويتر ، وبدلا من استخدام تلك التقنيات فيما يفيدنا ويؤسس لتثبيت الوحدة الوطنية أصبح يعمل على تشتيتها . هو الزرع الذي أينع ثمره الآن وبات لابد من حرقه قبل أن يحرقنا بالكامل سنة وشيعة .. ويدمر كل ما كسبناه ويسد كل نوافذ الأمل .. الأمن أمن المواطن والوطن اللقمة والشارع لا أحد يساوم عليه ، ولكن لا يجب أن يؤخذ هذا الهاجس ليشمل كل كلمة وعبارة ، اليقظة واردة وبقوة لا بعنف ، وقبل ذلك لابد لنا من الاعتراف بأن الأسمدة لازالت في التربة وهذا يلزم تنقية ، هذه التنقية تبدأ بتعاوننا جميعا ، فليس ذنب من زرع أنه وجد تربة جاهزة ، كل ذنب من جهز التربة ، ولعل الكثيرين يندمون على تجهيز تلك التربة.. وعودة على بدئ ،لابد من العودة للأصل ، أصل الحب والتآزر الإسلام يجمعنا والوطن يضمنا كحضن أم ، ومهما اختلفنا فنحن إخوة به وله .. المذهب للطائفة والإسلام والوطن لنا جميعاً ..